نبذة تعريفية

 

 

هيكلية البرنامج 

 

تتكون الخطة الدراسية للقسم من مجموعة من متطلبات الجامعة والكلية والقسم والتخصص تغطي أهداف البرنامج، كما يتضح من توصيف هذه المساقات.

وتشمل متطلبات الجامعة دراسة قواعد اللغة العربية وفن الكتابة والتعبير، وكذلك قواعد اللغة الانجليزية لتنمية مهارات اللغة والتعبير عند الطلبة، وتشمل كذلك مساقات شرعية لتنمية القيم الدينية والإنسانية عند الطلبة، ومساقات ثقافة عامة، ومساق الاقتصاد والاقتصاد الإسلامي للتعرف على النظام الاقتصادي الغربي والفرق بينه وبين الاقتصاد الإسلامي، وكذلك مساق في الإسعافات الأولية لتعليم الطلبة كيفية التعامل مع الحوادث والتوعية الصحية.

أما بالنسبة لمتطلبات الكلية

منها: مساق خاص بالنحو لصقل الطالب بمهارات اللغة كتابة ومحادثة في اللغة العربية، ومساق عن تاريخ فلسطين، ومساق عن جغرافية فلسطين حيث يقدم هذا المساق معلومات عن تضاريس ومناخ فلسطين والهدف منه إعطاء الطالب معلومات جغرافية كاملة عن البلاد، وكذلك مساق خاص بعلم الاجتماع ومبادئه، ومساق خاص بالمكتبة العربية، و مساق للغة العبرية.

 

أما مساقات القسم، فتنقسم إلى عدة أقسام :

1. مساقات الجغرافية الطبيعية : و هي تتناول الظاهرات الطبيعية المناخ و المياه و التربة و النبات و التضاريس و بيئة .

2. مساقات في الجغرافية البشرية: و هي تتناول الظاهرات البشرية كالسكان و الأنشطة الاقتصادية المختلفة

3. مساقات في نظم المعلومات الجغرافية و الخرائط : يتعلم فيها الطلبة كيفية إنشاء الخرائط المختلفة و كيفية تحليلها باستخدام الحاسوب

4. مساقات الإحصاء و الكمبيوتر : يدرس الطلبة فيها مبادئ الإحصاء الجغرافي ثم الإحصاء التحليلي باستخدام الحاسوب .

5. مساقات إقليمية : و هي تتناول دراسة القارات الست و الوطن العربي و العالم الإسلامي

6. مساقات تطبيقية عملية : و هي مساقات يدرسها الطلبة عن مشكلات المجتمع مثل جغرافية السياحة و جغرافية  الجريمة و الجغرافية الطبية و غيرها

7. أبحاث التخرج و التدريب الميداني : كل طلبة يقدمون أبحاث تخرج أو تدريب ميداني في إحدى مؤسسات الوطن المختلفة من بلديات و وزارات و سلطات محلية.

 

الخطة التنفيذية للمنهاج 

يدرس الطلبة في البرنامج منهاجاً ينمي جوانب المعرفة والتفكير العلمي والمهارات العلمية والقيم والمهارات العامة والتواصل المجتمعي، ويتضح ذلك من خلال مساقات البرنامج الموزعة بشكل متوازن على سنوات الدراسة الأربعة  وخطة تدريس المساق حيث تساهم هذه المساقات حسب ترتيب دراستها في تنمية الجوانب المطلوبة. ويتمثل ذلك من خلال وجود مجموعة من المساقات النظرية لتطوير الجانب المعرفي ومساقات عملية لتنمية المهارات التخصصية العملية للطلبة، وكذلك مساقات متطلبات الجامعة التي تكسب الطالب قيماً إسلامية وأخلاقية وإنسانية، وكذلك تناقش بعض المشاكل الفكرية الحديثة كما في مساق (حاضر العالم الإسلامي) و (حقوق الإنسان في الشريعة والقانون) ويعطي مساق (دراسات فلسطينية) لإكساب الطالب معرفة ووعي عن قضيته الفلسطينية.

ويتكون نظام الدراسة من مساقات نظرية ومساقات عملية ويتم تقييم الطلبة من خلال الامتحانات والوظائف البيتية.

وتطرح مساقات البرنامج حسب الفصول بشكل مرتب يضمن توفر المعرفة السابقة لأي مساق قبل تسجيل مساق جديد بحيث لا يجوز للطالب تسجيل مساق له متطلب سابق إلا بعد أن يكون قد درس المتطلب السابق وتتضح المتطلبات السابقة من خلال وصف مقررات قسم الجغرافيا و صمم نظام الدراسة بطريقة تكفل التوازن ما بين الخطة الدراسية و بين انتقال الطالب في المراحل الدراسية المختلفة، و ذلك عن طريق تدرج المساقات الدراسية من الأدنى إلى الأعلى، و لتحقيق ذلك كان المطروح أولاً من المساقات تلك التي تمثل المبادئ و الأسس التي يتطلبها التخصص في البرنامج، ثم تطرح بعد ذلك المساقات الأكثر تقدماً في التخصص.

وكذلك فقد تم تقسيم مساقات البرنامج إلى مجموعة من الحزم المتجانسة، حيث تشتمل كل حزمة على مجموعة متسلسلة من المساقات، فهناك مساقات مهارات اللغة، و اللغويات و الأدب.

أما بالنسبة لأصحاب الحاجات الخاصة من طلبة البرنامج، و هم غالباً من ذوي الإعاقات البصرية، فقد أعدت لهم الجامعة مختبراً خاصاً يتبع مركز التقنيات المساعدة، وهذا المختبر مزود بمجموعة من أجهزة الكمبيوتر التي تتناسب مع حجم إعاقات هذه الفئة على النحو التالي:

1. جهاز (فزيو برايل) و هو خاص بأصحاب الإعاقة البصرية الكلية.

2. جهاز الآلة القارئة و هو مخصص لمن لا يستطيعون التعامل مع لغة برايل.

3. جهاز (زووم تكست) و هو خاص بأصحاب الإعاقات البصرية الجزئية.

هذا بالإضافة إلى أن طرق الجامعة و ممراتها المؤدية إلى جميع المرافق و القاعات الدراسية مزودة بطرق خاصة لأصحاب الإعاقات الحركية.  

ويسعى البرنامج إلى التزام الدقة والموضوعية في تقييم الطلبة، بحيث تعكس درجات الطلبة، وواقعهم الأكاديمي الحقيقي، كذلك نجد أن نسبة النجاح متزنة ومتوافقة مع برامج مشابهة.

 والجدول التالي يوضح توزيعات الطلبة حسب معدلاتهم في البرنامج حتى الفصل الدراسي الأول 2010-2011م:

 

المعدل

 

طلاب

 

طالبات

 

المجموع

 

امتياز

0

4

4

 

جيد جداً

2

27

29

 

جيد

28

80

108

 

مقبول

34

75

109

 

المجموع الكلي

64

186

250

التوزيع السابق لطلبة قسم الجغرافيا آداب جغرافيا و نظم معلمات جغرافية.

 

 

بيئة التعليم والتعلم 

يعكس البرنامج بيئة تربوية تعليمية تعلمية مناسبة من ناحية الموارد البشرية والمادية والمنهجية التي تشمل المساقات وطرق التدريس وأعضاء الهيئة التدريسية والسياسات والنظم والقوانين، من حيث المساقات وطرق التدريس، يتسلم الطالب في بداية الفصل خطة تدريسية للمساقات، مما يعطيه صورة واضحة عن أهداف المساق، ومحتوياته، وطرق التدريس التي تشمل المحاضرات والمناقشة والحوار، وكذلك ينبه الطالب إلى مخرجات التعلم المقصودة حتى يركز على تحصيلها عند نهاية دراسة المساق.

ويوضح وصف المساقات أيضاً طرق التقييم المتبعة، وهي في الغالب تشمل: الاختبارات النصفية، والنهائية، والشهرية، ووظائف منزلية، وعمل بحوث وتقارير بسيطة، كما يظهر وصف المساق للطالب الساعات المكتبية للمدرس، والمراجع الخاصة بالمساق أو القريبة منه، والنشاطات اللامنهجية، مثل: المحاضرات، والندوات العامة التي تعقد على هامش المساق.

في السنة الرابعة يتم توجيه الطالب إلى مشرف بعد أن يقدم خطة من ضمن مساق بحث التخرج بعد أن يكون الطالب قد درس الجانب النظري سابقاً في مساق قاعة بحث في الجغرافيا، حيث يشرف عليه أحد المدرسين المتخصصين في القسم، فيقوم الطالب بإعداد بحث تخرج حسب الأصول العلمية ومناهج البحث في الجغرافيا، ويعرض الطالب نتائج بحثه في مشروع يتم مناقشته من قبل لجنة من أساتذة القسم، وقد يتم الاستعانة بمناقش خارجي حسب الحاجة أو التخصص، ويتم عمل تقييم للطالب واعتماد من قبل القسم.

وتعمل الهيئة التدريسية في بيئة تربوية مريحة تكفلها لهم الأنظمة الخاصة بأعضاء الهيئة التدريسية كذلك يتوفر للطلبة عند استلام حقيبة التسجيل نشرة تعريفية عن كلية الآداب وإرشادات أكاديمية خاصة بالتخصص ، ويتم من خلال نشرة عن قسم الجغرافيا، والنظام الأكاديمي، الذي يوضح المعلومات الخاصة بالامتحانات، والدرجات، والتقدير، والمساعدات المالية مما يساعد الطلبة على الدراسة في جو تربوي مريح.

 

المرافق التعليمية والتعلمية

يتوفر للبرنامج مرافق تعليمية تساهم بشكل فعال في تحقيق الأهداف المرجوة ويمكن حصرها بما يلي:

أ‌-المكتبة المركزية:

تـم افتـتاح مكتبـة الجامعـة الإسلاميـة بالتزامن مع تأسيس الجامعة عام 1398هـ – 1978م،  وقد مرت المكتبة بعدة تطورات من حيث المساحة وعدد المقتنيات والموظفين، والخدمات المقدمة،حيث تبلغ مساحة المكتبة:900م2X 5 = 4500 م2

كما تحتوي المكتبة على مجموعة من المراجع العربية والإنجليزية و الدوريات المختلفة, بالإضافة إلى أجهزة حاسوب متصلة بالانترنت. ومجموعة من قاعات المطالعة , وتحتوي المكتبة على بعض المراجع والدوريات التي تساعد الطلبة.

ولمواكبة التطور الحاصل في العالم من الناحية التقنية وتيسير الخدمة على الطلبة والعاملين والباحثين، تم إنشاء مكتبة إلكترونية مرتبطة بقواعد بيانات دولية تستخدم وسائل  تكنولوجيا المعلومات للبحث والاستدعاء.

ونظراً لأهمية التعاون بين المكتبات الجامعية قامت عمادة المكتبات بعقد اتفاقيات تعاون مع الجامعات في محافظات غزة، وبعض الكليات والمؤسسات المحلية يتم بموجبها تقديم الخدمات المكتبية والخبرات العملية والتقنية لتلك المكتبات والمؤسسات.

أما بالنسبة لدوام المكتبة فهو من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة السادسة مساء حيث تعتبر هذه الأوقات مناسبة لطلبة البكالوريوس وطلبة الدراسات العليا.

تتضمن المكتبة على مجموعة من الدوريات المتنوعة العربية والأجنبية في شتى العلوم الأدبية والجغرافية بما فيها دوريات إلكترونية خاصة بالبرنامج، مثل:

 

المجلة الجغرافية العربية,المجلة الجغرافية الكويتية,مجلة دراسات الخليج و الجزيرة العربية, مجلة كلية الآداب [جامعة القاهرة], مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية والتربوية, مجلة جامعة دمشق للعلوم الأساسية و التطبيقية, مجلة جامعة الملك عبد العزيز.

 

-  GEOGRAPHY

-   AREA

-      JOURNAL OF CLIMATE

-  OURNAL OF SEDIMENTARY

-  GEOLOGICAL SOCIETY OF

-  WATER RESEARCH

-  THE JOURNAL OF GEOLOGY

 -   يوجد في المكتبة المركزية قسم خاص بالأبحاث العلمية التي يعدها الطلبة في القسم، حيث يستطيع الطلبة الإفادة منها والمطالعة في مجال الجغرافية .

– كما تحتوي المكتبة المركزية على 1219 كتاباً و مرجعاً باللغة العربية و 463 كتاباً و مرجعاً باللغة الإنجليزية ذات العلاقة بمجال التخصص في الجغرافية و ما يرتبط بها من علوم أخرى.

 

 ب- الإمكانات:

– توجد في الجامعة ملاعب وصالات لممارسة الترفيه للطلبة في الطابق السفلي (البدروم) في مبنى طيبة، وكذلك في مبنى اللحيدان للطالبات مع وجود مصلى لكل منهما، هذا بالإضافة إلى أن الجامعة طورت الملعب الرئيسي الذي يتضمن عدة ملاعب، وقاعات لممارسة كرة القدم، وكرة السلة، وكرة الطائرة، وألعاب أخرى، كما أن الجامعة توفر للطلبة ممارسة الكتابة، والأنشطة الطلابية من خلال نوادي الطلبة التي تصدر لوحات ونشرات متواصلة لتوجيه وإرشاد وتثقيف الطلبة في جميع المجالات.

– توفر الجامعة فرص علاج الطلبة بأسعار زهيدة في العيادة الطبية بالجامعة حيث توجد عيادة متكاملة فيها إمكانات تسمح بعمل عمليات بسيطة وعلاج بعض الأمراض الشائعة.

– هذا فضلاً عن أن الجامعة تقوم بمساعدة الطلبة ذوي الحالات الاجتماعية وغيرهم، بإعطائهم منحة على حساب الجامعة، وتسديد نصف الرسوم عن طلبة آخرين من خلال برنامج خاص بمساعدة الطلبة الفلسطينيين.

 

ج- البنية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات:

-  يوجد جهاز مركزي بالجامعة وهو قسم الكمبيوتر والشبكات، ومسئولون عن بناء وصيانة البنية الأساسية لأجهزة الاتصال والخدمات المتعلقة بنقل المعلومات والبيانات.

-  شبكة الإنترنت موزعة في الجامعة على جميع مكاتب أعضاء الهيئة التدريسية، بما فيها أعضاء هيئة التدريس بالقسم.

-  يتوفر في القسم لكل عضو هيئة تدريس جهاز كمبيوتر متصل بالشبكة الدولية من أجل إفادة عضو هيئة التدريس من المقالات والبحوث العالمية في مجال تخصصه، والقيام بالعديد من المراسلات المحلية والدولية من أجل تطوير نفسه، وعمل بحوث ميدانية مشتركة مع أشخاص خارج فلسطين من خلال تلك الشبكة ومراسلة بعض الطلبة من خلالها.

-  توفر الجامعة من خلال مركز خدمة المجتمع التابع لها دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس، والطلبة في مهارات تكنولوجيا المعلومات، وتدريبهم على عمليات التقييم الذاتي.

 

د- الغرف الدراسية:

– القاعات الدراسية الخاصة بالبرنامج مجهزة بشبكة انترنت ، وفيها أجهزة حاسوب وجهاز عرض LCD.

– يوجد في مرسم القسم جهاز عرض بريجكتور عدد 3 .

– مختبر نظم المعلومات الجغرافية التابع للقسم فيه جهاز عرض LCD للمساعدة في العرض والتوضيح وبالذات في مساقات الكمبيوتر.

– يستخدم القسم قاعات الحاسوب الموجودة في الجامعة سواء في مبنى القدس للطلاب و مبنى اللحيدان للطالبات في تدريس مساقات التحليل الإحصائي بالحاسوب و دراسة مساقات نظم المعلومات الجغرافية

 

هـ- مختبر GIS و المرسم الجغرافي : 

تم تجهيز مختبر نظم المعلومات الجغرافية في عام 2010م حيث تم توفير 25 جهاز حاسوب في قاعة مستقة بمبنى تركي للهندسة ، كما تم تزويد المرسم الجغرافي بـ 16 جهاز حاسوب من الإغاثة الإسلامية ، و يتوفر في المرسم الجغرافي طاولات للرسم و طاولتي شف للخرائط :

 

رقم الغرفة

 

اسم المختبر

 

السعة

E205

مختبر GIS

25 طالب

E206

المرسم الجغرافي

25 طالب

 

 ·   محتويات المختبرات:

1. أجهزة حاسوب PC حديثة عدد (41 جهاز )، وهي مزودة ببرامج حديثة تخدم عمليات رسم الخرائط و تصميمها.

2. LCDعدد2

3. طاولة شف لرسم الخرائط عدد 2

 

 و- التدريب العملي: 

يقدم القسم عدداً من أنشطة ومساقات التدريب العملي التي تفيد في تطبيق الجوانب النظرية التي يدرسها الطالب، وتسهم في تطوير قدرات ومهارات الطالب العملية، ومن هذه المساقات ما هو عملي بالكامل مثل تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية ومبادئ المساحة والاستشعار عن بعد ومبادئ الإحصاء الجغرافي ومبادئ الخرائط وخرائط التوزيعات والرسم الآلي للخرائط.

كما يمضي الطلاب من خلال مساق بحث تخرج في الجغرافيا 80 ساعة تدريبية حيث تم الاتفاق مع مجموعة من الوزارات والبلديات ومؤسسات المجتمع المحلي لتدريب الطلبة بما لا يقل عن ثمانين ساعة زمنية, ويتم مخاطبة المؤسسة عبر المراسلات الرسمية من الجامعة ليتوجه الطالب بعدها إلي المؤسسة والتي تقوم بدورها بتعيين مشرف عليهم وتحديد القسم المناسب لهم حسب الإمكانيات ثم يحدد الطالب ساعات التدريب بمتوسط ست ساعات أسبوعياً خلال خمسة عشر أسبوعا وبما يتوافق مع جدوله الدراسي في الجامعة ووقت المؤسسة والمدرب.

ويجهز كل طالب ملف خاص بالتدريب يحتوي على نموذج الحضور والانصراف, وكشف النشاط والأعمال التي أنجزها الطالب أثناء التدريب, وبالتنسيق الكامل مع مدرس المساق الذي يقوم بمتابعة المتدرب ميدانياً داخل المؤسسة وتقديم التوجيهات والإرشادات الخاصة بنجاح التدريب، كما يتم تنظيم لقاء دوري بين المتدرب والمدرس للتغلب على أية إشكالات قد يواجهها المتدرب.

ثم يقوم المدرب الميداني بتقييم الطالب حسب نموذج خاص يشمل جميع النواحي والمهارات المتعلقة بالانضباط بمواعيد التدريب، وسرعة انجاز المهام المكلف بها، وقدرته على التطوير، وإلمامه بقواعد المهنة، وغيرها من النواحي المهنية.

كما يتم من خلال القسم تدريب الطلبة في دورات ونشاطات يقوم بها مجموعة من مدرسين القسم مثل الدورات المبتدئة في نظم المعلومات الجغرافية والمتقدمة ودورات في إنتاج الخرائط المجسمة وكذلك دورات الرفع المساحي والرسم المساحي المحوسب .

 

 البحث العلمي

 

للبحث العلمي مكانة كبيرة في القسم، حيث يدرس الطالب في الفصل الأول من السنة الأخيرة مساق مناهج بحث، ويتعرف على مناهج البحث في الجغرافية ، وكيفية إعداد بحث في أحد مجالات الجغرافية الطبيعية أو البشرية ، وفي الفصل الأخير يتقدم إلى القسم بخطة لبحث تخرج ضمن مساق بحث التخرج، ويتم تعديل العناوين وإقرارها في مجلس القسم وتوزيعها على المشرفين من أساتذة القسم، ثم يتابع الطالب إنجاز بحثه المقترح بمساعدة مشرفه.

وتمتاز البحوث في قسم الجغرافية بأنها عملية تطبيقية، حيث يقوم الطلبة فيها بإجراء دراسة ميدانية من خلال الاستبيانات المختلفة ، كما يتم فيها غالباً استخدام أداة المقابلة مما يثري البحث ويؤثر في نتائجه بشكل إيجابي، وتمس الأبحاث التي يعدها الطلبة مجموعة من القضايا الهامة و المشكلات البيئية و الاقتصادية المختلفة التي تهم المجتمع الفلسطيني ، وتتنوع و تتنوع الأبحاث فمنها ما يعالج مشكلات مجتمعية كالجريمة و الصحة و منها ما يعالج مشكلات بيئية مختلفة.

 وبعد أن ينتهي الطالب من إعداد بحث تخرجه حسب الأصول العلمية، يعرض نتائج بحثه في مناقشة علنية من قبل لجنة من أساتذة القسم، وقد يتم الاستعانة بمناقش خارجي حسب الحاجة أو التخصص، ويتم عمل تقييم للطالب واعتماد النتيجة من قبل القسم.

وتعمل الجامعة والقسم على دعم وتطوير عملية البحث العلمي في البرنامج من خلال توفير المراجع العلمية الحديثة في مختلف المجالات المرتبطة بالجغرافية، بالإضافة إلى الاشتراك في الدوريات العلمية العربية والأجنبية سواءً كانت ورقية أم إلكترونية.

وتتوافر للبحث العلمي في البرنامج آليات لتبادل الخبرات والتجارب والأبحاث، حيث يتم الاستعانة بمناقشين خارجيين للمناقشات العلنية لأبحاث التخرج مما يثري هذه المناقشات، ويعود بالنفع على الطلبة من حيث الخبرات الجديدة والتجارب المختلفة، كما تستعين الجامعات الأخرى بمناقشين من القسم لمناقشة أبحاث التخرج عندهم.

هناك العديد من العوامل التي تسهل عملية البحث العلمي لأعضاء الهيئة التدريسية والتي من شأنها أن تزيد من كفاءة وقدرات الطاقم التدريسي لعضو الهيئة التدريسية فعلى سبيل المثال هناك جائزة البحث العلمي السنوية لأفضل الأبحاث إضافة إلى الجوائز الدورية التي تقدمها عمادة البحث العلمي للأبحاث المتخصصة في العلوم الإنسانية والعلوم الطبيعية، كما وتوفر عمادة البحث العلمي في الجامعة عدد من المنح لأعضاء الهيئة التدريسية مما يساعد في تغطية بعض تكاليف هذه الأبحاث هذا بالإضافة إلى تخفيف العبء الدراسي لحملة الدكتوراه إلى 12 ساعة أكاديمية ليوفر لهم الوقت لإجراء أبحاثهم. إضافةً إلى تقديم جائزة أحسن رسالة ماجستير وأفضل بحث تخرج للطلبة وذلك تشجيعاً من الجامعة للبحث العلمي.

ويوجد في الجامعة نظام مفصل لإجازة التفرغ العلمي، حيث يحصل عضو هيئة التدريس كل سبع سنوات على إجازة تفرغ علمي براتب كامل لمدة سنة، ويجوز كذلك ندب عضو هيئة التدريس للتدريس في جامعات أخرى لتبادل الخبرات، ويتم تشجيع أعضاء الهيئة التدريسية للمشاركة في نشر أبحاثهم في المؤتمرات المحلية والدولية وتغطي الجامعة كافة النفقات اللازمة لذلك،

 

 الهيئات الأكاديمية والإدارية

يوجد في القسم مجموعة متميزة من المدرسين في تخصصات مختلفة من حملة الدكتوراه و الماجستير من بريطانيا و ماليزيا ومصر والسودان ، و كما ستعين القسم ببعض الكفاءات الجغرافية من الجامعات الأخرى لتدريس بعض المساقات ، ويتضح ذلك من خلال السيرة الذاتية لهم.

أعضاء الهيئة التدريسية في القسم (المتفرغون)

 

م

 

الاسم

 

الرتبة

 

المؤهل الجامعي والتخصص

 

الدولة التي منحت الشهادة

 

سنة التخرج

 

متفرغ

 

سنة التعيين

1

أ.د. نعيم سلمان بارود

أستاذ دكتور

دكتوراه في البيئة

السودان

1996

75%

1997

2

د. أحمد خليل القاضي

أستاذ مشارك 

دكتوراه في المناخ

بريطانيا

1991

75%

1984 

3

د. صبري محمد حمدان

أستاذ مشارك 

دكتوراه في جيومورفولوجيا تطبيقية

ماليزيا

1997

50%

1985

4

د. رائد أحمد  صالحة

أستاذ مساعد 

دكتوراه في التخطيط العمراني

مصر

2003

50%

1995

5

د. كامل سالم أبو ضاهر

أستاذ مساعد 

دكتوراه في التنمية الزراعية

مصر

2005

75%

1994

6

د. أشرف حسن شقفة

أستاذ مساعد 

دكتوراه في جغرافية السكان

سلوفاكيا

2003

75%

1993

7

د. فوزي سعيد الجدبة

أستاذ مساعد 

دكتوراه في جغرافية الخدمات

مصر

2001

75%

2008

8

أ. محمد خميس  دبابش(مبتعث)

ماجستير

ماجستير في الجغرافية السياسية

فلسطين

2008

75%

2000

 يحدد النظام الأكاديمي في الجامعة طريقة تعيين أعضاء الهيئة التدريسية حيث يتم التعيين بعقد تجريبي لمدة سنتين، ينظر بعدها في تثبيت الموظف حسب أداءه

وكذلك يحدد النظام واجبات رئيس القسم، وواجبات عضو هيئة التدريس، ويجب التفرغ للعمل بواقع 40 ساعة أسبوعياً، بحيث تكون ساعات التدريس للأستاذ الدكتور 9 ساعات، والأستاذ المشارك والمساعد 12 ساعة، و15 ساعة للمحاضر، ويخصص الباقي للبحث العلمي والإرشاد والساعات المكتبية، ويستحق عضو هيئة التدريس إجازة سنوية مدتها 10 أسابيع، وكذلك إجازة لا تزيد عن شهر لأداء فريضة الحج، وتساعد الجامعة على تنمية أداء الموظف من خلال السماح لهم بإجازات لأغراض متابعة أعمال أكاديمية ومؤتمرات.

ويوجد بالجامعة نظام لإجازة التفرغ العلمي لمدة عام دراسي، ويقوم الأساتذة بإجراء أبحاث علمية يتم نشرها في مجلات عالمية ومحلية، كما تدعم الجامعة البحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس.

وتساعد عمادة البحث العلمي بالجامعة الأساتذة من خلال نشرها مجاناً للأساتذة بمجلة الجامعة، ويعتمد نظام الترقية بالجامعة الإسلامية على البحث العلمي والنشاط التدريسي والاجتماعي لعضو هيئة التدريس ويقوم أعضاء الهيئة التدريسية بعمل ندوات ومحاضرات بشكل منتظم، حيث يتم عقد أنشطة لا منهجية غير منتظمة.

 

الطلبة والخريجون 

يتم قبول الطلبة في برنامج الجغرافيا حسب النظام الأكاديمي، ويعتمد هذا النظام على مبدأ تكافؤ الفرص لقبول جميع الطلبة والطالبات بغض النظر عن الدين أو الجنس أو القومية أو الخلفية الثقافية، ويتم قبول الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي والأدبي بمعدل (65 % فما فوق)، ويمكن للطلبة التحويل من جامعة لأخرى ودراسة تخصص جديد بعد البكالوريوس، ويتم تحديد عدد الطلبة المقبولين في البرنامج بتنسيب من مجلس القسم لمجلس الكلية حسب إمكانيات القسم التدريسية والعملية .

الطلبة الدارسون في البرنامج هم في العادة من سكان قطاع غزة، بالإضافة إلى الطلبة الفلسطينيين الوافدين من الدول العربية، وبالذات دول الخليج حيث لا تتوافر لهم فرص تعليم عالي بسهولة، وبعد قبول الطلبة في البرنامج يتم توجيههم إلى مرشدين أكاديميين، حيث يقوم كل مرشد بفتح ملف للطالب لمتابعة إرشاده وتسجيله، وتتصل جميع مكاتب المرشدين ببرنامج القبول والتسجيل حيث يستطيع المرشد سحب كشف درجات للطالب، وتسجيل مواده، ومتابعة حالته الأكاديمية، ويوجد نظام يسمح للطالب بمراجعة درجاتهم النهائية بعذر مقبول، ويعطي النظام الأكاديمي للطالب معلومات عن الامتحانات، وتقدير الدرجات، والتحذير، والفصل الأكاديمي، وتأجيل الدراسة، كما يشترط النظام مواظبة جميع الطلاب على المحاضرات النظرية والدروس العلمية.

وتقدم الجامعة مساعدات مالية على شكل هبات وقروض لطلبة حسب نظام المساعدات والمنح الدراسية وصندوق الطالب، وتشمل هذه المساعدات طلبة الامتياز من نصف الرسوم الدراسية.

ويتم انتخاب مجلس الطلاب وأعضاء النادي الجغرافي حسب نظام معمول به في أجواء من الحرية والشفافية بإشراف عمادة شئون الطلبة وجمعيات خارجية، ويتم متابعة مشاكل الطلبة من داخل الأقسام من خلال الأندية الطلابية التي تتبع مجلس الطلبة، وتقدم المساعدة لحل مشاكل الطلبة من خلال الاتصال مع المدرسين ورئيس القسم، كما يسهم النادي في عقد دورات تدريبية شبه مجانية للطلبة، وندوات ونشاطات مختلفة، ورحلات ترفيهية.

وتوفر الجامعة لجميع الطلبة الكشف الصحي الكامل المجاني من خلال الدائرة الطبية في الجامعة التي تشمل عيادة للطلاب والطالبات وأخرى للأسنان.

ويستطيع الطلبة ممارسة أنشطتهم الرياضية في ملاعب الجامعة لكرة القدم والسلة وتنس الطاولة وألعاب القوى ويشارك الطلبة في مسابقات رياضية مختلفة على مستوى الوطن والخارج.

كما يوجد في الجامعة مطعم رئيسي بالإضافة إلى مطعمين في مبنى الطلاب والطالبات بمساحات كافية، وتقوم هذه المطاعم بتوفير وجبات سريعة وساخنة ومشروبات للطلبة بأسعار معقولة، وتوجد كذلك مواقف للسيارات للطلبة والطالبات داخل الحرم الجامعي.

ويقوم مجلس الطلاب بعقد اتفاقيات مع شركة الباصات لتوفير مواصلات رخيصة للطلبة، كذلك يوجد ساحات خضراء وأشجار وأزهار يتمتع الطلاب والطالبات بالجلوس عليها أو الاستمتاع بالنظر إليها والسير بجانبها.

 الجدول التالي يوضح توزيعات الطلبة على المستويات المختلفة في البرنامج:

 

السنة

 

طلاب

 

طالبات

 

المجموع

الأول

13

41

54

الثاني

11

41

52

الثالث

13

35

48

الرابع

20

36

56

 

المجموع الكلي

57

153

210

 

 الخريجون

 

يسعى البرنامج لإعداد خريجين متميزين عبر سنوات دراستهم، وينمي عندهم روح البحث من خلال أبحاث التخرج، وتناقش هذه البحوث بشكل شفوي مما يساعد على إعطاء الخريج الثقة بالنفس، وبلغ عدد الخريجين ( آداب و تربية ) في الأعوام السابقة (843) خريجاً، ويوجد بالجامعة دائرة لمتابعة الخريجين ودراسة مشاكلهم (ملحق رقم 30).

 عدد الخريجين الكلي للخمس سنوات الماضية:

 

العام الجامعي

 

الخريجون

 

الخريجات

 

المجموع

 2005/2006

5

9

14

 2006/2007

4

18

22

2007/2008

8

17

25

2008/2009

7

16

23

2009/2010

12

22

34

 

 التواصل الخارجي والتبادل المعرفي والعلاقات العامة

 

يقوم أعضاء الهيئة التدريسية باتصالات مع جامعات عربية وعالمية لتطوير أدائهم الوظيفي وتطوير البرنامج والاطلاع على الحديث في مجالات التخصص، كما يوجد تعاون بين القسم والأقسام الأخرى في الجامعات المحلية والدولية، و يستعين القسم بعدد من الأساتذة أصحاب الخبرات في مجال تخصصهم  من الجامعات الفلسطينية ، كما يتم التواصل بين القسم و المؤسسات المختلفة في قطاع غزة مثل وزارة الحكم المحلي و وزارة التخطيط و الإسكان و الزراعة و التربية و التعليم  و سلطة البيئة و سلطة الأراضي و البلديات المختلفة

 

أولاً: الندوات وورش العمل:

شارك أعضاء القسم في عدد كبير من الندوات وورش العمل والدورات التدريبية بأوراق عمل وأبحاث وتدريب متدربين في العديد من المؤسسات المحلية والمجتمعية في الجامعة وخارجها، ومن هذه المؤسسات: الجامعات المحلية مثل الأقصى والأزهر والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، والمؤسسات الشبابية والتنموية ومراكز التدريب الإعلامي.

 

ثانياً: الإشراف والمناقشات:

يقوم أعضاء الهيئة التدريسية على الإشراف على رسائل الماجستير في القسم و المشاركة في مناقشتها منذ تأسيس البرنامج في 2007م ، و الاستعانة بأساتذة متخصصين من خارج الجامعة على المستوى المحلي و المستوى الدولي من خارج فلسطين .

 

ثالثاً: التعاون مع المؤسسات الخارجية لتدريب الطلبة:

كما يتم من خلال القسم التعاون مع المؤسسات الخارجية في تدريب الطلبة في نظم المعلومات الجغرافية و استفادة هذه المؤسسات من الطلبة مثل بلدية غزة و بلدية جباليا و وزارة الحكم المحلي و وزارة النقل و المواصلات و سلطة الأراضي و مصلحة بلديات الساحل .

 

رابعاُ: مطبوعات القسم:

كما يحرص القسم على التواصل مع المجتمع الخارجي والطلبة من خلال مطبوعات مختلفة يصدرها، ومنها:

1. مطوية تعريفية بقسم الجغرافيا: أصدرت عام 2007م , واحتوت المطوية على النشأة وأهداف القسم والمجالات الوظيفية لخريجي القسم  ومعامل القسم والمزايا والحوافز لطلبة القسم  وطموحات وخطط القسم المستقبلية وتضمنت المطوية مدى تفاعل القسم مع المجتمع المحلي،واستعراض أعضاء الهيئة التدريسية المتفرغين في القسم.

كتيب تعريفي عن القسم(تحت الإعداد): ويتكون من 40 صفحة, يحتوي علي أقسام الجغرافيا الثلاثة الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافي وماجستير الجغرافيا ويحتوي علي مقدمة عن الأقسام الثلاثة ومجالات عمل الخرجين والهيئة التدريسية بالقسم والخطة التدريسية موزعة علي الفصول الدراسية

 

 

x