قسم اللغة العربية ينظم ورشة عمل لطلاب وطالبات النادي الأدبي

قسم اللغة العربية ينظم ورشة عمل لطلاب وطالبات النادي الأدبي

أقام قسم اللغة العربية يوم الأربعاء 17/4/2013م ورشة عمل  لأعضاء النادي الأدبي حول كيفية كتابة التقرير، وذلك في قاعة الاجتماعات/كلية الآداب بمبنى الإدارة .

وقد قدمت الورشة رئيس قسم الإعلام بالعلاقات العامة الأستاذة/ رجاء يونس أبو مزيد، وتحدثت عن أبجديات كتابة التقرير من حيث الفكرة والهدف والطريقة، ووضحت أنّ الهدف الأساسي لكتابة التقارير هو نقل المعلومات، وفي بعض الحالات تستخدم التقارير كوسيلة لتقديم توصيات أو اقتراحات، وعلى ذلك يجب اتباع أسلوب علمي في إعداد وكتابة التقارير تهدف إلى أن يكون التقرير: واضحاً، وموجزاً، وكاملاً، ودقيقاً.

وركزت ورشة العمل على أنّ التقرير المكتوب أحد أساليب الاتصال في منشآت الأعمال بين المستويات الإدارية المختلفة، وبين وحدات النشاط كلٌّ في اختصاصه، كما يعتبر بصفه عامة ضمن أساليب الاتصالات الإنسانية العالية.  وقد تابع رئيس قسم اللغة العربية الدكتور وليد محمود أبو ندى سير الورشة وانطباعات الأعضاء ، مؤكداً على ضرورة تعلم مهارات الكتابة في طور الإعداد التأهيلي .

وحضر ورشة العمل مالا يقل عن 20 عضواً ، ممثلين لتخصصات اللغة  العربية، والصحافة، والتاريخ والجغرافيا والخدمة الاجتماعية.  وقد أشاد الحاضرون بمستوى الورشة، وأهميتها لطلبة النادي الأدبي، وأكدت الأستاذة رجاء في تعقيبها على الورشة:” أن كتابة التقارير عملية لها أصول علمية يجب أن تراعى، كما أنها تتطلب مهارات لدى كاتب التقرير ومن هنا تظهر أهمية الإعداد السليم للتقارير، ومراعاة المبادئ العلمية لكتابتها، واكتساب المهارات الفردية اللازمة لذلك حتى تتحقق لها الفعالية والتأثير المطلوبين”.  كما وشدد الحاضرون على ضرورة اتباع الورشة بدورة متكاملة تجمع بين المهارات النظرية والعملية لكتابة التقارير.

x