تحت رعاية وزير السياحة والآثار كلية الآداب تفتتح المعرض الأثري غزة خمسة آلاف عام … حضور وحضارة

تحت رعاية وزير السياحة والآثار كلية الآداب تفتتح المعرض الأثري غزة خمسة آلاف عام … حضور وحضارة

تحت رعاية وزير السياحة والآثار المهندس علي الطرشاوي، ورئيس الجامعة الإسلامية الكتور كمالين شعت وعميد الدراسات العليا للإعلام والفنون بالأكاديمية الليبية سابقاً الأستاذ الدكتور جمعة قلجة افتتح عميد كلية الآداب الدكتور وليد عامر المعرض الأثري “غزة خمسة آلاف عام … حضور وحضارة”.  وقد جمع الحفل لفيف من أصحاب الفكر والثقافة والكوادر الأكاديمية والإدارية والعديد من النواب والوزراء وممثلين عن المؤسسات الرسمية والأهلية ورئيس قسم التاريخ والآثار  الدكتور نهاد الشيخ خليل والطاقم الأكاديمي والإداري لكلية الآداب وطلاب وطالبات الجامعة الإسلامية.

 

وفي كلمته نوه د. شعت لدور الجامعة في الجهد العلمي والإنساني المتميز في الاهتمام بالآثار وحفظها ودراستها، وأكد د. شعت على أن هذه الآثار لهي ثوابت رسمية وحقوق وطنية بأحقية الشعب الفلسطيني بأرضه.  كما أثنى على القائمين على المعرض.

 

من ناحيته تحدث د. عامر عن المكانة الدينية والتاريخية لفلسطين عامة وغزة خاصة، وأكد أن هذا المعرض يوضح حقيقة أن اليهود ليس لهم شيء على أرض فلسطين وأن فلسطين أرضاً وحضارة هي للفلسطينين والمسلمين ويؤصل هويتها الفلسطينية وحضارتها العريقة.  وأجمل د. عامر الهدف الرئيسي للمعرض في توعية الفلطسنينين من حضارتهم العريقة التي تمتد في عمق التاريخ من خلال عرض القطع والصور الأثرية وأكد د. عامر بأن للمعرض هدف آخر يتمثل في نشر منظومة القيم الدينية والحضارية وإيجاد الشخصية المثقفة المنتمية لهويتها.

 

من جانبه، وصف أ.د. قلجة المعرض بأنه ظاهرة علمية لتكريم الثفاقة العربية والإنسانية، وبين أن مقتنيات المعرض الأثرية ترسخ الحضارة والحضور المستمر لأبناء الشعب الفلسطيني على هذه الأرض.

x