قسم اللغة الإنجليزية يطلق فعاليات “المسرح والفنون الفلسطينية: المرأة والسلام الشامل”

قسم اللغة الإنجليزية يطلق فعاليات “المسرح والفنون الفلسطينية: المرأة والسلام الشامل”

أطلق قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب وفريق مشروع “الثقافة من أجل سلام اجتماعي مستدام وشامل – CUSP-” في الجامعة الإسلامية بغزة، بالتعاون مع جمعية نوى للثقافة والفنون، وبالشراكة مع جامعة جلاسكو- بريطانيا، فعاليات الحدث الكبير :”المسرح والفنون الفلسطينية: المرأة والسلام الشامل”، والذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى قطاع غزة، بمشاركة واسعة من مؤسسات وجامعات محلية، ويهدف إلى استعراض مواهب وقدرات طلبة اللغة الإنجليزية في جانب المسرح والفنون، وذلك بالتركيز على القضايا التي تخص المرأة من أجل ترويج ثقافة السلام والعدالة الاجتماعية.

وجرت مراسم الاحتفال بالفعاليات في قاعة المؤتمرات الكبرى بمركز المؤتمرات بالجامعة بحضور الأستاذ الدكتور ناصر فرحات- رئيس الجامعة الإسلامية، والأستاذ الدكتور نعيم بارود-عميد كلية الآداب، والدكتور مشير عامر-رئيس قسم اللغة الإنجليزية، والدكتور نظمي المصري- مدير مشروع CUSP، والدكتور رفعت العرعير-منسق مشروع CUSP، وشركاء مشروع CUSP عبر تقنية السكايب، إلى جانب كوكبة من أكاديميي كلية الآداب وقسم اللغة الإنجليزية، وجمع من الطلبة المشاركين في الحفل والمهتمين.

بدوره، شكر الأستاذ الدكتور بارود قسم اللغة الإنجليزية على تنظيم هذا الحدث المهم، الذي ينعقد بالتزامن مع الاحتفال بيوم المرأة العالمي، وأردف: “إننا نحتفل اليوم بإطلاق هذا الحدث الكبير، الذي يستعرض قضايا متنوعة تخص المرأة- خاصة الفلسطينية- من خلال توظيف الأدب والفنون والمسرح”، مضيفًا بأن انعقاد مثل هذه الأنشطة والفعاليات تتوافق مع رؤية الجامعة والكلية وسعيها المستمر في تحقيق العدالة الاجتماعية، ثمّن الأستاذ الدكتور بارود دور قسم اللغة الإنجليزية في تعزيز شبكة علاقات واسعة مع مؤسسات وجامعات محلية ودولية.

من جانبه، عبر الدكتور عامر عن سعادته الغامرة وفخره بالإنجازات التي يحققها طلبة قسم اللغة الإنجليزية، موضحًا أن فعاليات هذا الحدث تهدف إلى عرض المواهب والإبداعات الفنية الكامنة لدى طالبات وطلاب القسم، والتي تنمّ عن روح الأمل والتفاني والموهبة والإبداع والفن لديهم.

وأفاد الدكتور عامر أن هناك أكثر من (120) طالبًا وطالبة يشاركون في هذا الحدث الكبير، تتنوع مشاركاتهم الأدبية ما بين إلقاء الشعر والعروض المسرحية والمعرض الأدبي، والتي تلقي الضوء في مجملها على قضايا ومفاهيم تخص المرأة، قاصدين بذلك أن يعززوا من ثقافة الاحترام والسلام الشامل بين المجتمعات.

وأشاد الدكتور عامر بالشراكات القوية لقسم اللغة الإنجليزية مع جامعات دولية عريقة، مثل: جلاسجو في بريطانيا، مضيفًا بأن القسم يحرص بشكل دؤوب على تدشين مزيد من العلاقات والشراكات المحلية والدولية والتي أثمرت فيما مضى عن نجاح عملية التبادل الطلابي مع جامعات بريطانيا وأسبانيا.

من ناحيته، أوضح الدكتور المصري أن انعقاد فعاليات هذا الحدث ينبثق من تعاون أحد عشر شريك دولي في مشروع يحمل العنوان التالي: ” الثقافة من أجل سلام مستدام وشامل”، مضيفًا بأن فريق المشروع يسعى من خلال فعاليات الحدث إلى ترويج قيم متعددة، تتمثل في: تعزيز ثقافة التعاون من خلال فرق العمل بين الطلبة المشاركين، والمؤسسات المحلية، والشركاء، بالإضافة إلى تشجيع الاستخدام الأمثل للفنون الأدبية والمسرح من أجل خلق مجتمعات تدعم السلام والعدالة، فضلًا عن تشجيع الطلبة على الانخراط في بيئة تعليمية ممتعة وغير منهجية تساعدهم على اكتشاف أنفسهم وقدراتهم وإبداعاتهم.

وتحدثت الدكتورة أليسون فيبس-مديرة برنامج CUSP في جامعة غلاسكو- عبر السكايب- وأبدت إعجابها بقدرات طلبة قسم اللغة الإنجليزية، قائلةً: “نحن نعلم أنكم في فلسطين عانيتم من الحصار و”الاحتلال الإسرائيلي” والحروب المتعددة على مدى عقود، وقليل من الناس حول العالم يدركون مدى أهمية استخدام الفنون في إيجاد سلام مستدام وشامل داخل المجتمعات، وبينما تشهد أوروبا الحرب مرة أخرى، فمن المهم جدًا أن يتعلم العالم من تجاربكم”.

العروض المسرحية

تضمنت العروض المسرحية أحد عشر عملًا فنيًا تنوعت ما بين التمثيل وإلقاء الشعر، حيث ألقيت ثلاث قصائد شعرية تشيد بدور المرأة في الحياة عامة، ألقى الدكتور أكرم حبيب، أستاذ الشعر في قسم اللغة الإنجليزية بالجامعة الإسلامية، قصيدة من تأليفه احتفالًا بيوم المرأة العالمي والإبداعات الطلابية في قسم اللغة الإنجليزية، وألقت الطالبة يارا جودة قصيدة أخرى جاءت بعنوان: “أنا أنت” وهي من نظم الدكتور رفعت العرعير- أستاذ الأدب في قسم اللغة الإنجليزية بالجامعة الإسلامية.

أما القصيدة الثالثة فكانت من تأليف الدكتورة سارة علي وألقتها الطالبة ندى العلول. بالإضافة إلى ذلك، شهد الجمهور على عرض سبع مسرحيات تمثيلية تسلط الضوء على التحديات اليومية والمعاناة التي تعيشها المرأة الفلسطينية، جاءت بعنوان: أم النور، الحياة بين النضال والأمل، التنمر، الأسيرات الفلسطينيات، شبح الضوء، محاكمة هاملت، سهام الجَدة.

المعرض

واختتم اليوم الأول من الحدث افتتاح قسم اللغة الإنجليزية للمعرض الأدبي، الذي يعرض الأفكار الفنية والإبداعية لطلبة القسم، حيث قام الطلبة بالاستفادة من المواضيع الأدبية التي تعلموها وأسقطوها على إيجاد أفكار جديدة في هذا المعرض، وتكلل نجاح المعرض بإنشاء (8) زوايا تركز جميعها على المرأة في المسرح الفلسطيني والغربي.

وتركز الزوايا على المواضيع التالية: المرأة في المسرح الفلسطيني، المرأة في المسرح الفلسطيني في المهجر، الكاتبات المسرحيات الفلسطينيات، شكسبير وتمكين المرأة، شكسبير والمرأة الشريرة، المرأة في مسرحيات ألفتها كاتبات غربيات، المرأة في مسرح المقاومة، والمرأة المسلمة الفلسطينية العربية في المسرح الأوروبي.

ومن الجدير بالذكر أن أنشطة المعرض ستستمر من تاريخ 7آذار/ مارس وحتى 14 آذار/ مارس من العام 2022م.

x