مركز التاريخ الشفوي يعقد لقاءً حول مكانة المرأة في التراث الفلسطيني

مركز التاريخ الشفوي يعقد لقاءً حول مكانة المرأة في التراث الفلسطيني


عقد مركز التاريخ الشفوي بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية لقاءً بعنوان :”مكانة المرأة في التراث الفلسطيني”، وأقيم اللقاء في قاعة اجتماعات كلية الآداب بمبنى الإدارة وأعضاء هيئة التدريس بحضور الدكتور نهاد الشيخ خليل- رئيس مركز التاريخ الشفوي، ولفيف من المهتمين والمختصين، وجمع من طالبات الجامعة.

من جانبه، أوضح الدكتور نهاد الشيخ خليل أن اللقاء يهدف إلى إظهار مكانة المرأة في التراث الفلسطيني، مشيراً إلى أهمية التراث الشعبي الفلسطيني، وأهمية تدريسه للطالبات لإعطاء صور كاملة عن التراث الشعبي.

وتناول الدكتور الشيخ خليل مكانة المرأة في الأغاني الشعبية، ومكانتها في الأمثال الشعبية الفلسطينية، والأزياء التي تخص المرأة الفلسطينية، والمساحة الواسعة التي احتلتها والصور التي برزت فيها المرأة في الحكاية الشعبية الفلسطينية.

تحدث الدكتور الشيخ خليل عن المأكولات الشعبية الفلسطينية التي تقوم بإعدادها المرأة التي برزت بشكل كبير من خلالها، وتطرق الدكتور الشيخ خليل إلى مفهوم الأغنية الشعبية، وأهميتها، وأنواعها، والأشكال الفنية في الأغنية الشعبية، كالمهاهاه، والبكائيات، وأغاني الأطفال، وبين وظائف الأغاني النسائية الفلسطينية، وهي: الوظيفة الاجتماعية، والوظيفة العاطفية والنفسية، والوظيفة العقائدية.

 

x