وصف المساقات

وصف المساقات:

أولاً: المساقات الإجبارية (18 ساعة معتمدة)

  1. منهجية البحث في الخدمة الاجتماعية:

هذا المساق يركز على تزويد الطلاب بالمفاهيم الأساسية المرتبطة بأسس البحث العلمي وأنواعه ومناهجه، وتزويدهم بأخلاقيات البحث العلمي، وتنمية مهارات الطلاب في تصميم الأدوات البحثية، وطرق وخطوات البحث في الخدمة الاجتماعية، كما يركز على معرفة وتحديد المشكلات والقضايا الاجتماعية وصياغتها في خطة بحثية.

مخرجات المساق:

  • يتقن الطالب التحليل الكمي والكيفي للبيانات والمعلومات التي يتم الحصول عليها.
  • إتقان تصميم أدوات البحث العلمي السليم.
  • يوظف نتائج البحوث والدراسات السابقة في موضوع بحثه
  • يتوصل الطالب لحلول للمشكلات التي تناولها في الدراسات البحثية.
  • يفسر الطالب نتائج البحث في ضوء النظريات العلمية.
  • يوظف نتائج البحث في خدمة البيئة والمجتمع.
  • يعد تقاريره لمشروعه البحثي سواء المرحلية أو النهائية.
  1. الإحصاء الاجتماعي التطبيقي:

هذا المساق يركز على إكساب الطالب المهارات الإحصائية في تحليل البحوث، واستخدامها في اختبار الفروض، واستخدام تكنولوجيا المعلومات والبرامج الإحصائية المختلفة خاصة الاجتماعية مثل spss في تفريغ وتحليل البيانات والمعلومات الكيفية التي تم جمعها من ميدان الدراسة.

 

مخرجات المساق:

  • يتقن الطالب تحليل نتائج بحوثه باستخدام الأساليب الإحصائية المختلفة.
  • يحدد الطالب النظريات والنماذج الرياضية المتعلقة بالإحصاء الاجتماعي.
  • يدرك الطالب الربط بين متغيرات الدراسة من خلال استخدام المعاملات الإحصائية.
  • يجيد الطالب إجراء المعاملات الإحصائية المختلفة باستخدام الحاسب الآلي.
  1. التدريب الميداني والممارسة العملية:

يهدف هذا المساق إلى إكساب الطلبة المعارف حول التدريب الميداني وفلسفته واهميته، وتنمية المهارات والخبرات المهنية اللازمة للممارس المهني، بالإضافة إلى مساعدة الطلبة على اجراء دراسة عن أحد المشكلات بمؤسسة التدريب وتحديد الخطوات حل المشكلات، ويقيم المؤسسة التي يتدرب بها، هذا بالإضافة إلى مساعدة الطالب على كتابة التسجيلات والتقارير المهنية في المؤسسة.

مخرجات المساق:

  • يستنبط الحلول للمشكلات المرتبطة بمجالات الممارسة.
  • يجرى دراسة عن أحد المشكلات بمؤسسة التدريب.
  • يخطط لتطوير الأداء المهني في المؤسسة التي يترب بها.
  • يكتب التسجيلات والتقارير المهنية.
  • يقيم ويحلل التقارير المهنية.
  • يضع حلول للتعامل مع المشكلات واختيار أنسبها.
  1. التدخل المهني مع الأسر والجماعات:

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلاب بقاعدة معرفية تتعلق بالأسس النظرية مع الأسر والجماعات، وتنمية المهارات المرتبطة بالتدخل المهني مع الأسر والجماعات، وتعميق فهم الطلبة بخطوات التدخل المهني مع الأسر والجماعات، وتزويد الطلاب بالاتجاهات الحديثة والتطورات العلمية مع الأسر والجماعات، وتمكين الطلاب على القيام ببحوث التدخل المهني فيما يتعلق بالأسر والجماعات.

مخرجات المساق:

  • يتقن الطالب المهارات المهنية المختلفة في التدخل المهني مع الأسر والجماعات.
  • يدرك الطالب بالأسس التي يقوم عليها التدخل المهني مع الأسر والجماعات.
  • فهم الطالب للمبادئ المهنية التي يقوم عليها التدخل المهني مع الأسر والجماعات.
  • القدرة على القيام بخطوات تطبيق برامج التدخل المهني مع الأسر والجماعات وكتابة التقارير المهنية المتنوعة.
  • أدراك نوعية المشكلات المختلفة التي يتعامل معها الطالب في التدخل المهني مع الأسر والجماعات.
  1. مجالات الخدمة والرعاية الاجتماعية:

يركز هذا المساق على تزويد الطلاب بقاعدة معرفية عن المجالات المهنية للممارسة في المجتمع الفلسطيني، وتزويدهم بطبيعة الممارسة في كل مجال، واطلاعهم على الاتجاهات المعاصرة والتطويرات العلمية في مجالات الخدمة الاجتماعية وبمبادئ ونماذج تقويم الممارسة المهنية في مجالات الخدمة الاجتماعية، ويناقش القضايا المجتمعية والمحلية المؤثرة على الممارسة المهنية والمرتبطة بمجال الممارسة، وتزويدهم بأساسيات الرعاية الاجتماعية في مجالات الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية.

مخرجات المساق:

  • تنمية القاعة المعرفية للطالب عن مجالات الخدمة الاجتماعية.
  • يحدد الطالب المشكلات في مجالات الممارسة المهنية ووضع الحلول لها.
  • يخطط الطالب لتطوير الأداء المهني في مجالات الخدمة الاجتماعية.
  1. الخدمة الاجتماعية وحقوق الإنسان:

يهدف هذا المساق إلى إطلاع الطلاب على كل جديد في مجال حقوق الانسان والمشكلات المعاصرة لحقوق الانسان والنظريات والاتجاهات المعاصرة للعمل في هذا المجال على مستوى المجتمعات والمنظمات، وتنمية معارفهم بأهم المشكلات المرتبطة بالممارسة المهنية مع المجتمعات والمنظمات العاملة في مجال الدفاع عن حقوق الانسان، وتنمية المهارات المهنية المتخصصة في العمل مع المجتمعات والمنظمات العاملة في مجال الدفاع عن حقوق الانسان، وتنمية مهارات العمل الفريقي في مؤسسات العمل مع المجتمعات والمنظمات للدفاع عن حقوق عملاء الخدمة الاجتماعية، وتزويد الطلاب بالمبادئ المهنية والأخلاقية التي يجب أن يلتزموا بها في ممارستهم المهنية للدفاع عن الحقوق ودعمها وحمايتها مع المجتمعات والمنظمات .

مخرجات المساق:

  • أن يكتسب الطالب المعارف الخاصة بالنظريات والنماذج العلمية للتدخل المهني مع المجتمعات والمنظمات التي تعاني ظلما اجتماعيا أو تفتقد الوعي بحقوقها.
  • يدرك الطالب العلاقة التبادلية بين تخصص العمل مع المجتمعات والمنظمات في مجال حقوق الانسان وبين التخصصات الأخرى في الخدمة الاجتماعية والعلوم الأخرى ذات العلاقة.
  • يطلع الطالب على كل ما هو جديد من تطبيقات ومهارات ترتبط بالتدخل المهني مع المجتمعات والمنظمات لرفع الظلم وتحقيق العدالة الاجتماعية والتوعية بالحقوق.
  • يتعرف الطالب على أهم المبادئ الأخلاقية والقانونية التي ترتبط بالممارسة المهنية مع المجتمعات والمنظمات في مجال حقوق الانسان.

ثانياً: المساقات الاختيارية (12 ساعة معتمدة)

  1. تقويم البرامج والمشروعات الاجتماعية:

يهدف هذا المساق إلى تنمية مهارات الطلاب في إجراء البحوث العلمية والبحوث المرتبطة بتقويم البرامج والمشروعات والمنظمات والممارسة المهنية وتنمية مهاراتهم فيما يتصل باستخدام تكنولوجيا المعلومات في مجال تقويم البرامج والمشروعات، وإكسابهم المهارات المهنية في تقويم البرامج والمشروعات وكيفية إعداد التقارير المهنية المرتبطة بالتقويم، وتنمية معارف الطلاب بالنماذج المختلفة المرتبطة بالتقويم وبأهم المشكلات والصعوبات المرتبطة بتقويم البرامج والمشروعات الاجتماعية، وإطلاع الطلاب على كل جديد في تخصص العمل مع المجتمعات والمنظمات خاصة في مجال التخطيط للبرامج والمشروعات الاجتماعية وتقويمها.

مخرجات المساق:

  • أن يكتسب الطالب المعارف الخاصة بالنظريات والنماذج العلمية المرتبطة بتقييم وتقويم الخطط والبرامج والمشروعات الاجتماعية.
  • يطبق الطالب المهارات الأساسية لتنفيذ البحوث التقويمية في العمل مع المجتمعات والمنظمات في مشروعات بحثية مقترحة.
  • يطبق الطالب المهارات المتقدمة لإجراء البحوث التقويمية للبرامج والمشروعات الاجتماعية في مشروعات بحثية مقترحة.
  • يضع الطالب تصميماً علمياً محكماً لدراسة بحثية ترتبط بتقييم عائد الممارسة المهنية أو لاحد البرامج والمشروعات الاجتماعية في المجتمعات والمنظمات.
  • يحدد الطالب أهم الأسس العلمية والمنهجية التي تقوم عليها البحوث التقويمية في العمل مع المجتمعات والمنظمات.
  • يقيم الطالب النماذج والمناهج والأدوات العلمية المستخدمة في تقييم البرامج والمشروعات الاجتماعية.
  1. الاتجاهات الحديثة في الخدمة والرعاية الاجتماعية:

يهدف هذا المساق إلى إكساب الطلاب قاعدة معرفية عن الاتجاهات المعاصرة في الخدمة والرعاية الاجتماعية، وتزويدهم بأهم نظريات ونماذج ممارسة الخدمة الاجتماعية المعاصرة، وتنمية معارفهم ببرامج تعليم الخدمة الاجتماعية المحلية والدولية، وتوعية الطلاب بأهمية التكنولوجيا الحديثة في برامج الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية.

 

مخرجات المساق:

  • يدرك الطالب التطورات العلمية والعملية في مجال ممارسة الخدمة الاجتماعية وخدمات الرعاية الاجتماعية.
  • يلم بأسس ومعايير فعالية وكفاءة خدمات وبرامج الرعاية الاجتماعية.
  • يفهم الطالب على معايير جودة تعليم الخدمة الاجتماعية.
  • يخطط لتطوير الأداء المهني في مجالات الرعاية الاجتماعية وخططها النوعية.
  • يضع الخطط لحل المشكلات وإشباع الاحتياجات على كافة المستويات من خلال نماذج الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية.
  1. كتابة المشاريع وتجنيد الموارد:

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بالمهارات والأساليب والأسس في كتابة اقتراحات تمويل وبناء مشاريع حيوية وتوجيهات في تجنيد الموارد المادية والبشرية المتاحة، وتنمية معارفهم بأهم المشكلات المرتبطة بعمليات التخطيط على كافة المستويات وأهم الجهود المبذولة للتعامل معها، ويمكن الطالب من القدرة على اتخاذ القرارات المهنية على ضوء الدراسات المرتبطة بالتخطيط للبرامج والمشروعات الاجتماعية.

مخرجات المساق:

  • يساهم الطالب في كتابة التقارير المهنية المرحلية أو النهائية لتنفيذ البرامج والمشروعات الاجتماعية.
  • يفهم الطالب الآثار الاقتصادية والاجتماعية لتنفيذ مشروعات الرعاية الاجتماعية على البيئة المحلية.
  • يعرف القضايا والمشكلات الاجتماعية القابلة للبحث والدراسة والمتعلقة بتخطيط المشروعات الاجتماعية.
  • يفهم الاحتياجات المجتمعية التي تتطلب إشباعا أجلاً أو عاجلاً لتحديد الفترة الزمنية لتنفيذ البرامج المشروعات الاجتماعية لإشباعها.
  • يعرف الأساليب الفنية المستخدمة في رصد وتحديد الاحتياجات المجتمعية لتنفيذ البرامج والمشروعات الاجتماعية لإشباعها.
  • يحلل المعلومات المتعلقة بالموارد والإمكانيات المادية والبشرية للوقوف على تضمينها في المدخلات لخطط وبرامج ومشروعات الرعاية الاجتماعية.
  1. الخدمة الاجتماعية الدولية والقضايا المعاصرة:

يركز هذا المساق إلى تزويد الطلاب بالمعارف المرتبطة بوضع وتطور الخدمة الاجتماعية في فلسطين ودول العالم، وأيضاً اطلاع الطلاب على كل جديد في تخصص العمل مع المجتمعات والمنظمات في فلسطين ودول العالم خاصة المشكلات المعاصرة والنظريات والاتجاهات المعاصرة في مجال التخصص، وتنمية معارفهم بأهم المشكلات والقضايا المحلية والدولية المرتبطة بالممارسة المهنية مع المجتمعات والمنظمات، وأهم الجهود المبذولة للتعامل مع المشكلات والقضايا المحلية والدولية المعاصرة في مجال التخصص (مثل الإرهاب والهجرة غير الشرعية واللاجئين وقضايا العنف والفقر والحروب والكوارث والأزمات… الخ) ومساعدة الطلاب على التنمية الذاتية للجوانب الاكاديمية والمهنية في تخصص العمل مع المجتمعات والمنظمات باطلاعهم على خبرات وتجارب الدول الأخرى.

مخرجات المساق:

  • يتعرف الطالب على العلاقة التبادلية والتأثيرات والانعكاسات العالمية للخدمة الاجتماعية الدولية على ممارسة الخدمة الاجتماعية ومستقبلها في فلسطين.
  • يفسر القضايا المحلية والإقليمية والدولية في ضوء المتغيرات والتطورات التي تمر بها المهنة والمجتمعات.
  • يلم بكل ما هو جديد عن التدخل المهني مع المجتمعات والمنظمات في دول مختلفة وظروف مختلفة.
  • يفسر وجهات نظر التخصصات الأخرى في تناول القضايا ومدى توافقها مع آراء المتخصصين في الخدمة الاجتماعية.
  • يلم بأهم المبادئ الأخلاقية والقانونية التي ترتبط بالممارسة المهنية مع المجتمعات والمنظمات على اختلاف دول العالم.
  • يطلع على أحدث الإصدارات العلمية التي تتناول القضايا التي يدرسها.
  • يستخدم التكنولوجيا الحديثة للحصول على وتجارب وخبرات الدول في التعامل مع القضايا المجتمعية.
  1. الخدمة الاجتماعية والتدخل في الأزمات والكوارث:

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلاب بالمعرفة الشاملة عن مفهوم الأزمات وحالات الكوارث، مع الاهتمام الخاص بالأزمات الناجمة عن عمليات تطورية وانتقالية في حياة الإنسان، وظروف طارئة ناجمة عن كوارث طبيعية وأخرى من صنع الإنسان، كما ويهدف المساق إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات الشاملة لتحديد وتشخيص الأزمات والكوارث، من حيث ماهيتها وطبيعتها وخصائصها.

مخرجات المساق:

  • معرفة الطالب بالمهارات الشاملة للتدخل المهني في حالات الأزمات والكوارث.
  • وعي الطالب بأهداف التدخل المباشر وغير المباشر في حالات الأزمات والكوارث.
  • معرفة الطالب بمراحل ومستويات التدخل في حالات الأزمات والكوارث.
  • استخدام الطالب للتكتيكات المختلفة للتدخل في حالات الأزمات والكوارث.
  • أدراك الطالب لأساليب التدخل والنظريات الحديثة في عمليات التدخل المهني في حالات الأزمات والكوارث.
  1. السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية:

يركز هذا المساق على تزويد الطالب بخصائص السلوك الإنساني في مراحل العمر المختلفة وتأثيرات البيئة الاجتماعية على سلوك الإنسان، كذلك تزويدهم بالنظريات والمداخل المرتبطة بالسلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية، والمعارف والمعلومات التي تحدد طبيعة العلاقة بين السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية، وإكسابهم مهارات توظيف معارف السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية في الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية.

مخرجات المساق:

  • يشرح النظريات والمفاهيم المتطورة المتصلة بالعلوم السلوكية والاجتماعية وربطها بالخدمة الاجتماعية.
  • يحدد آثار الممارسة المهنية على البيئة.
  • معرفة الطالب خصائص السلوك الإنساني في مراحل عمر الإنسان.
  • يفسر مشكلات العملاء في ضوء العلاقة بين البيئة والسلوك الإنساني.
  • معرفة الطالب بالنظريات النفسية والاجتماعية المفسرة للسلوك الإنساني.
  • إدراك الطالب للعلاقة التبادلية بين السلوك الإنساني والبيئة.
  1. منظمات الرعاية الاجتماعية:

يركز هذا المساق على الأسس النظرية المرتبطة بالمنظمات الاجتماعية ومفاهيمها، وتزويدهم بكل جديد في تخصص العمل مع المنظمات خاصة النظريات والاتجاهات الحديثة وتنمية معارفهم ومعلوماتهم بمشكلات منظمات الرعاية الاجتماعية المعاصرة وطرق وأساليب مواجهتها، وتزويدهم بمهارات تطوير المنظمات الاجتماعية واستخدام الأساليب التكنولوجية في إدارة المنظمات الاجتماعية وتنمية قدراتهم في توظيف الموارد المتاحة والتشبيك مع منظمات الرعاية الاجتماعية لتحقيق الاستفادة المناسبة منها في الممارسة العامة.

مخرجات المساق:

  • يتعرف على التطبيقات والمهارات الحديثة للتدخل المهني مع منظمات الرعاية الاجتماعية والممارسة الاكاديمية.
  • يكتسب القاعدة المعرفية بمنظمات الرعاية الاجتماعية من حيث نشأتها وتطورها، وأنواعها، وأدوارها في التنمية الاجتماعية.
  • يتقن المبادئ المهنية التي ترتبط بالممارسة المهنية مع منظمات الرعاية الاجتماعية.
  • إدراك المبادئ الأخلاقية والقانونية التي ترتبط بالممارسة المهنية مع منظمات الرعاية الاجتماعية.
  • يتقن حل مشكلات منظمات الرعاية الاجتماعية وتنميتها بالربط بين نظريات العلوم الإنسانية والاجتماعية.
  1. قضايا فقهية علمية معاصرة

يتناول هذا المساق مجموعة من القضايا العلمية المستجدة مع بيان أحكام الفقه الإسلامي فيها مثل الحجامة، والاستنساخ، والتلقيح الاصطناعي، وأطفال الأنابيب، واختيار جنس الجنين، مرض الإيدز، وخصائص عسل النحل العلاجية، وجراحة التجميل وزرع الأعضاء، والإجهاض، وقضايا أخرى غير ذلك.

 

مخرجات المساق:

  • صقل مهارات الطلبة والتي تمكنهم من التعرف على مشروعية نتائج أبحاثهم من الناحية الشرعية.
  • استفادة الطلبة من تلك المسائل في الحياة العملية.
  1. رسالة ماجستير

يهدف هذا المساق إلى اكساب الطلاب مهارات إعداد البحث على أسس علمية ومنهجية سليمة، وتنمية مهاراتهم في التصميمات المنهجية لبحوثهم العلمية، وعرض نتائج بحوثهم والاستفادة من النظرية والممارسة.

مخرجات المساق:

  • قدرة الطالب على تحديد المكونات الأساسية لخطة إجراء البحث العلمي.
  • أن يختار مشكلة بحثه ويضع الدارسات السابقة لها ويحدد الأداة اللازمة للدارسة.
  • قدرة الطالب على تحديد خطوات التصميم المنهجي اللازم للبحث.
  • أن يحلل الطالب البيانات والمعلومات التي توصل إليها ويربط بين الإطار النظري والإطار التطبيقي لبحثه.
  • أن يعرض الطالب المعلومات والبيانات التي يحتاجها من العلوم الإنسانية والاجتماعية الأخرى.
  • يفسر نتائج بحثه في ضوء الدراسات السابقة والكتابات العلمية.
  • أن يلتزم بأخلاقيات البحث العلمي عن التطبيق العملي ويحدد مدى الاستفادة من بحثه في الممارسة.

 

 

x