كلمة رئيس قسم اللغة الإنجليزية د. حسن أحمد النبيه


يسعدني أن أرحب بكم في الصفحة الخاصة بقسم اللغة الإنجليزية في الجامعة الإسلامية بغزة – فلسطين.

رغم التحديات الكبيرة التي تواجه قطاع غزة والمتمثلة في الاحتلال والحصار وندرة الموارد، يحرص قسم اللغة الإنجليزية، منذ تأسيسه عام 1984، على توفير بيئة أكاديمية راقية تنسجم مع تطلعات الجامعة وخططها المستقبلية.

لقد تطوّرت خطط القسم الأكاديمية ومناهجه الدراسية وتنوعت برامجه ليصبح أحد أكبر الأقسام بالجامعة. فبحسب إحصائية عام 2021، يقدم القسم خدمة أكاديمية متميزة لحولي ألف وخمسمائة طالب وطالبة موزعين على خمسة برامج مختلفة: بكالوريوس (1. تربية إنجليزي 2. آداب إنجليزي 3. آداب إنجليزي-فرعي ترجمة) وماجستير (1. لسانيات 2. ترجمة). ويتطلع القسم لاضافة المزيد من البرامج بما يلبي احتياجات سوق العمل المحلي والخارجي.

وكذلك يولي القسم اهتماماً كبيراً بالأنشطة اللامنهجية التي تسهم بدورها في صقل مهارات الطلبة الأكاديمية والحياتية. ويضم قسم اللغة الإنجليزية أعضاء هيئة تدريسية يتمتعون بكفاءات علمية عالية وخبرات متميزة في التدريس والبحث العلمي، والذين حصلوا على شهاداتهم العليا من الماجستير والدكتوراه من جامعات مرموقة.

على مدار العقود الماضية، تخرج من قسم اللغة الإنجليزية الآلاف والذين يعملون في مجالات مختلفة، تشمل تدريس اللغة الإنجليزية، والترجمة، والصحافة، والتحرير، والكتابة، والنشر، وكتابة المحتوى، والتسويق الرقمي، والعمل الحر، كما يشغل بعض خريجي القسم مناصب قيادية في هيئات ومنظمات محلية ودولية.

ويتميز قسم اللغة الإنجليزية بالجامعة الإسلامية بتاريخ حافل من التواصل والشراكة وعقد المشاريع والأنشطة المتنوعة مع العديد من مؤسسات المجتمع المحلي والإقليمي والدولي.

رئيس قسم اللغة الإنجليزية

د. حسن أحمد النبيه

أستاذ مساعد في اللسانيات وتعليم اللغة الإنجليزية

elnabih@iugaza.edu.ps

 

قسم اللغة الإنجليزية