عنوان البحث (اللغة العربية)

آليات التعريب وصناعة المصطلحات الجديدة

تحميل

عنوان البحث (اللغة الإنجليزية)

-

اسم المؤلف

أ.د. كمال غنيم

تاريخ النشر

2014

اسم الناشر/المجلة

مؤتمر اللغة العربية ومواجهة التحديات المعاصرة | مجمع اللغة العربية الفلسطيني - غزة

المجلد

-

العدد

-

الصفحات

32-23

ملخص (اللغة العربية)

يبين البحث إمكانات التعريب وصناعة المصطلحات الجديدة من خلال وسائل التوسع اللغوي التي تُعدّ من أبسط المهام الفطرية التي تمارسها اللغة العربية، مؤكدا أن باب الاشتقاق هو البوابة الأوسع والأضخم لذلك التوسع المقصود، مع الاعتماد جزئيا على وسائل التوسع اللغوي الأخرى، وعلى رأسها النقل المجازي، ثم النحت، ثم الإدخال والتعريب، مع ضرورة التضييق في البابين الأخيرين وعدم اللجوء إليهما إلا في حالات الاضطرار في الألفاظ العلمية والفنية التي يعجز عن وجود المقابلات العربية لها.
ويوصي البحث بالعمل على وضع المصطلح المناسب للجهاز حين اختراعه أو تسويقه، وتكثيف الدعاية والترويج له بوسائل الإعلام قبل خروجه للناس؛ حيث يمكنهم التعرف على الجهاز والاسم معا.

ملخص (اللغة الإنجليزية)

-

 

عنوان البحث (اللغة العربية)

جماليات الشعر الفلسطيني المعاصر، (مشترك)

تحميل

عنوان البحث (اللغة الإنجليزية)

-

اسم المؤلف

أ.د. كمال غنيم - جواد الهشيم

تاريخ النشر

2012

اسم الناشر/المجلة

مجلة الجامعة الإسلامية المحكمة، سلسلة الدراسات الإنسانية

المجلد

20

العدد

2

الصفحات

97-59

ملخص (اللغة العربية)

يبين هذا البحث قيام الشاعر الإسلامي الفلسطيني المعاصر بالمزج بين الفائدة والمتعة في النص الإبداعي، فلا إقصاء للشكل، ولا نفي للمضمون، ولا تجاوز للقيم والأخلاق. ويظهر مدى نجاحه في إضفاء خصوصية لغته الشاعرة المنبثقة من واقعه والمعبرة عن معجمه الشعري الخاص، المتكئ على الألفاظ القريبة من إدراك المتلقي ووعيه. ويظهر البحث آليات توظيف الشاعر لإمكانات اللغة الجمالية من تكرار وإيحاءات لفظية وصوتية وحذف وإضمار. وتأكيده على قضية الالتزام من خلال توظيفه للتراث.
كما يبين البحث أنواع الصورة الجزئية التي وظّفها الشاعر الإسلامي الفلسطيني المعاصر: التشخيص والتجسيم والتجريد مع حضور طاغٍ للتشخيص. بالإضافة إلى توظيفه للصورة الكلية من خلال البناءات الفنية: الدرامي، ومقطعي اللوحات، والدائري، والتوقيعي، محاولا كسر الغنائية المحضة من جهة ومكرسا الوحدة العضوية المتماسكة من جهة أخرى.
ويبرز البحث مدى توظيف الشاعر الإسلامي الفلسطيني المعاصر للمفارقة التصويرية بين الصورتين المتناقضتين بدوالهما التعبيرية المفعمة بلغة غنية تترك المتلقي مذهولا أمام التناقض.

ملخص (اللغة الإنجليزية)

-