نبذة تعريفية

يعد التطور الذي شهده قسم الصحافة والإعلام منذ تأسيسه عام 1992م حتى الآن من حيث الأساتذة وعدد الطلبة حافزاً لإنشاء هذا البرنامج ليخدم الجامعة الإسلامية والمجتمع في آن واحد، وقد كانت أهم مبررات إنشاء هذا البرنامج ما يلي:

1-   لا يوجد أي برنامج للماجستير في الصحافة في جامعات فلسطين حيث سيكون الأول من نوعه في جامعات فلسطين على مستوى الضفة الغربية وقطاع غزة.

2-   زيادة عدد الطلبة الخريجين في تخصصات الصحافة والعلاقات العامة واللغة العربية والإعلام من الجامعة الإسلامية ومن الجامعات الأخرى سواء في الضفة والقطاع أو من خارج فلسطين وتنوع المجالات الوظيفية لهؤلاء الخريجين حيث يعملون في وسائل الإعلام المختلفة من الصحف والمجلات والإذاعات ووكالات الأنباء والقنوات الفضائية ومواقع الإنترنت، والمؤسسات الرسمية والأهلية والخاصة.

3-   الإقبال المتزايد علي تخصص الصحافة والإعلام حيث أن أعداد الطلبة المسجلين في قسم الصحافة والإعلام في الفصل الأول من العام 2008/2009م يبلغ (297) طالباً وطالبة، فيما يصل في تخصص اللغة العربية والإعلام إلى (100) طالب وطالبة.

4-   سيعمل البرنامج علي رفع كفاءة الحاصلين علي درجة البكالوريوس في الصحافة والإعلام، خصوصاً في المجال العملي والبحثي وبالتالي ستكون فرصة العمل أكبر لهؤلاء الخريجين سواءً في مجال التدريس الجامعي أو العمل في المؤسسات المختلفة.

5-   توفر أعضاء الهيئة التدريسية في مختلف التخصصات المطلوبة، حيث يعمل بالقسم طاقم مؤهل من حملة الدكتوراه من جامعات مختلفة من دول العالم ومنهم أساتذة وأساتذة مشاركين ومساعدين، كما يمكن الاستعانة بعدد من الأساتذة العاملين في الجامعة في كليات الآداب والتجارة والشريعة.

6-   تأتي أهمية البرنامج في أنه يتيح الفرصة لأبناء قطاع غزة بشكل خاص في مواصلة دراستهم العليا في وطنهم وبتكاليف يسيرة في ظل الظروف الاقتصادية المتدهورة والتي تحول دون سفر الطلبة لإكمال دراساتهم في الخارج، كما يتيح البرنامج الفرصة للعاملين والموظفين والذين لا يستطيعون ترك أعمالهم والسفر إلي الخارج إلي إكمال دراساتهم العليا وتطوير قدراتهم.

7-  رغبة عدد كبير من خريجي قسم الصحافة والإعلام بالجامعة الإسلامية، وخريجي الأقسام ذات العلاقة في الجامعات الأخرى في إكمال دراستهم بالجامعة لما لها من سمعة أكاديمية وإدارية متميزة، وذلك لتطوير قدراتهم الأكاديمية والعملية، والقسم يتلقى منذ وقت طويل استفسارات من الخريجين حول برنامج الماجستير وموعد فتح البرنامج.

 وينسجم هذا البرنامج مع السياسة العامة لوزارة التربية والتعليم الفلسطينية بخصوص تطوير برامج جديدة في مؤسسات التعليم العالي، حيث يعتمد على خبرات متميزة في الجامعة وبالذات في قسم الصحافة والإعلام الذي يعد أول قسم في فلسطين في هذا المجال، كما أن الطالب يتمكن من إجادة اللغة العربية واللغة الإنجليزية ومهارات الإحصاء والبحث العلمي من خلال المساقات المقترحة.