أهمية البرنامج:

تأتي أهمية البرنامج في أنه يتيح الفرصة لأبناء قطاع غزة بشكل خاص في مواصلة دراستهم العليا في وطنهم وبتكاليف يسيرة في ظل الظروف الاقتصادية المتدهورة والتي تحول دون سفر الطلبة لإكمال دراستهم في الخارج، كما أنه لا يوجد أي برنامج مماثل للماجستير في الجامعات الفلسطينية، ويتيح البرنامج الفرصة للعاملين والموظفين اللذين لا يستطيعون ترك أعمالهم والسفر إلي الخارج لإكمال دراستهم العليا وتطوير قدراتهم، ولاسيما بعد صدور قانون وزارة التعليم الذي ينص علي أن يقيم طالب الدراسات العليا في الدولة التي يدرس فيها لمدة سنة دراسية كاملة.

     وسيركز البرنامج علي الأساليب الحديثة والمتطورة في عملية التدريس كما سيهتم بالموضوعات العلمية الحديثة التي تمس جانباً مهماً من المجتمع الفلسطيني مثل وسائل الإعلام الفلسطينية المختلفة ووسائل الإعلام العربية والإسرائيلية والدولية، وكيفية رصد اتجاهات الرأي العام الفلسطيني وجمهور وسائل الإعلام، وهذا سيرفد المجتمع بعدد من الصحفيين والإعلاميين المتخصصين في مجالات عملية وبحثية مختلفة.

 

أهداف البرنامج:

يسعى البرنامج إلى تحقيق مجموعة من الأهداف كما يلي:

 أ- الأهداف العامة:

1- تقديم تعليم عالٍ متميز يركز علي التطور الكبير الذي حدث في مجال علم الصحافة والإعلام ولاسيما الصحافة الإلكترونية والنظريات العلمية الحديثة المستخدمة في أبحاث وسائل الإعلام وجمهور هذه الوسائل والرأي العام.

2- توفير الكفاءات التي تتمكن من معالجة القضايا التي تمس حياة المجتمع الفلسطيني من أجل التعرف علي مشكلاته والمساهمة في حلها من خلال رفع التوصيات لذوي الاختصاص.

3- يركز البرنامج علي التفاعل بين الطلبة والمدرسين والتعاون مع وسائل الإعلام والوزارات والمؤسسات المختلفة ذات العلاقة من أجل توجيه الباحثين لدراسة موضوعات تتعلق بحاجة المجتمع الفلسطيني ووسائل الإعلام فيه ومؤسساته المختلفة والعمل الدءوب في مشاريع بحثية تطبيقية تحقق الفائدة للطلبة والمؤسسات.

ب- الأهداف الخاصة:  

يسعى برنامج الماجستير في الصحافة إلي تحقيق الأهداف الخاصة التالية :

1- تشجيع البحث العلمي وتدريب خريجي الصحافة والإعلام علي البحوث التطبيقية وتطوير قدراتهم وتوفير كفاءات علمية  

    متخصصة ماهرة في استخدام التقنيات الحديثة في الإعلام لتسهم في تنمية وبناء وتطوير الدولة الفلسطينية.

2- إثراء المكتبة الفلسطينية بالأبحاث والدراسات الإعلامية العلمية المتخصصة.

3- تلبية رغبات الصحفيين في مواصلة تعليمهم العالي وتحصيلهم العلمي في وطنهم.