نبذة تعريفية

 

يعود تاريخ افتتاح الرنامج إلى العام الدراسي 2006/2007، ةيعد البرنامج من أكثر البرامج انفتاحا على المجتمع من حيث الدراسات والأبحاث الميدانية التطبيقية والرحلات العلمية، والمحاضرات العامة والأيام الدراسية التي تناقش جانبا مهما من حياة الشعب الفلسطيني.

 

ويطمح البرنامج إلى تخريج كوادر بشرية مؤهلة من معلمين ومتخصصين في مجالات التخطيطي العمراني والتنمية البشرية والبيئة والسكان والأرصاد الجوية والمياه والمساحة والخرائط، ونظم المعلومات الجغرافية (GIS) والاستشعار عن بعد والجغرافية السياسية والاقتصادية والجيومورفولوجيا بالإضافة إلى تدريب الدارسين على استخدام الأساليب والتقنيات الحديثة في مجالات الجغرافيا المختلفة بصورة تتمشى مع حركة التطور العالمي في ميدان الخرائط والدراسات الجغرافية.

 

 

أهداف البرنامج:

1.    تقديم تعليم عالي متميز يركز على التطور الهائل الذي حدث في مجال علم الجغرافيا ولاسيما الجغرافية التطبيقية وفي مجال الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد والتخطيط والسكن والخدمات والتنمية.

2.    يهدف البرنامج إلى توفير الكفاءات التي تتمكن من معالجة القضايا التي تمس حياة المجتمع الفلسطيني من أجل التعرف على مشكلاته والمساهمة في حلها من خلال رفع التوصيات لذوي الاختصاص.

3.    سيركز البرنامج على التفاعل بين الطلبة والمدرسين والتعاون مع الوزارات والبلديات والمؤسسات المختلفة ذات العلاقة من أجل توجيه الباحثين لدراسة موضوعات تتعلق بحاجة المجتمع الفلسطيني والعمل الدءوب في مشاريع بحثية تطبيفية يستفيد منها الطلبة والمؤسسات.

4.    تشجيع البحث العلمي وتدريب الجغرافيين على البحوث التطبيقية وتطوير قدراتهم وتوفير كفاءات علمية متخصصة ماهرة في استخدام التقنيات الحديثة في الجغرافيا لتسهم في تنمية وبناء وتطوير الدولة الفلسطينية.

5.    إثراء المكتبة الفلسطينية بالأبحاث والدراسات الجغرافية العلمية المتخصصة.