وصف المساقات

 

1.     منهج البحث التاريخي ـ إجباري ( HIST 6301 ):

 

هدف المقر معرفة معنى التاريخ وكتابته، وفوائده، التدرب على استعمال المصادر بأنواعها ولمختلف الفترات التاريخية، وعلى قراءة النصوص وفهمها، وتدريبات عملية في البحث التاريخي تشمل جميع خطوات البحث ابتداء من اختيار الموضوع وجمع المعلومات ونقدها ومن كتابة الموضوع وصولاً إلى النتائج والتوصيات.

 

 

2.      نشأة علم التاريخ وتطوره ـ إجباري ( HIST 6302 ):

 

تبحث هذه المادة. وفي بدايات الكتابة التاريخية واثر الإسلام في ظهورها والمدارس في ذلك مثل:

أ‌.   مدرسة المدينة ـ المغازي والسير: البدايات والتطور ( من عروة ابن الزبير إلى ابن سعد)

ب‌.   مدرسة الكوفة والبصرة: الإخباريون ـ أبو مخنف إلى المدائني النسابون ودورهم في الكتابة التاريخية، واللغويون ومساهمتهم في الكتابة التاريخية، وفي المؤرخون الكبار في القرن الثالث الهجري مثل: خليفة بن خياط وابن قتيبة والدينوري واليعقوبي والبلاذري والطبري.

 

3.     دراسات في التاريخ الإسلامي ـ إجباري ( HIST 6303 ):

 

تبحث هذه المادة في قضايا التاريخ الإسلامي المختلفة مثل الفتنة في عهد عثمان بن عفان والخلاف في الجمل وصفين ووصول بني أمية إلى الخلافة وزوال سلطان بني أمية وسياسة بني أمية في الحكم وقيام الدعوة العباسية ووصول العباسيين إلى الخلافة وأمثال ذلك من القضايا السياسية حيث يختار الأستاذ واحدة من هذه القضايا تتم دراستها من مصادرها المختلفة.

 

4.      دراسات في التاريخ العربي الحديث ـ إجباري ( HIST 6304 ):

 

تعالج موضوعا محددا في تاريخ العرب الحديث (1500-1900م) مثل الجيش والأحوال السياسية وتطورها والنظم الإدارية والأوضاع الاقتصادية والطباعة والنشر والصحافة والتطور الاجتماعي والثقافي والفن المعماري والمادة تعالج موضوعا وموضوعين من هذه الموضوعات بتعمق يشارك به الطلاب أو دراسة قطر عربي متناولاً هذه الموضوعات جميعاً.


 

5.     العرب والحضارات الأخرى ـ إجباري ( HIST 6303 ):

 

يتناول هذا المقرر دراسة موضوع: العرب والحضارة اليونانية، والرومانية، والبيزنطية، العرب والحضارات الفارسية، الهندية، جنوب شرق آسيا والعرب والحضارة الأوروبية في العصور الوسطى، العرب في أوروبا: الأندلس، صقلية، جنوب إيطاليا، والعرب والأتراك والمغول.

 

6.      تاريخ المجتمع المغربي والأندلسي ـ إجباري ( HIST 6311 ):

 

تبحث هذه المادة في عناصر المجتمع في المغرب والأندلس، وتطوره وفئاته الاجتماعية ودراسة الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في عصر من عصور المغرب والأندلس.

 

7.     ثقافة إسلامية ـ إجباري (SHAR 6304)

 

يدرس المساق مصادر التشريع الإسلامي، واللغة العربية وعلاقتها بمصادر التشريع وأثرها في فهم نصوصه. كما يتناول دراسة بعض القضايا الإسلامية المعاصر، ودور العبادات وأثرها في تهذيب الأخلاق، وفلسفة تشريع العقوبات في الإسلام، ودراسة لبعض الحدود التي لها مساس بالواقع ـ كما يتناول بالدراسة السياسية الشرعية أصولها، والأسس التي تستند إليها.

 

8.      دراسات في تاريخ فلسطين ( العصر الإسلامي) ـ اختياري ( HIST 6313 ):

 

هدف المقرر دراسة أحد جوانب تاريخ فلسطين في العصر الإسلامي في المجال الاقتصادي أو الاجتماعي أو الفكري أو الإداري أو السياسي أو الحربي وذلك منذ الفتح الإسلامي حتى نهاية العصر المملوكي.

 

9.     دراسات في تاريخ الحروب الصليبية ـ اختياري ( HIST 6313 ):

 

يتناول هذا المقرر: أسباب ودوافع الحروب الصليبية ونتائجها، أثر الحروب على العالم الإسلامي، الدور البارز الذي قام به الفقهاء والعلماء في مقاومة الجيوش الصليبية، الأخطار الداخلية التي حاقت بالجبهة الإسلامية من الداخل كالباطنية الشيعية، أسباب وعوامل نجاح المسلمين في طرد الصليبين من العالم الإسلامي.

 

10.   تاريخ الفكر الاقتصادي الإسلامي ـ اختياري (HIST 6315) :

 

تبحث هذه المادة في مصادر الفكر الاقتصادي في الإسلام، معاملة البلاد المفتوحة: السكان والأرض، الخراج، السواد، الشام، الجزيرة، مصر، الجزية، الإقطاع، ملكية الأراضي.


 

11.      حركات الإصلاح في الوطن العربي ـ اختياري ( (HIST 6322

 

أ‌.   مفهوم الإصلاح ووسائل تحقيقه وأهدافه.

ب‌.   الإصلاح والمصلحون الذين حاولوا تطبيق الأفكار الإصلاحية.

ت‌.   مدى نجاح المصلحين في جهودهم وأسباب النجاح والفشل.

 

12.       تاريخ فلسطين (الحديث والمعاصر) ـ اختياري (HIST 6305)

 

يتناول هذا المقرر جانبا من جوانب التاريخ الفلسطيني (السياسي، الاقتصادي، الإداري، الاجتماعي) مستخدما المصادر التاريخية المختلفة مع التركيز على سجلات المحاكم الشرعية ومصادر التاريخ الشفوي.

 

13.       دراسات في تاريخ وفكر الحركة الصهيونية ـ اختياري (HIST 6305) :

 

تبحث هذه المادة في مقدمات: اليهودية والصهيونية وفي جذور التفكير الصهيوني، والتفكير الصهيوني في مرحلة ظهور القوميات الأوروبية والصهيونية (فكرا وممارسة) في مرحلة الكولونيالية، والصهيونية بين الحربين العالميتين (تركيزاً على وعد بلفور "مقدماته ونتائجه")، والصهيونية ودولة اليهود التي انتحلت اسم إسرائيل، والصهيونية وما يسمى "بالنظام" العالمي الجديد.

 

14.       دراسات في التاريخ الأوروبي ـ اختياري (HIST 6329) :

 

يتناول هذا المقرر التوسع الأوروبي (1500-1815) clonialism3  اندفاع الأسبان والبرتغاليين إلى أمريكا وآسيا وأفريقيا خلال القرن السادس عشر، التوسع الإنجليزي والهولندي والفرنسي في العالم الجديد وآسيا خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر والتغلغل الروسي في سيبيريا والقفقاس وأواسط آسيا وفي التوسع الأوروبي (1815-1920) imperialism  استمرار التوسع الأوروبي وازدياد التنافس الاستعماري وأثر ذلك التنافس في العلاقات الدولية. تكامل بناء الإمبراطوريات بعد الحرب العالمية الثانية، وظهور الاستعمار الحديث.

 

15.   نصوص تاريخية بلغة إنجليزية ـ اختياري (HIST 6327) :

 

يدرس المساق، نصوصاً تاريخية باللغة الإنجليزية تتعلق بتاريخ المنطقة العربية الحديث والمعاصر أو التاريخ الإسلامي.