الرسالة والأهداف:


تم وضع رسالة وأهداف البرنامج انطلاقًا من رسالة وأهداف الجامعة الرئيسة من   خلال مجلس كلية الآداب ومجلس قسم التاريخ بما يتناسب مع ما تم إقراره في الجامعات العربية والعالمية في أقسام التاريخ في عدة دول عربية وأجنبية .

تكمن رسالة برنامج ماجستير التاريخ والآثار في تطوير القوى البشرية الفلسطينية في مجال التاريخ والآثار من خلال تقديم تعليم علمي عالي متميز للطلبة الملتحقين بالبرنامج يكسبهم مبادئ المعرفة والفهم والتحليل والتقييم والتفكير العلمي المنظم ، و التي تنسجم معها أخلاقيات مهنة المؤرخ و تشمل على سبيل المثال الأمانة في إيصال الحقائق إلى الناس كما هي حتى وان كانت مخالفة للتوجهات والميول حسب ما تقتضيه الأمانة العلمية  ، والتدريب على كيفية التعامل مع الرواية والخبر وخاصة في ظل غياب جزء من المعلومات أو في ظل تضارب بعض الروايات والأخبار .

 

ويهدف البرنامج إلى تحقيق الأهداف التالية:

1.  ; إكساب الطلبة المعرفة التخصصية والفهم في التاريخ والآثار.

2.  ; إكساب الطلبة مهارات التدريس والبحث العلمية والعملية التي تمكنهم من الممارسة المهنية في مجال تخصصهم.

3.  ; أسلمة مفاهيم التاريخ والآثار من خلال الممارسة المهنية.

4.  ; تنمية شخصية الخريج القيادية والمهنية.

5.  ; إكساب الطلبة المهارات العامة اللازمة للتواصل مع المجتمع المحلي.

6.  ; تعويد الخريجين على البحث العلمي في مجال التاريخ ومناهجه وأساليبه المختلفة.

7.  ; تخريج الكفاءات العلمية من الطلاب والطالبات في التاريخ لتلبية حاجات المجتمع وتوفر فرص العمل لهم واستكمال دراساتهم العليا للدكتوراه.


وتتضح هذه الأهداف من خلال، دليل برنامج الماجستير ، واللائحة الداخلية للدراسات العليا، وكذلك خطة البرنامج، والذي تعطى نسخة منه لجميع الطلبة المقبولين في البرنامج.

ويتم مراجعة أهداف البرنامج في جلسات مجلس الكلية، ويتم مقارنتها بمثيلاتها محليًا وعالميًا للتأكد من مواكبة البرنامج للتطور العلمي المتسارع وحاجة سوق العمل.

ويساعد المنهاج في الوصول إلى هذه الأهداف وذلك من خلال دراسة الطلبة لمجموعة من المساقات المختلفة التي تنمي جميع الجوانب المطلوبة بما في ذلك القدرات اللغوية والقيم الاجتماعية ومبادئ المعرفة التخصصية، وكذلك المهارات العملية اللازمة للخريج، ويتضح ذلك من خلال المنهاج الذي يدرسه الطالب، ويقدم الطالب بعد إنهائه للمساقات النظرية عنوان وخطة بحث لرسالة ماجستير يقوم بانجازها بمدة زمنية محددة ، تعتبر جزء هام وضروري لاستكمال متطلبات درجة الماجستير ، يحدد الطالب من خلاله تخصصه إن كان في التاريخ الحديث أم في التاريخ الإسلامي