بسم الله الرحمن الرحيم 
 

المحطة الأولى مخيم الشاطئ  

حيث يقع هذا المخيم إلى الشمال الغربي من مدينة غزة، ويبعد عن وسط المدينة حوالي 4كم، ويقع على شاطئ البحر من الجهة الشمالية، بلغ عدد السكان المقيمين داخله حوالي 41300 نسمة ، والذين يعودون بأصولهم إلى المجدل، حمامة، يافا، الجورة، أسدود، وغيرها وقد تقلص عدد السكان في المخيم بعد خروج الآلاف من  السكان للسكن في مشاريع التوطين التي أقامتها سلطات الاحتلال مثل مشروع الشيخ رضوان وكان الشرط الرئيسي للحصول على منزل في هذا المشروع هو أن يقوم المواطن بتسليم منزله في المخيم.

 

أن الخطورة بدأت تظهر عندما تم إنشاء ألسنة بحرية قبالة مخيم الشاطئ وعلى أطراف مدينة غزة، والتي بلغ مجموع أطوالها داخل البحر 40 مترا.

 

شكلت هذه الألسنة حاجزا على طول الشاطئ، ومنعت حركة الرمال، وهو ما أدى لتآكل الشاطئ المقابل لمخيم الشاطئ بالخصوص

 

إن الأمواج التي تتكون من التيارات البحرية من أهم العوامل المؤثرة في انجراف الشاطئ، وتكون أحيانا مؤذية وخطيرة حين تعلو وتضرب الشواطئ فتسحب كميات كبيرة من الرمال عند عودتها للبحر دون أن يتم تعويضها تلقائيا كما كان الأمر قبل تشييد الألسنة البحرية.

 

وساحل القطاع جزء من الساحل الجنوبي الشرقي للبحر المتوسط، ويعتبر القطاع بأكمله منطقة ساحلية.

 

يعتبر مخيم الشاطئ من المخيمات الفلسطينية المطلة على البحر مباشرة من الملاحظ أن شاطئ البحر في هذا الجزء يكاد أن يكون معدوما

 

وحاول السكان حماية الشاطئ من التآكل بعدة وسائل منها:

 

استخدام الحصى والشباك وتم جلب هذا الحصى من الضفة الغربية


 

استخدام الحجارة على الشاطئ


زراعة بعض النباتات مثل إصبع زينب (اصبع الجارية) نبات حولي أوراقه شمعية عصارية ذات لون اخضر فاتح وتعمل جذورها على تثبيت الكثبان الرملية وحماية هذه الكثبان من الانجراف.

ويصل السكان إلي الشاطئ من خلال:  

الأدراج الاسمنتيه  

إطارات السيارات

 

وشاهدنا انتشار الأكواخ المعدنية العشوائية من الصاج والحديد وبودي السيارات مما يعمل على تشويه الساحل.  

ومن ضمن المشاكل البيئية في المنطقة النفايات المنزلية وبقايا الثلاجات، وشباك الصيد والكرتون وتربية الحيوانات وإلقاء روثها على الشاطئ وتشكل خطر على صحة الشاطئ.

 


حسبة السمك

 

وتم فيها مشاهدة العديد من أنواع السمك التي يتم اصطيادها من بحر غزة حيث تصل إلى حوالي أربعين نوع منها أنواع مرتفعة الأسعار مثل اللوقس الذي يصل ثمن الكيلو 100شيكل والجمبري الذي يصل ثمن الكيلو 40شيكل ومنها السردين .  

 

ومن أهم هذه الأنواع:  

الجمبري أو الروبيان أو قريدس

السلطعون

السلفوح

 

الحبار أو الكالاماري أو السبيط

سمك اللوقس

طويل سمك مليطة 

سمك الدانيس

السلطان إبراهيم


 

مرسى الصيادين:  

   وانشأ ميناء الصيادين مع قدوم السلطة عام 1994م وقد استخدموا الباطون لانشائه ومخلفات البناء وهو عبارة عن كاسح أمواج ومن القوارب المستخدمة في الصيد ما يلي:  

1.    الحسكة: وهي يستخدم فيها المجداف وليس بها ماتور.  

2.    حسكة ماتور (محرك).  

3.    الفلوكا: وهي المركب المجوفة من الداخل .

4.اللانش شانشولا: يستخدم شباك الشانشولا ولونها صفراء.

 

5.  لانش الجر: ويوجد في قطاع غزة منه 17 لانش، ويستخدم شباك الجر القاعي. أي تجرف القاع، تسمي (كانسات)، وهي تدمر التنوع الحيوي البحري وهي من أخطر الأنواع على البيئة، ويصل طولها من 14 إلى 20 متر.  

6.    قارب الجندولي: وكانت يستخدمه الرئيس عرفات.  

7.    الباحث: وتم إحضاره من الدنمارك، وسعره 400 ألف دولار وهذا حسب المشروع الدينماركي للبحث.  

عدد القوارب في قطاع غزة حوالي 270 مركب، وعدد الصيادين المرخصين حوالي 3000 صياد، تم عمل سكة للقوارب لتصليح القوارب ولكنها لم تنجح.

 وتم التعرف على أنواع الشبك المستخدمة في الصيد وهي متنوعة حسب نوع السمك الذي يصطاد بها.


 

وادي غزة

ويبدأ من جبال الخليل، وتتمتع فيه مياه الوديان المنحدرة من قضاء بئر السبع، مثل وادي الشريعة ووادي الخلصة ووادي السبع، ويصب مياهه جنوب غزة في البحر الأبيض المتوسط على بعد 10كم منها، وطوله 105 وقد أقامت السلطة الوطنية الفلسطينية جسرا على نهاية وادي غزة ، حيث ربطت محافظات غزة الشمالية بمحافظاتها الجنوبية باستمرارية الطريق الساحلي.

 

     وعلى ضفتي وادي غزة يوجد مواقع أثرية مهمة، مثل تل العجول على الضفة الشمالية وتل الصنم وتل النفيد وخربة أم التوت على الضفة الجنوبية.

 

يعتبر أخطر بؤرة تفريغ من المياه العادمة ولا تكون مكررة ، ويصب فيه 17 ألف كوب من المياه العادمة يومياً، وتأتيه من منطقة الزهراء والمعسكرات الوسطي وهي مجاري خام، وتعتبر الكارثة الأولي لغزة وبالتالي يتغير مساره يوماً بعد يوم وذلك حسب الرياح ، وقوة المياه وغيرها.

 

     وفي هذه المنطقة مياه الآبار ملوثة بالكولورايد، والنيترات والملوثات الأخرى، والإصابة بهذه المنطقة بالطفليات المعوية تفوق 30% وخاصة في منطقتي المغازي والنصيرات.

 

النباتات الوادي.

 

نبات الأثل: من أشهر نباتات وادي غزة وهو شجر طويل أوراقه طويلة رقيقة وهذه النباتات تتميز بكثرة أغصانها وصلابتها ويتحمل الملوحة.


.نبات البوص الفارسي (القصب): يمتلئ به وادي غزة 

نبات نار المستنقعات: وهو نبات يعيش في المستنقعات المحلية ، السبخات الملحية.

 

نبات اليمرور  (الباهت).                               نبات العقول

 

نبات الدخان الشجري(الكلخ). والذي يتغذى علية طائر الشمس الفلسطيني

 

نبات القراعي أو الغسول.          نبات صاروخ البحر

نبات الحلفا                                        رشاد البحر

نبات الرطريط

 

أما الحشرات والطيور الموجودة في الوادي.

حشرة اليعسوب (الرشاش أو الهيلوكبتر)،  

دجـاج الـمـاء:  

هو من الطيور المائية حجمه قريب من حجم البطة الصغيرة يبلغ طوله 23مقيم شائع بوادي غزة و المسطحات المائية و بين النباتات النهرية مثل القصب و يمتاز باللون الأحمر في مقدمة رأسه وكذلك المنقار يبني عشه فوق النباتات الطافية أوعلي الأرض خافيا إياه بين الغاب.يوجد منه العديد من الأنواع إلا أن العديد منها قد انقرض. يتواجد دجاج الماء في المنطقة العربية أيضا


 

جــع أبيــض:  

الطول من 140-175سم طائر مهاجر شائع يكثر تواجده في الخريف عن الربيع تطير أسرابه الضخمة في صفوف غير منظمة يتميز بمنقاره الهائل الذي يستخدمه كشبكة يغترف بها السمك أثناء الصيد.

 

نورس أسود الرأس ، الطول 38سم طائر مهاجر وزائر شتوي شائع في المناطق الساحلية يكون لون الرأس أبيض شتاء ويتغير في الصيف إلي البني الداكن يتغذي علي الحيوانات الصغيرة والبقايا كثيرا ما يشاهد في الحقول متعقبا المحارث.


الـزقـزاق الشـامـي:

 الطول 26سم طائر مقيم شائع يقطن الحقول الواسعة وحول الأراضي الرطبة ويعتبر من ضمن الطيور النافعة للزراعة لأنه يتغذي علي الحشرات وبذور النباتات الطفيلية يبني عشه علي الأرض وقد اكتسب اسمه بسبب نداءه المميز.


بلشـون أبيـض صغيـر:

الطول 56 طائر شائع مهاجر وزائر شتوي في وادي غزة يري طائرا في أسراب بمحاذاة السواحل الفلسطينية يتصيد فريسته من الأسماك والحشرات في الماء الضحل يتميز بأقدامه الصفراء.


طـائــر أبو قردان:Cattle Egret:

 

 كما يطلق عليه ابن الماء، هو الشقيق الأبيض الصغير للبلشون العادي (أي مالك الحزين).  

الاسم العلمي : Bubulcus Ibis طائر أبيض اللون بمنقار وأرجل صفراء يعيش في البلدان الدافئة في المناطق الزراعية على وجه التحديد كما يعيش بالقرب من الماء مع العديد منالطيور الخواضة الأخرى.  

يتغذى على الحشرات بشكل أساسي كما يتغذى على الأسماكوالضفادع الصغيرة وكل ما يطلق عليه آفة زراعية. ولذلك يعتبر صديق الفلاح من طيور أخرى مثل الهدهد و أبو فصادةولذلك صدرت القوانين التي تحرم صيده خاصة وأنه لا يؤكل.  

يعتبر هذا الطائر مقياساً لنقاء البيئة ولذلك فنجده شعار بعض الهيئات التي تعنى بالحفاظ على البيئة ، فهو يهجر المناطق التي ترش بالمبيدات الحشرية.  

يشاهد في الحقول على ظهور الماشية وبالقرب منها وذلك لأن المواشي تزعج الحشرات الصغيرة في الأرض فيصيدها، كما يبدأ في الظهور في الحقول بعد الري حيث أن ذلك يخرج حشرات الأرض من أعشاشها الخفية.  

طائر يتميز بالذكاء والحذر الشديد وقلما نجح أحد في اصطياده يميزه بياض اللون والهدوء والطيران المميز ، ويعرفه الفلاحون بالريف المصري ويرحبون به - ويشاهد دائما وقت غروب الشمس في أسراب كبيرة العدد وهي عائدة لأعشاشها فوق الأشجار الكبيرة والتي تسكنها مجتمعة فتبدو الأشجار من بعيد مرقطة باللون الأبيض .  

تبيض الأنثى من 1- 5 بيضات في المرة الواحدة.


 

البومــة الصــغيرة.

الطول 22سم طائر مقيم شائع في المناطق الزراعية قد يصيد نهارا إلا انه أكثر نشاطا في الليل وهو طائر نافع إذ يتغذي علي الفئران يعيش في تجاويف الحوائط والأشجار تكثر رؤيته عند الغروب علي أعمدة الكهرباء.


 

صقـر حـوام:

الطول 50-56سم من أكثر أنواع الطيور الجارحة المهاجرة شيوعا في فلسطين يقضي البعض منه الشتاء في فلسطين يحوم في السماء باحثا عن فرائسه من القوارض رويري أثناء الهجرة محلقا في أسراب كبيرة عادة مع أنواع أخري من الطيور الجارحة.

 

طائــر الشـنـار:

الطول 27سم طائر مهاجر وهو من نوع مهدد بالانقراض بسبب التغيرات التي شهدنها مواطنه الطبيعية في أوروبا يشبه السمان إلي حد كبير ولذلك يقع العديد منه في شباك الصيادين في فصل الخريف يختبئ بين الحشائش الكثيفة ويهرب جريا عند إزعاجه.


 

طائــر السنــونــو:

من الطيور المهاجرة, تتراوح أطوالها من 18 إلى 20 سم. تبني طيور السنونو أعشاشها في السقوف العالية للأبنية القديمة.يقتات السنونو على الحشرات. يعيش ويتواجد السنونو عادة كزوجين ذكر و أنثى ويطيران مترافقين. يبني السنونو عشه من الوحل والقش ويلصقه في سقوف المنازل, أما أنثى السنونو فتضع أربعة بيضات وتكون منقطة عادة.يهاجر السنونو عبر دول العراقوإيرانوالبحر الأبيض المتوسط على شكل أسراب مكونة من 60 إلى 80 طير ويذهب إلى أوروبا ليفرخ هناك, كما ينتقل من جنوب السودان إلى جنوب أفريقيا.


 

طائــر البـلبـل:

Nightingale هو عصفور مغرد صغير ومن الطيور. هو منتشر بكثرة في أوروباوآسياوشمال أفريقية.  

طول جسمه يتراوح بين 15 إلى 16.5 سم وهو ذو بطن لونه بني فاتح أو رمادي, ظهره بني وذنبه بني يميل إلى الحمرة.  

هو يعيش في التشققات الموجودة في الأبنية. ويقوم ببناء عشه من القش. وتبيض أنثاه العديد من البيض. ويتغذى على الحشرات كالديدان والحبوب.  

صوت الذكر مشهور جدا وعال وتنوع من التصفيرات خاصة في موسم التكاثر. بالرغم من انه يغني طول النهار, فهو يغني بصورة غير عادية بالمساء والليل وصوته يكون بارزا لان قليلاً من العصافير تلك التي تغني في مثل هذا الوقت.  

تشيرالابحاث الأخيرة إلى أن العصافير تغني بصوت اقوي في المناطق المسكونة وخاصة المدن أكثر من غيرها وذلك حتى تتغلب على الضجة.


 

طائــر الهُـدْهُـد (Hoopoe):  

 يعد[من صاحب هذا الرأي؟] من الطيور النادرة ، له عرف مميز على رأسه، اللون بني فاتح وعرفه البني مرقط من أطرافه بالريش الأسود ونصفه الأسفل أسود مرقط بالريش الأبيض في نظم جميل ،له طريقة مميزة في الطيران، ويتغذى على الحشرات ويشاهد أفراداً في المناطق الزراعية، وهو من أصدقاء الفلاحين فهو ينظف الأرض من الديدانواليرقات والآفات.  

يعد وجوده[من صاحب هذا الرأي؟] ومشاهدته علامة على نقاء البيئة من المبيدات الحشرية، وممنوع صيده (كما هو الحال بالنسبة لأبو قردانوأبو فصادة، حيث أنه لايؤكل.  

  

العصفور الدوري (Passer domesticus):

 يعتبر العصفور الدوري منظراً مألوفاً حول القرى والحدائق ينتشر تقريبا في كافة أرجاء العالم و لكن بنسب متفاوتة حيث يستطيع العيش في المناطق المأهولة بالسكان بسهولة بالنسبة لتواجده في شمال السلطنة فتجده غالبا في القرى والحدائق وتصدر عنه أصوات كثيرة ونظراً لقدرته على التأقلم مع الظروف الطبيعية للسلطنة بدأ هذا العصفور في الانتشار ببطء في المنطقة الجنوبية حتى أصبح الآن يقترب من صلالة ويمكن بسهولة رؤية أعشاشه غير المتسقة التي تشبه كرة من الأعشاب وتشاهد عادة بارزة خلف أغطية المكيفات في معظم القرى.

 

عـصـفـور الشـمـس الفلسطيني:  

 الطول 10-11.5 سم من الطيور المقيمة الشائعة في فلسطين طائر صغير وجميل يقيم بالبساتين والحدائق حيث تكثر الأزهار التي يلعق رحيقها بلسانه وهو نبات(الدخان الشجري) يتميز الذكر بلونه الأرجواني الداكن البراق أما الانثي فلونها رمادي باهت يبني أعشاشا بيضاوية أو مستديرة علي الشجيرات الشوكية.


 

غــراب بلــدي:  

يبلغ طوله حوله 47سم طائر مقيم كثير العدد يعيش في المناطق الزراعية وفي المدن يتغذى على بقايا الطعام والحشرات والجيف والثمار وتكثر أعداده وتتكدس بها على القمامة يبني عشه في الأشجار العلية.


 

ميناء دير البلح

 

المواصي

 

جامعة الأقصى

 

بدأت جامعة الأقصى سنة 1955م كمعهد للمعلمين تحت إدارة الحكومة المصرية، وكان الهدف آنذاك هو إعداد المعلمين وتأهيلهم. وفي عام 1991م تطور المعهد إلى كلية عرفت بكلية التربية الحكومية، ومنذ ذلك الحين أخذت الكلية تتنامى شيئاً فشيئاً في خططها التعليمية، وأقسامها العلمية ، وأساتذتها ، ومع بداية العام الجامعي 2000/2001م تم تحويل الكلية إلى جامعة الأقصى حيث تضم الجامعة حالياً خمس كليات هي :كلية العلوم التطبيقية ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية ،كلية التربية، كلية الإعلام ، و كلية الفنون الجميلة ويجد له فرع في خانيونس وهو الفرع الذي خص بالرحلة                                                  

 

حديقة حيوان رفح

 

وهي حديقة قام بها مجموعة من السكان الفلسطينيين حيث تضم عدد من الطيور و الحيوانات منها ما هو في فلسطين ومنها من خارج فلسطين من أهم حيواناتها ما يلي:

 

الضبع المخطط

 

هو أحد أعضاء عائلة الضبعيات التي تضم إلى جانب هذه الفصيلة الضبع المرقط، العسبر، والضبع البني الوثيق الصلة بالضبع المخطط. والضبع المخطط أوسع انتشارا من الفصائل الباقية إذ أن موطنه يشمل إفريقيا بكاملها، الشرق الأوسط، باكستان، غرب الهند، والأناضول. وكانت هذه الحيوانات تعيش في أوروبا أيضا قبل أن تنقرض منذ فترة بعيدة. الضباع المخططة حيوانات قمّامة أو كاسحة أي أنها تقتات على الجيفة معظم الوقت، إلا أنها قد تصطاد الثدييات الصغيرة أيضا كما وتشتات على الفاكهة والحشرات، ويعرف عن السلالات الأكبر حجما من هذه الفصيلة بأنها تصطاد طرائد بحجم الخنزير البري. تعتبر هذه الحيوانات بأنها رحّالة فهي تنتقل بين مصادر الماء واحدة تلو الأخرى إلا أنها لاتبتعد أكثر من 6 أميال عن أحد هذه المصادر. تصطاد الضباع المخططة بشكل فردي إلا أنها تتجمع في مجموعات عائلية صغيرة، وهي كمثل باقي الثدييات القاطنة لمناطق حارّة تخسر الحرارة عن طريق آذانها التي تقوم بتبريد الجسد.

 

يعتبر الضبع المخطط حيواناً إنعزالياً إجمالا، إلا أن لديه تنظيم إجتماعي معين بين الأفراد التي تقطن منطقة واحدة، تبحث هذه الحيوانات عن طعامها بمفردها إجمالا ونادرا ما تشاهد في مجموعات ولكنها تعيش في مجموعات عائلية صغيرة في جحورها. يعيش الضبع المخطط في السفانا الإستوائية، الأراضي العشبية، المناطق الشبه صحراوية، غابات الأشجار القمئية، والأراضي الحرجية.


الذئب الرماديّ

الذي يعرف أيضاً بذئب الغابات أو مجرد الذئب wolf في العربيّة، هو حيوان لاحم من فصيلة الكلبيّات يتشارك في سلفٍ مشترك مع الكلب المستأنس كما تظهر الدراسات لحمضها النووي.كانت الذئاب الرماديّة منتشرة فيما مضى في امريكا الشماليه، أوراسيا، و الشرق الاوسط، أما الآن و بسبب أنشطة الإنسان كالصيد و تدمير المساكن فقد تراجعت جمهرات الذئب الرماديّ بشكلٍ كبير و أصبحت تشغل جزء صغير من موطنها السابق.يعتبر الذئب الرماديّ مفترساً رئيسيّاً و عنصراً مهمّاً في النظام البيئي الذي تنتمي إليه في العادة، ويعكس إستوطان الذئاب للعديد من المساكن قدرتها الكبيرة على التأقلم، فهي تقطن الغابات المعتدلة، الجبال، التندرة، غابات التايغا، و الأراضي العشبية.

 

الثعلب

 حيوان مفترس من آكلة اللحوم ويتواجد في كافة أرجاء الأردن تقريباً ، ويشاهد كثيراً في مناطق الأزرق وضفاف نهر الزرقاء وفي الجبال المطلة على الأغوار وكذلك في الجفر والحسا.  

 وبالرغم من مطاردته من قبل الإنسان عبر أحقاب طويلة، الا أن ذكاء هذا الحيوان وقوة احتماله وقدرته على التكيف واستنفاره لنفسه في جميع الأوقات قد مكنته من التعايش مع أي نوع من أنواع البيئة. يتميز الثعلب بشكل وجهه المثلث وطول أنفه وفمه اللذين يشبهان المحقان، وكذلك أذانه المنتصبة وذنبه الغليظ، وهو يأكل أنواعاً مختلفة من الغذاء تتراوح ما بين الأرنب البري والقوارض والسحالي والطيور وكذلك ثمار العليق البري. وهو يعتبر من الحيوانات النافعة للإنسان لأنه يقضي على القوارض.

 

تحمل أنثى الثعلب مرة واحدة في العام وتنجب أربعة أو خمسة من صغار يولدون في حجر كبير وتقوم الأنثى برعايتهم والاهتمام بهم بينما يتولى الذكر في معظم الحالات تزويد العائلة بالغذاء واكتشفت حالات كانت إناث أخرى تساعد الأنثى الوالدة في رعاية صغارها.  

 وللثعالب عواء حاد يرددونه كثيرا في فصل التزاوج ويرغب الثعلب قضاء معظم أوقات النهار مختبئا في جحر او في شق طبيعي في أحد الأدوية فهو حيوان ليلي النشاط.   

وقد بالغ الإنسان كثيرا بوصفه بالمكر والدهاء إلى حد الخيال.

 

يوجد الثعلب في العالم على أشكال مختلفة منها صنفان متواجدان في الأردن وهما :  

 1-    الثعلب الأحمر  RED FOXويطلق عليه vulpes vulpes .

 

2-  الثعلب الصحراوي Vulpes fennec fox ويطلق عليه اسم Fennecus   Zerdaويختلف عن النوع الاول بصغر حجمه وأذنيه الكبيرتين .

 

اكتشف مؤخراً صنف ثالث من الثعالب يعيش في محمية ضانا يطلق عليه اسم الثعلب الأفغاني  من قبل الجمعية الملكية لحماية الطبيعة .  

واسمه العلمي Vulpes cana .

 

 

الفنك أو ثعلب الصحراء

 هو إحدى فصائل الثعالب الصغيرة الحجم لا يتجاوز طوله أربعين سنتيمتراً،يعيش في الصحراء الكبرى بشمال إفريقيا و بعض أجزاء شبه الجزيرة العربية، و الذي يتميّز بأذنيه الكبيرتين يقوم بعض العلماء بتصنيف الفنك في جنس مستقل بذاته هو جنس الفنك  إلا أن البعض الأخر يصنفه في جنس الثعالب الحقيقية و هذا هو التصنيف الذي يؤخذ به هنا. يشتق اسم فنك من إحدى الكلمات العربية التي تعني "أرنب"، و تعتبر هذه الحيوانات نادرة إلا أنها ليست مهددة.

 

الغزال:

 

من الحيوانات آكلة الأعشاب التي تعرف باسم Antelopes وتضم حيوانات المها والبدن ويوجد منه في العالم أنواع عديدة تصل إلى ثلاثين نوعاً تختلف عن بعضها البعض بالحجم واللون الذي يتراوح ما بين البني الضارب الى الاحمرار واللونين الأبيض والرمادي، كما تتميز بشكل قرونها ذات الحلقات.

د اشتهر الغزال على مر العصور بجمال شكله وتناسق أعضائه ووداعة مظهره ورشاقة حركاته، وفتن الناس به في كل مكان، والكثير من يستمتعون بمشاهدة الغزلان ومراقبة حركاتها وخصوصاً أثناء قيامها بالجري حيث تأخذ أجسامها بالانسياب وكأنها تطير في الهواء.  

 اشتهر الأردن عبر التاريخ بأنواع الغزلان التي انعم فيه بالحياة الهانئة وتتكاثر في بيئة ملائمة.الا أن مطاردة هذه الغزلان بلا هوادة وصيدها الجائر قد أدى إلى انقراضها واختفائها تقريباً.

 

 ومن أنواع الغزلان التي كانت معروفة في الأردن ما يلي :-  

 1-     الغزال الصحراوي- الريم  

 2-   الغزال المعروف باسم Gazella dorcas  

3-      الغزال الجبلي Mountain

 

الأرنب البري 

طول الجسم = 55 سم 

طول الذنب =  7  سم  

الــــــــوزن = 3.5 سم

 

 صنف العلماء الأرانب البرية ضمن عائلة تعرف باسم LEPORIIDAE تضم أنواعاً عديدة تصل إلى (50) نوعاً وتختلف أنواع هذه العائلة عن بعضها البعض بأمور كثيرة كما تتشابه بأمور أخرى.

 

 أما وجه التشابه بينها أنها جميعاً تعتمد في غذائها على نفس أنوع الغذاء وتعتمد على السرعة التي تصل الى ستين كيلو مترا في الساعة كعنصر أساسي لحماية نفسها من أعدائها، كما يصدر عنها صرخات رفيعة حادة في حالة الإمساك بها أو تعرضها للأذى .

 

 والأرنب البري حيوان من آكلة النبات يعيش على جذور النباتات والأعشاب والحشائش البرية ولا يشرب الماء الا نادراً فهو يكتفي بالرطوبة التي تختزنها النباتات البرية التي يتناولها .

 

 يوجد في الأردن نوعان من الأرانب البرية وهي :-  

1-    الأرنب البري الجبلي Mountain hare-syriacus .  

2-    الأرنب البري الصحراوي Desert hare-arabicus .  

والفرق بينهما أن الجبلي أكبر حجماً وقوائمه أطول قليلاً.

 

 هنالك فوارق بين الأرنب الأردني المعروف باسم Hare والحقيقة أنه ليس أرنباً وانما سمي كذلك والأرنب العاديRabbit نوجزها بمايلي :-  

 1-    الأرنب البري أكبر حجماً من الأرنب العادي اذ يصل طول جسمه إلى 55 سم بينما لا يتجاوز الآخر الأربعين سنتيمتراً.  

2-  عندما تلد أنثى الأرنب البري الأردني فإنها تضع صغارها في عش على سطح مموه ومشابه للطبيعة من حوله بينما لا تلد أنثى النوع الآخر إلا في حجر تحت سطح الأرض تغطيه الأم بالفراء الذي تنتقه عن جسمها.  

3-  يولد صغير الأرنب البري الأردني وجسمه مكسو بالفراء وعيونه مفتوحة وبإمكانه الحركة  والجري حال ولادته، أما صغير الأرنب العادي فانه يولد أعمى وأملط الجسم وليس باستطاعته الحركة، ويحتاج لمدة لا تقل عن أسبوع لكي ينمو الفراء على جسمه ويبدأ بفتح عيونه.  

4-  تنجب أنثى الأرنب البري في كل مرة من حملها من واحد الى ثلاثة صغار فقط بينما ان أنثى الأرنب العادي تنجب من واحد الى عشرة.  

5-  تتعارك ذكور الأرانب البرية فيما بينها بشدة في فصل التزاوج وهو بداية الربيع ويكون عراكها على شكل قفز ورفس بالأرجل والى ضرب بالقوائم الأمامية فتظهر وكأنها أصابها مس م الجنوب ومن هذا التصرف فقد ظهر المثل الإنجليزي المشهور As mad as a March Hare  أما الأرانب العادية فليس لديها مثل هذا السلوك .  

 ومن ذلك يتبين بأن الأرنب البري الحقيقي لا يتواجد في الأردن أو في منطقة الشرق الأوسط .


ابن اوى

طول الجسم = 60 سم  

طول الذنب = 20 سم  

  ابن آوى حيوان ليلي النشاط من آكلة اللحوم ينتمي الى العائلة التي تضم الذئاب والكلاب والثعالب وهو يشبه الكلاب البرية كثيراً ويتواجد فقط في البلاد الدافئة في كل من آسيا وإفريقيا، ولا يتواجد في كل من القارة الأوروبية أو العالم الجديد.

 

       أما في الأردن فانه يشاهد كثيراً حول القرى وفي الأغوار، وهو يتغذى على القوارض والسحالي والطيور، وكثيراً ما يحاول أن يسطو ليلاً على القرى  والمزارع لسرقة الدجاج وصغار الحيوانات وهو ذو لون أصفر مخلوط باللون الرمادي ويسمى النوع المتواجد في الأردن والشرق الأوسط The Common Indian واسمه العلCanis aureus  .  

  تلد أنثى ابن آوى أربعة أو خمسة من الصغار بعد حمل لمدة تسعة أسابيع وذلك في شق صخري أو في حجر تحت الأرض، ترضع الصغار من الأم لمدة شهرين وتبقي ملازمة لامها لمدة قد تصل إلى سنة قيل استقلالها.

 

الوعل

 فصيلة من الظباء الماعزية التي تستوطن الصحاري بشكل رئيسي وهو يتواجد اليوم في المناطق الجبليّة في فلسطين و مصر و السودان و شبه الجزيرة العربية، و كان في السابق يعيش أيضا في لبنان و سوريا قبل أن ينقرض في الخمسينات من القرن العشرين جراء الصيد المفرط و التمدن الحاصل في المناطق الريفيّة و الجبليّة التي كان يقطنها، و هناك بعض المشاريع التي يعمل عليها حاليا لإعادة إدخال هذه الوعول إلى بعض المحميات الكبيرة في سوريا و لبنان و التي تسمح مساحتها بإعادة توطينها مثل محمية أرز الشوف في لبنان و محمية الشوح و الأرز في سوريا. و يعتبر بعض العلماء أن الوعل النوبي مجرد سلالة من وعل الألب الأوروبي بينما يصنفه أخرون أنه فصيلة مستقلة.  

 

الببغاء Parrot:  

طائر جميل معروف بألوانه الزاهية التي تتراوح بين الأخضر والأحمر والأزرق والأصفر ، وتقليد بعض انواعه للأصوات وهو ما جعلها طيور محببة للانسان لتربيتها كطيور مدللة ، وقد تتعلم الببغاء الرمادي الإفريقية حوالي 800 كلمة ، إلا أنها في البرية لا تقلد أصوات بعضها البعض أو أية أصوات أخرى وانما تحدث جلبة وصخباً وصفيراً فهي طيور ذكية اجتماعية ، توجد الببغاوات في المناطق الدافئة من العالم منها الهند وجنوب شرق آسيا وغرب أفريقيا وفصيلة واحدة - انقرضت الآن في الولايات المتحدة الأمريكية يسمى ( براكيت كارولينا ) الذي انقرض في أوائل القرن العشرين - بالأضافة إلى أميركا اللاتينية وأستراليا ونيوزيلندا