نبذة تعريفية

 

تأسس قسم الصحافة والإعلام في كلية الآداب بالجامعة الإسلامية عام 1992م، وبدأ بتخصص الصحافة، ثم العلاقات العامة والإعلان عام 1998م نظراً لحاجة المجتمع الفلسطيني الماسة لكفاءات وخبرات إعلامية متميزة في هذين المجالين، تحمل بين ضلوعها انتماء قوياً للوطن، وروحاً عالية بالمسئولية الملقاة على عاتقها تجاهه، وعقلاً تحليلياً متفتحاً يربط الماضي بالحاضر ويستشرف المستقبل، وبصيرة يقظة متوقدة قادرة على استلهام تجارب الأمم الأخرى والاستفادة منها، وضميراً حياً يقظاً في تناول الأحداث، وسلوكاً قويماً في تغطيتها والتعامل معها، ونظرة شمولية للحياة، وثقافة وطنية وقومية واسعة، وإيماناً راسخاً بالدور الذي يمكن أن يؤديه الإعلام في خدمة القضية الفلسطينية خاصة، وقضايا الأمة على وجه العموم.

 

لذا سعى القسم من خلال هذا البرنامج إلى تحقيق العديد من الأهداف، أبرزها:

1. تخريج صحفيون مدربون على قدر عالٍ من الخبرة والكفاءة، يعملون في وسائل الإعلام المحلية والعالمية، خاصة أننا نعيش في منطقة ساخنة تعج بالأحداث.

2.تلبية حاجة وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية والالكترونية من المتخصصين والكوادر القادرة على النهوض بالإعلام الفلسطيني ليصبح قادراً على منافسة الوسائل الإعلامية الأجنبية.

3. إعداد طواقم إعلامية مؤهلة ومدربة على فنون التحرير والإخراج والتصميم والإعلان وقياس الرأي العام وتنظيم الحملات الإعلامية.

4. القيام بدراسة أوضاع الإعلام الفلسطيني، وتنظيم الأنشطة والمحاضرات والندوات وورش العمل الكفيلة بالنهوض والارتقاء به.

5.تزويد الوزارات الحكومية والمؤسسات الأهلية بمتخصصين في مجال العلاقات العامة قادرين على تقديم صورة مشرقة عنها، وتحسين علاقاتها مع جماهيرها الداخلية والخارجية.

6. تخريج إعلاميون مؤهلون مهنياً، يستطيعون الإسهام في عملية التنمية الوطنية الشاملة التي يحتاجها المجتمع.

7.افتتاح تخصصات أخرى تلبي حاجات المجتمع الفلسطيني في مجالات الراديو والتلفزيون والصحافة الالكترونية والتصميم والمونتاج والإعلام الجديد.

8.إكساب الطلبة مهارات البحث العلمي في مجالات الصحافة والعلاقات العامة والإعلان.

9.إعداد الكفاءات العلمية التخصصية في مجال الصحافة وتأهيلهم للدراسات العليا.

 

هذه الأهداف تركز على تخريج مجموعة من الطلبة تلبي الحاجات المجتمعية وتوفر لهؤلاء الخريجين فرص جيدة للعمل.

لقد تم وضع فلسفة وأهداف البرنامج انطلاقا من فلسفة وأهدف الكلية وأهداف الجامعة الرئيسية ومن خلال مجلس قسم الصحافة والإعلام ومجلس كلية الآداب.

وتتضح هذه الأهداف في دليل الجامعة للعام 2010-2011م والنظام الأكاديمي 2010م الذي تعطى نسخة منه لجميع الطلبة المقبولين في القسم والكلية.

ويتم كذلك مراجعة أهداف البرنامج في جلسات مجلس القسم ويتم مقارنتها بمثيلاتها محليا وعالميا للتأكد من مواكبة التطور العلمي والمهني ومواكبة حاجات سوق العمل.

ويساعد المنهاج في الوصول إلى هذه الأهداف وذلك من خلال دراسة الطلبة لمجموعة من المساقات المختلفة التي تنمي جميع الجوانب المطلوبة بما في ذلك القدرات اللغوية والقيم الاجتماعية ومبادئ المعرفة التخصصية وكذلك المهارات العلمية اللازمة للخريج ويتضح ذلك من خلال المنهاج الذي يدرسه الطالب.