نبذة تعريفية

 

أنشئ قسم الخدمة الاجتماعية عام 1998 بهدف تخريج أخصائيين اجتماعيين متخصصين في مهنة الخدمة الاجتماعية، وتزويد المجتمع الفلسطيني بهذه الفئة المتخصصة، المزودة بالعلم والأخلاق الإسلامية، للإسهام في حل مشكلات المجتمع على مستوى الفرد والجماعة والمجتمع المحلي.

 

أهمية القسم :

تنبع أهمية القسم من أهمية مهنة الخدمة الاجتماعية نفسها كمهنة عالمية تتمتع بمبادئ إنسانية سامية تنحو ناحية الخير والعمل الطيب بشتى جوانبه متحلية بالتسامح والتقبل وحق تقرير المصير وعدم التمييز وسرية المعلومات ناهيك عن دورها الهام في تنمية المجتمع ودعم الأفراد لحل مشكلاتهم الاجتماعية والنفسية.

 

خريجو القسم :

تم تخريج الفوج الأول عام 2002 وحظي الكثير منهم بوظائف متنوعة في المؤسسات الحكومية والأهلية ووكالة الغوث، وتربطهم بأساتذة القسم علاقات طيبة.

 

مجالات العمل للخريجين :

المسمى الوظيفي للخريج أخصائي اجتماعي SOCIAL WORKER يعمل في مجالات مختلفة أبرزها: وزارة الشئون الاجتماعية – وزارة التربية والتعليم – وزارة الشباب والرياضة – الهيئات الإنسانية الأهلية كجمعيات المساعدات والإغاثة ورعاية الأسرة والطفولة والأيتام والمعاقين.

 

مجالات التدريب العملي :

يتدرب طلبة القسم على ممارسة العمل الاجتماعي ميدانياً خلال فصلين دراسيين في مؤسسات اجتماعية متخصصة لمدة يوم واحد أسبوعياً ويقوم الطالب بإعداد التسجيلات والتقارير والقيام بالزيارات والمقابلات اللازمة ويشرف على ذلك نخبة من المتخصصين في هذا المجال.