قسم التاريخ و الآثار

 

افتتح قسم التاريخ والآثار في الفصل الأول من عام 2001م نظرا للنقص الملحوظ في هذا المجال حيث أنه القسم الوحيد بين جامعات غزة الذي يزاوج بين التاريخ والآثار بهدف الحفاظ على هوية الأمة وتراثها الحضاري ويهدف القسم إلى تخريج متخصصين قادرين على تأدية واجبهم نحو تاريخ وطنهم وآثاره وكذلك سد حاجة المجتمع الفلسطيني في مجال التاريخ والآثار ودحض الدعاوى الصهيونية الباطلة بخصوص حقنا الإسلامي والعربي في أرض فلسطين التي هي ملك لأبناء الشعب الفلسطيني وحدهم .

 

مجالات عمل الخريجين

 

- العمل في مجال التعليم الحكومي والخاص ووكالة الغوث .

- العمل في المؤسسات الحكومية وخاصة في وزارة السياحة والآثار.

- العمل في مراكز الدراسات والأبحاث والتاريخ الشفوي.

- العمل في مراكز الحفاظ التراث الفلسطيني .

 

مر كز التاريخ الشفوي

 

نشأة المركز:

 

 يعد توثيق التاريخ الشفوي لكتابة وثائق تاريخية تحفظ الذاكرة الفلسطينية للأجيال المتعاقبة عملا مهما للحفاظ على الهوية الفلسطينية بعد نكبة عام 1948م وقد أحسنت كلية الآداب صنعا  بافتتاح مركز للتاريخ الشفوي OHC    عام 1419هـ - 1998م يتبع لقسم التاريخ والآثار بالكلية ,وذلك  بمبادرة من أساتذة قسم التاريخ بالجامعة الإسلامية وتشجيع من إدارتها انطلاقا من الإيمان بأهمية التاريخ الشفوي , وحرصا على استثمار هذا المنهج في توثيق أحداث التاريخ والتراث الفلسطيني , وإبراز حجم المعاناة التي تعرض لها الشعب الفلسطيني ودوره في الصمود والثبات على أرضه .

ويعتبر مركز التاريخ الشفوي بالجامعة الإسلامية – غزة أول مركز بحثي يعتني بالرواية الشفوية الفلسطينية في قطاع غزة , وقد توالى على رئاسته والإشراف عليه بعض أساتذة قسم التاريخ وهم على التوالي د.وليد المدلل, د.زكريا السنوار , أ. سامي أبوزهرى , د.رياض شاهين  ثم بعد ذلك الدكتور عدنان أبودية المدير والمشرف الحالي للمركز.

 

أهداف المركز:- 

 

-  توثيق وكتابة تاريخ القرى الفلسطينية عام 1948م.

- حصر أسماء المعاصرين داخل فلسطين وخارجها الذين كان لهم إسهام مباشرة أو غير مباشر في مجريات تاريخ فلسطين بأنماطه المختلفة إداريا وسياسيا وعلميا واجتماعيا واقتصاديا.

-إجراء مقابلات مسجلة بالصوت والصورة مع المعاصرين وشهود العيان , ومن ثم تفريغها ورقيا وإدخالها في أجهزة الحاسب الآلي , والقيام بدراسات وأبحاث في ضوئها وفق مقاييس وضوابط علمية دقيقة.

-دراسة الروايات وفق قواعد علمية ونقدية من حيث المتن والسند .

- توثيق الأحداث التاريخية لنكبة عام 1948م وهجرة اللاجئين إلى غزة .

- تناول حياة اللاجئين في قطاع غزة منذ عام 1948م.

- مشاريع توثيق للانتفاضة الفلسطينية الأولى التي تحتاج إلى تسليط الضوء على جوانب عديدة منها .

-        تسليط الضوء على جوانب عديدة من نشأة وتطور الحركات الوطنية والإسلامية في فلسطين , مع التركيز على الشخصيات القيادية التي تعرضت للاغتيال.

- التعاون مع المراكز والهيئات الفلسطينية والعربية التي لها اهتمام بالتاريخ الشفوي وحصر التراث.

 

انجازات المركز :

 

-تنفيذ أكثر من 1200 مقابلة شفوية صوتية مع رواة من مختلف الفئات الاجتماعية في قطاع غزة تتعلق بمختلف المواضيع ذات العلاقة بالتاريخ والمجتمع الفلسطيني . ويتم حفظ جميع هذه المقابلات بعد أن يتم تفريغها كتابا في نظام أرشفة خاص بذلك.

-تجهيز 120 بحثا في التاريخ الشفوي من إعداد الطلبة الخريجين من قسم التاريخ بحيث يتم إصدارها بالتدريج بعد خضوعها للمراجعة والتدقيق من قبل المختصين .

- تنظيم عدة دورات تدريبية منها دورة في التاريخ الشفوي لطالبات منطقة المواصى بخانيونس في الفترة ديسمبر 1999م إلى مايو 2000م بالتعاون مع مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة الإسلامية ومؤسسة الكوكرز .

-إصدار دراسة بعنوان ذكريات غزة تتضمن معلومات حول معلومات حول الطب الشعبي الفلسطيني والألعاب الشعبية الفلسطينية وتطور الزراعة كما تم إصدار دراسة تاريخية حول الأوضاع الفلسطينية في قرى قضاء غزة قبل عام 1948م .

- بالتعاون مع جمعية ائتلاف الخير تم إجراء 75 مقابلة شفوية صوتية عام 2001م حول الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة عام 1956م.

-يقوم المركز بإجراء مشروع كبير حول تاريخ الحركات الفلسطينية المعاصرة بما فيها التأريخ للحركة الإسلامية بقطاع غزة.

- مؤتمر التاريخ الشفوي الواقع والطموح في الفترة من 15-16 مايو 2006م.

-  كتاب وثائقي عن مذبحة عام 1956م في قطاع غزة.

 

الخطة المستقبلية للمركز:

 

يسعى المركز في المرحلة القادمة إلى تفعيل نشاطاته التي تهدف إلى التعرف على التاريخ الفلسطيني دون تشويه وبعيدا عن تزيف الصهاينة والغرب عموما وتتمثل الفعاليات المستقبلية للمركز في الآتي:-

- إعداد سلسلة من الدراسات التاريخية التي تعتمد على التاريخ الشفوي.

- اكتشاف الحقائق التاريخية عن فلسطين منذ عام 1948م حتى يومنا هذا.

- من خلال إجراء مقابلات مصورة بالفيديو مع شخصيات قيادية تاريخية.

- إنتاج أفلام وثائقية جديدة عن التاريخ الفلسطيني.

-  إصدار مطبوعات عن جميع الروايات الشفوية المتوفرة لدى المركز.

- الاستفادة من الشبكة المعلوماتية العالمية ببث عدد من الروايات الهامة بعد ترجمتها إلى اللغات الأجنبية.

-استخدام تكنولوجيا المعلومات المتطورة في حفظ الروايات الشفوي عن فلسطين خوفا عليها من التلف والضياع ولسهولة التقنية الحديثة في توفير المعلومات في أقل جهد ووقت.