تأسس قسم الجغرافيا مع بداية تأسيس الجامعة الإسلامية كتخصص في تربية الجغرافيا عام 1981م ، ثم تطور البرنامج ، وتم افتتاح قسم الجغرافيا في كلية الآداب عام 1990م ، وتظهر رسالة برنامج بكالوريوس الجغرافيا في تطوير القوى البشرية الفلسطينية في مجال التخصص من خلال تقديم تعليم عالي متميز للطلبة الملتحقين بالبرنامج ، و ليكسبهم مبادئ المعرفة والفهم والتفكير العلمي المنظم . كما يكسبهم المهارات اللغوية والعلمية والتخصصية اللازمة في عملهم المهني المستقبلي . وكذلك يركز البرنامج على شخصية الخريج الاجتماعية والقيادية وإكساب المهارات العامة اللازمة للتواصل المستقبلي مع المجتمع في مجالات العمل.

 

منذ تأسيس قسم الجغرافيا وهو يسعى إلى تحقيق ما يلي :

1 . تخريج جغرافيون مدربون على قدر عالٍ من الخبرة والكفاءة، يعملون في المؤسسات المحلية والعالمية.

 

2. تلبية حاجة المؤسسات المحلية من المتخصصين والكوادر القادرة على النهوض بالمجال الجغرافي ليصبح قادراً على منافسة المؤسسات الجغرافية المحلية والأجنبية.

 

3.  تخريج جغرافيون مؤهلون مهنياً، يستطيعون الإسهام في عملية التنمية الوطنية الشاملة التي يحتاجها المجتمع.

 

4. افتتاح تخصصات أخرى تلبي حاجات المجتمع الفلسطيني في مجال الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد.

 

5. إكساب الطلبة مهارات البحث العلمي في مجالات الجغرافيا بفروعها.

 

6. إعداد الكفاءات العلمية التخصصية في مجالات الجغرافيا بفروعها.

 

7. توفير تعليم عالي المستوى يمكن الطلاب ذوي القدرات المختلفة من الحصول على أعلى درجات الإنجاز، و على أعلى مستويات التطور الشخصي الذي يستطيع أن يصل إليه الطالب.

 

8.  تحقيق استجابة مقبولة  ومدروسة لحاجات المجتمع و مؤسساته التعليمية و غير التعليمية، بتخريج نخبة من حملة البكالوريوس في الجغرافيا وآدابها للعمل في مجال التدريس.

 

9. تزويد الطلاب – وبالذات المتميزين والمبدعين – بخلفية نظرية وأكاديمية وتحليلية تسهم في صقل مواهبهم و ترتقي بها في مجالات الإبداعات الفنية و اللغوية التي يحسنونها.    

 

10. تدريس الجغرافيا  بأسلوب مقارن لتعريف الطلبة بأصالة الحضارة الإسلامية.

 

11. التحقق من أن البرنامج يتحسن بمرور الوقت ومتابعة المستحدثات في مجال علوم الجغرافيا.

 

 

 

هذه الأهداف تركز على تخريج مجموعة من الطلبة تلبي الحاجات المجتمعية وتوفر لهؤلاء الخريجين فرص جيدة للعمل.

 

لقد تم وضع فلسفة وأهداف البرنامج انطلاقاً من فلسفة وأهدف الكلية وأهداف الجامعة الرئيسية ومن خلال مجلس قسم الجغرافيا ومجلس كلية الآداب.

 وتتضح هذه الأهداف في دليل الجامعة للعام 2007م والنظام الأكاديمي 2010م  الذي تعطى نسخة منه لجميع الطلبة المقبولين في القسم والكلية.

 

ويتم كذلك مراجعة أهداف البرنامج في جلسات مجلس القسم ويتم مقارنتها بمثيلاتها محلياً وعالمياً، للتأكد من مواكبة التطور العلمي والمهني ومواكبة حاجات سوق العمل.