بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا، وزدنا علمًا، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين، وبعد:

يسعدني ويشرفني أن أتقدم بجزيل الشكر والامتنان إلى إدارة الجامعة الإسلامية على جهودها البناءة لتوفير بيئة نموذجية تحفز على الإبداع والتطوير، ويشمل ذلك مجالات التعليم الأكاديمي، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع وتنميته.

ويطيب لي في هذا المقام أن أقدر عاليًا جهود أسرة قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب بالجامعة الإسلامية؛ لرفعة القسم، والارتقاء المتجدد بعمله الأكاديمي، والبحثي، والمهاري، والمجتمعي.

فقد تأسس قسم الصحافة والإعلام في كلية الآداب بالجامعة الإسلامية عام 1992م، وبدأ بتخصص الصحافة، فالعلاقات العامة والإعلان عام 1998م، ثم برنامج الماجستير في الصحافة عام 2011م؛ ويعتز القسم أنه خرج على مدار تلك السنوات إعلاميين متميزين يعملون في الصحف، والقنوات الإذاعية والتلفزيونية، ووكالات الأنباء، والمواقع الإلكترونية الإخبارية، وحصل عدد كبير منهم على الجوائز الوطنية، والإقليمية، والدولية التي عززت حضور فلسطين عاليًا في الأوساط الإعلامية دوليًا.

ويعنى قسم الصحافة والإعلام بتزويد الطلبة بالمهارات التي تؤهلهم للعمل بمهنية واحترافية عالية، وفي هذا المقام يولي أهمية للجانب التطبيقي في العملية التعليمية، لتوفير بيئة تحاكي الواقع الفعلي للعمل داخل المؤسسات الصحفية؛ بهدف إعداد الصحفي المتكامل الذي يجيد العمل في حقول الإعلام كافة، إضافة إلى تعزيز الاستخدام الفعال لبحوث الرأي العام القائمة على الأدلة في المجالات: التنموية، والاجتماعية الاقتصادية، والسياسية، وبناء شراكات مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والدولية من أجل إعداد وتطوير بحوث الرأي العام.

إن قسم الصحافة والإعلام يعتز بالمستوى الدراسي لطلبته، وبالكفاءة التي أثبتها خريجوه في مواقع العمل المختلفة التي ارتادوها، التي جاءت ثمرة مقومات بيئة أكاديمية يحرص القسم على نموها وارتقائها، إلى جانب جهود رؤساء القسم السابقين، وأعضاء مجلس القسم.

إن قسم الصحافة والإعلام لن يدخر جهدًا في التطوير المتجدد وتشجيع الأفكار الريادية التي تسهم إسهاماً جادًا في تحقيق رسالة القسم المنبثقة من رسالة الجامعة الإسلامية الحضارية.

د. أيمن خميس أبو نقيرة

رئيس قسم الصحافة والإعلام