توصيف مقررات قسم الخدمة الاجتماعية-كلية الآداب-الجامعة الإسلامية بغزة2016

أولاً: المقررات الاجبارية:

1- مدخل إلىعلم النفسCOUN 1313

يعتبر هذا المساق من أهم المساقات التي تعتبر نقطة انطلاق,ففيه يتم التطرق لمجموعة من الموضوعات التي يجب على الطالب ان يكون ملما بها قبل الخوض في المساقات المتطورة في الخطة الدراسية ففي هذا المساق يتم التعرف على علم النفس وتاريخه وعلى ميادين علم النفس ومدارسه وفروعه وطرق البحث فيه والتعرف على الإحساس والانتباه ونظرياته والتعلم والذاكرة والدافعية والذكاء والتفكير والشخصية والانفعالات والعواطف وموضوعات اخرى في علم النفس العام

 

2- مدخل إلى الخدمة الاجتماعية SOCI 1355

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بظروف نشأة الرعاية الاجتماعية وتطورها، وظروف نشأة الخدمة الاجتماعية وتطورها، والعلاقة بين الرعاية الاجتماعية والخدمة الاجتماعية، وكذلك التعرف على ماهية الخدمة الاجتماعية وأهدافها وخصائصها وفلسفتها والمقومات المهنية للخدمة الاجتماعية، وطرق الخدمة الاجتماعية وتكاملها، مع التركيز على ميادين الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية.     

 

3- الاتصال والعلاقات العامةJOUR 1302

يتناول هذا المساق مفهوم الاتصال في الخدمة الاجتماعية، وتعريفاته المختلفة وخصائصه، وعناصر العملية الاتصالية وأهدافها ووظائفها بالنسبة للخدمة الاجتماعية، وشروط نجاحها، وأهم نماذج ونظريات الاتصال الاجتماعي والمهارات العملية للاتصال الاجتماعي، وأنماط عملية الاتصال الاجتماعي ووسائلها في الخدمة الاجتماعية ويتناول المساق العلاقات العامة من حيث مفهومها وأهميتها وخصائصها ومبادئها ودور الأخصائي الاجتماعي في تطبيق الاتصال والعلاقات العامة في الخدمة الاجتماعية.

 

4- مبادئ الاحصاءECON 2357

يتناول هذا المساقالأساليب الإحصائية المختلفة في تحليل البحوث الاجتماعية،وكيفية استخدامها في اختبار فروض الدراسة وتحليل البيانات والمعلومات التي تم جمعها من الميدان، وأيضا تزويد الطلبة بالمقاييس الاحصائية المناسبة لدراساتهم الاجتماعية مثل مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت وقوانين الاحتمالات.

 

5- الصحة النفسيةCOUN1314

يتناول المساق ماهية الصحة النفسية, ومؤشراتها ومظاهرها ومناهجها المختلفة, وكذلك النظريات المفسرة للصحة النفسية,الصراع والإحباط النفسي, الحيل الدفاعية, الضغوط النفسية,والصحة النفسية من منظور إسلامي, مع التركيز على أهمية دور الأخصائي الاجتماعي في مراعاة الصحة النفسية لعملاء الخدمة الاجتماعية بطرقها المختلفة.

 

6- نظريات اجتماعية وسلوكيةSOCI 2301

       يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بمفاهيم أساسية حول النظريات، وبالنماذج والنظريات الاجتماعية والسلوكية ذات العلاقة بتخصص الخدمة الاجتماعية، مع الاهتمام بنماذج ونظريات خدمة الفرد، ونماذج ونظريات خدمة الجماعة، ونماذج ونظريات تنظيم المجتمع، وإتقان استخدام النظريات الاجتماعية في مواجهة المشكلات الاجتماعية، وتوسيع نطاق توظيف النظريات الاجتماعية والسلوكية في ممارسة الخدمة الاجتماعية.

 

7- الخدمة الاجتماعية في مجال الاسرة والطفولة      SOCI 2302

      يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بمفهوم الأسرة وأهم مشكلاتها، وكيفية رعايتها، مع التركيز على توضيح دور الخدمة الاجتماعية بطرقها المختلفة في تنمية الأسرة ورعايتها وكيفية وقايتها من المشكلات، ثم كيفية مساعدة الأسرة على حل مشكلاتها، ويتضمن المساق تعريف الطالب بمرحلة الطفولة وأهم خصائصها واحتياجاتها وأهم مشكلاتها وكيفية رعايتها داخل الأسرة أو خارجها، مع التركيز على توضيح دور الخدمة الاجتماعية بطرقها المختلفة في رعايتها وتنميتها، وأساليب علاج المشكلات التي تواجهها.

 

8- تطبيقات الحاسوب في الخدمة الاجتماعية SOCI 2304

يهدف الجزء الأول من هذا المساق إلى تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية لتكنولوجيا المعلومات مثل( نظام الحاسوب ومكوناته المادية والبرمجية، وشبكة الحاسوب والإنترنت، وبعض الاختراقات والحماية منها) وأيضا تعريف الطالب على كيفية استخدام الحاسوب وإدارة الملفات، بينما يهدف الجزء الثاني من هذا المساقإلى تزويد الطالببالمهارات العملية لبرامج MS Word, MS Excel, and MS PowerPoint  للإصدار 2010.، هذا أيضا إلى جانب تدريب وتعليم الطلبة على كيفية استخدام البرامج التطبيقية للخدمة الاجتماعية في المؤسسات الاجتماعية.

 

 

 

9- أساسيات الخدمة الاجتماعية باللغة الانجليزية SOCI 3301

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالببالمصطلحات الانجليزية المرتبطة بأساسيات الخدمة الاجتماعية مثل المفهوم – الأهداف – المبادئ – الفلسفة – وقيم ومعارف ومهارات الخدمة الاجتماعية، الرعاية الاجتماعية والخدمة الاجتماعية وأدوار الأخصائي الاجتماعي بما يتيح الفرصة للاطلاع لاحقاً علىأساسيات اللغة الإنجليزية في التخصص.

 

10-الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي ورعاية المعاقينSOCI 3302

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بنشأة الخدمة الاجتماعية الطبية وسبل رعاية الإسلام للمرضى، والعوامل التي ساعدت على نشأة الخدمة الاجتماعية الطبية وتطورها، والخدمة الاجتماعية الطبية كعنصر أساسي في العلاج الطبي، واعداد الأخصائي الاجتماعي الطبي للعمل في هذا المجال، وأسس العمل بقسم الخدمة الاجتماعية الطبية ومسئوليات الأخصائي تجاه المرضى، وأسباب مقاومة المريض للخدمة العلاجية، والعوامل التي تحدد معنى المرضبالنسبة للمريض،ودور الأخصائي الاجتماعي الطبي في مساعدتهم للاستفادة من الخدمات المقدمة لهم، وأمثلة لدور الخدمة الاجتماعية مع بعض المرضى، ويتضمن هذا المساق أيضاً ميدان الأشخاص المعاقين، فيدرس مفهوم الإعاقة وأسبابها والمشكلات الناتجة عن الإعاقة وحاجات المعاقين والخدمات المقدمة إليهم، وحجم المشكلة وتصنيفاتهم، وأنواع الإعاقات مع التركيز على الاعاقة البصرية والعقلية والسمعية والحركية، ودور الأخصائي مع الأشخاص المعاقين، وتأهيل المعاقين، مع توضيح أسس التأهيل ومقوماته وخطوات التأهيل وأهميته.

 

11-مشكلات اجتماعية                     SOCI 3303

      يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب بطبيعة وخصائص وأسباب بعض الظواهر التي يمكن أن تنشأ عنها مشكلات اجتماعية كمشكلة السكان ومشكلات التحضر السريع والمشكلات المرتبطة بالتحولات الصناعية والمشكلات الناجمة عن التوطين أو الهجرة ومشكلات المجتمعات المستحدثة وتأثير تلك المشكلات على المجتمع عامة وعلى المجتمعات المحلية بصفة خاصة، ويتضمن هذا المساق الاطار النظري لفهم وتفسير المشكلة الاجتماعية ومفهومها، والتغير الاجتماعي وعلاقته بالمشكلات الاجتماعية، مع دراسة المشكلات الاجتماعية المعاصرة وأهم أنواعها كالجريمة والانحراف والبطالة وغيرها، ويتضمن المساق أيضا مشكلات اجتماعية مختارة يتم مناقشتها خلال الفصل الدراسي.

 

 

12-الخدمة الاجتماعية في مجال الدفاع الاجتماعي SOCI 3304

يهدف الجزء الأول من هذاالمساق إلى تزويد الطالب بالمفهوم الاجتماعي للجريمة والمجرم، وبمشكلات الجريمة وبدور الخدمة الاجتماعية تجاهها، واكساب الطالبأهم الاتجاهات العلمية في تفسير الجريمة مثل الاتجاه البيولوجي والجغرافي والاتجاه التكاملي والعلاقة بين الظروف الاقتصادية وظاهرة الجريمة،ونظام السجون والأساليب الحديثة للمعاملة العقابية مع توضيح ممارسة الخدمة الاجتماعية داخل وخارج السجون وذلك من خلال(الفحص،التصنيف، التعليم، التهذيب الديني، والخلقي، العمل والتدريب، الرعاية الصحية، الرعاية الاجتماعيةوبدائل عقوبة السجن وتأهيل المفرج عنهم من السجون)،بينما يهدف الجزء الثاني من هذا المساق إلى تزيد الطالب بمعارف نظرية عن الأحداث الجانحون من حيث مفهوم جناح الأحداث والخدمة الاجتماعية مع الأحداث الجانحين،وتعدد العوامل المؤدية لجناح الأحداث وعوامل التكوين الشخصي المؤدية لجناح الأحداث، والعوامل البيئية الاجتماعية المؤدية لجناح الأحداث، والمؤسسات المعنية في فلسطين برعاية الأحداث والخدمة الاجتماعية، بينما يهدف الجزء الثالث والأخير من هذا المساق إلى تزويد الطالب بمفاهيم إدمان المخدرات والكحول، وتصنيف المواد المخدرة، والأسباب والأثار المترتبة علىالإدمان، وممارسة الخدمة الاجتماعية مع مدمني المخدرات ومدمني الكحول.

 

13-مناهج البحث في الخدمة الاجتماعيةSOCI 4202

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلاب بالمعارف والمهارات المرتبطة بأسس البحث العلمي ومناهجه وأدواته وتصميماته وفروضه ومجالاته، وتوظيفها بما يخدم أغراض البحث الاجتماعي، وذلك من خلال اكساب الطلاب معارف علمية مرتبطة باختيار مشكلة البحث وتحديد المفاهيم والفروض العلمية، وأنواع الدراسات الاجتماعية (وصفية، تجريبية، تقويمية، تدخل مهني)، ومناهج البحث الاجتماعي مثل (المنهج التاريخيوالتجريبي، ومنهج المسح الاجتماعي، ودراسة الحالة، وتحليل المضمون)، والعينات في بحوث الخدمة الاجتماعية، وأدوات جمع البيانات مثل (الملاحظة،المقابلة، الاستبيان، القياس)، وجمع وتفريغ البيانات، وكتابة تقرير البحث.

14-الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية SOCI 4301

     يتناول هذا المساق تعريف الطالب بنشأة وتعريف الممارسة العامة وأهداف وفلسفة وخصائص الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية، وعناصر وأنساق التعامل في الممارسة العامة وعمليات المساعدة في إطار الممارسة المهنية، والمبادئ المهنية للممارسة العامة والأطر النظرية للممارسة العامة وأدوار الممارس العام في الخدمة الاجتماعية.

 

15-بحثتخرجSOCI 4201

يهدفالمساقإلىاكسابالطالبمهاراتوأساسيات البحث في الخدمة الاجتماعية، والتعاملالعلميمعالظواهر والمشكلات الاجتماعيةفي المجتمعوذلك من خلال اختيار مشكلة البحث، وتكوين الاطار النظري للبحث، وتصميم واختبار أدوات جمع البيانات، وتهيئة مجتمع البحث، وجمع البيانات من الميدان، ومراجعة وتكويد البيانات، وتفريغ وتحليل البيانات، واستخراج النتائجوالتوصيات، وكتابة المراجع، وإعداد التقرير الختامي للبحث.

 

16-تشريعات اجتماعية SOCI 4303

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بالقانون والقاعدة القانونية، وصلة القانون بالقواعد الاجتماعية، ونشأة التشريعات الاجتماعية وتطورها، وتعريف وأهداف التشريعات الاجتماعية، وخصائص التشريعات الاجتماعية، والخدمة الاجتماعية والتشريعات الاجتماعية، والتشريعات الاجتماعية في مجالات الخدمة الاجتماعية مع التركيز على تشريعات العمل والتأمينات الاجتماعية والمرأة والطفل وتشريعات الفئات الخاصة، والتشريعات الاجتماعية وحقوق عملاء الخدمة الاجتماعية.

17-التخطيط والتنمية الاجتماعيةSOCI 4304

ينقسم هذا المساق إلى جزئيين رئيسين، يتضمن الأول التخطيط الاجتماعي وتعاريفه ومفهومه وأهدافه وأنواعه ومستوياته ومقومات نجاحه وصلته بأشكال التخطيط المختلفة، وأساسياته من حيث فلسفته وأهميته ومبادئه وعملياته ومراحله وخطواته وأجهزته، وكيفية تحديد أولوياته، والصعوبات التي تواجه التخطيط، ونماذج استراتيجيات وتكتيكات التخطيط الاجتماعي، وكيفيةتقييم الخطة الاجتماعية أو البرنامج الاجتماعي، وعلاقة التخطيط الاجتماعي بالخدمة الاجتماعية من جانب، وعلاقة الخدمة الاجتماعية بالسياسة الاجتماعية من جانب أخر، والإسلام والتخطيط، وإبراز دور الأخصائي الاجتماعي المخطط ومواصفاته وممارساته وأساليب تدخله المهني، وتدريب الطلبة على إعداد البرامج والمشروعات، أما الجزء الثاني والذي يدرس للطالب فيتضمن التنمية الاجتماعية من حيث مفهومها وماهيتها وأهميتها وأهدافها ومراحلها ومقومات نجاحها، وأساسياتها من حيث فلسفتها ونماذجها وعناصرها ومقوماتها ومجالاتها وميادينها استراتيجياتها، التنمية الاجتماعية والمتغيرات العالمية الجديدة، والتنمية الاجتماعية والتكنولوجيا، والتنمية المتواصلة أو المستدامة، والربط بين التنمية الاجتماعية والرعاية الاجتماعية بهدف إشباع الاحتياجات ومواجهة المعوقات، مع إبراز العلاقة المتبادلة بين التنمية الاجتماعية والتنمية الاقتصادية، والحاجة الى التنمية الشاملة، وتوضيح إسهامات الخدمة الاجتماعية في التنمية بأشكالها المختلفة، وتوضيح دور الأخصائي الاجتماعي المهني في هذه المجالات.

18-إدارة المؤسسات الاجتماعية SOCI 4367

يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب بأساسيات إدارة المؤسسات الخاصة بالخدمة الاجتماعية وعلم الإدارة ومجالاته بصفة عامة، ثم يبين أهمية الإدارة في مؤسسات الخدمة الاجتماعية وعملياتها وأسلوبها العلمي ووظائفها الرئيسية وضرورة إكساب الأخصائي الاجتماعي المهارات والخبرات الادارية التي تؤهله لإدارة مؤسسات الخدمة الاجتماعية ونظريات الإدارة والخدمة الاجتماعية (نظرية الإدارة العلمية، النظرية البيروقراطية، نظرية المنظمات)، ويتضمن أيضاًالتعريف بمفهوم الإدارة في ضوء طبيعة المؤسسات والمنظمات الاجتماعية وعلاقتها بالبيئة، ووظائف الإدارة كالتخطيط الإداري والتنظيم الإداري والتوجيه والإشراف والتنسيق وعملية اتخاذ القرار وتقديم التقارير والتمويل والتقويم والرقابة، كما يتضمن المقرر التعريف بالهيئات الاجتماعية الحكومية والأهلية العاملة في محيط الخدمة الاجتماعية.

19-أساسيات الممارسة في خدمة الفردSOCI1302

يهدف هذا المساقإلى تعريف الطالب بأساسيات خدمة الفرد من حيثماهيتها وأهدافها وخصائصهاومبادئها وفلسفتها، والعوامل التي ساعدت على ظهورهاوعملياتها، وتطور خدمة الفرد والعلاقة بينها وبين التخصصات الاجتماعية الأخرى، وعناصر وأدوات خدمة الفرد، وطرق التسجيل المهني.

 

20-مهارات وتطبيقات خدمة الفرد (نظري)SOCI2201

يهدف هذا المساقإلى تعريف الطالب بالعمليات الأساسية (دراسة, تشخيص, علاج) لطريقة خدمة الفرد، وفهم وتحليل أنماط مختلفة من المشكلات الفردية والأسرية، وتنمية مهارة تحليل واستنتاج الأسباب المؤدية لمشكلات الأفراد والأسر، وتنمية قدرة الطلاب على بناء وفهم القواعد والإجراءات التفصيلية للمقابلة،وكيفية بناء علاقة مهنية جيده مع العملاء.

 

21-مهارات وتطبيقات خدمة الفرد (عملي) SOCI2101

يهدف هذا المساق إلى تدريب الطلاب على كيفية تطبيق عمليات خدمة الفرد ميدانياً من خلال مواقفوحالات ميدانية متنوعة داخل اللقاء التدريبي، ويستخدم المدرس في هذا المساق طرق عدة منها التفسير والتوضيح والمناقشة الجماعية، ولعب الدور– السيكودراما– وبصفة خاصة عند شرح الحالات، ويركز على صقل مهارات خدمة الفرد وهي المقابلة والملاحظة والتسجيل.

 

22-أساسيات الممارسة في خدمة الجماعةSOCI2303

يهدف هذا المساقإلى تعريف الطالب بأساسيات خدمة الجماعة من حيث ماهيتها وأهدافها وخصائصهاومقوماتها ومبادئها وفلسفتهاثم يستعرض أنواع الجماعات وديناميكياتها المختلفة، ودور أخصائي خدمة الجماعةومهاراته المختلفة.

 

23-مهارات وتطبيقات خدمة الجماعة(نظري)  SOCI3201

يهدف هذا المساقإلى إكساب الطالب المهارة في وضع وتصميم البرامجتحقيقاًلديناميكية الجماعة، والمهارة في كيفية الممارسة المهنية داخل مؤسسات العمل مع الجماعات، وإكساب الطالب المهارة في التسجيل المهني الجيد، ومهارات تقويم البرامج الجماعية، وتنمية القدرة على التفكير الابتكاري المرتبطة بأنشطة وبرامج الجماعات، مع التركيز على تطبيق مهارات اخصائي خدمة الجماعة في مجالات تطبيقية متعددة.

 

24-مهارات وتطبيقات خدمة الجماعة(عملي)SOCI3101

      يهدف هذا المساق إلى تدريب الطلاب على كيفية إعداد برامج خدمة الجماعة داخل اللقاء التدريبي، حيث يتم تقسيم الطلبة إلى مجموعات وتدريبيهم على مهارات خدمة الجماعة مثل مهارات تكوين الجماعة على أساس مرسوم، ومهارة تحديد أهداف الجماعة، ومهارة التفاعل الايجابي، ومهارة العلاقة المهنية، ومهارة القيادة والتبعية، ومهارة تقويم البرنامج، ويستخدم المدرس في هذا المساق طرق عدة منها المناقشة الجماعية، ولعب الدور– السيكودراما.

 

25-أساسيات الممارسة في تنظيم المجتمعSOCI3305

يهدف هذا المساقإلى تعريف الطالب بأساسيات تنظيم المجتمع من حيث ماهيتها وأهدافها وخصائصها ومبادئها وفلسفتها، ومراحل تطور هذه طريقة تنظيم المجتمع، وعلاقتها بالطرق الأخرى، ومراحل ممارستها، ويتناول المفاهيم المرتبطة بطريقة تنظيم المجتمع كمفهوم المجتمع والتغيير الاجتماعي والمنظمات الاجتماعية.

 

 

26-مهارات وتطبيقات تنظيم المجتمع(نظري) SOCI4203

يهدف هذا المساقإلى إكساب الطلاب قاعدة معرفية علمية عن الممارسة المهنية في طريقة تنظيم المجتمع،وذلك من خلال توضيح مفهوم الممارسة، وجذور الممارسة في تنظيم المجتمع، وعمليات الممارسة في تنظيم المجتمع،وكيفية توفير الخدمات، نماذج معاصرة للممارسات بتنظيم المجتمع،وإكساب الطلاب قاعدة معرفية علمية عن دور الأخصائي في تنظيم المجتمع.

27-مهارات وتطبيقات تنظيم المجتمع(عملي)SOCI4103

يهدف هذا المساق إلى تدريب الطلاب على كيفية وضع وتصميم البرامج والمشروعات داخل اللقاء التدريبي، حيث يتم تقسيم الطلبة إلى مجموعات وتدريبيهم على مهارات طريقة تنظيم المجتمع مثل مهارة المناقشة، ومهارة الاتصال، ومهارة الملاحظة، ومهارة التفاوض، ومهارة حل المشكلة المجتمعية، ومهارة إقامة علاقة مهنية مع سكان المجتمع، ومهارة العمل الفريقي، ومهارة تقدير وتحديد احتياجات سكان المجتمع،ومهارة تنمية ادراك سكان المجتمع لمشكلاتهم، ومهارة التنسيق بين المنظمات.

 

28-تدريب ميداني (1)SOCI3202

هذا هو المساق الأول من بين ثلاث مساقات متتالية حيث يلتحق الطالب بمؤسسة اجتماعية أو صحية أو تربوية حكومية أو أهلية يعمل بها أخصائيون اجتماعيون في منطقة سكناه، ويكون التدريب فيها لمدة (6) ساعات أسبوعياً لمدة (14) أسبوع خلال الفصل الدراسيأو ما يعادل(84) ساعة فصلية، والهدف الأساسي من هذا المساق هو إتاحة الفرصة للطالب ليتعرف على كافة مؤسسات الرعاية الاجتماعية في منطقة سكناه، مع اهتمام خاص بالمؤسسات التي يعمل بها أخصائيون اجتماعيون، ويتوقع من الطالب التعرف على المؤسسة الملتحق بها من حيث تاريخها وسياستها وماهية خدماتها ومشاريعها ومجتمع المنتفعين من خدماتها، ويتم التركيز في هذا المساق على تزويد الطالب بالمهارات العامة للأخصائي الاجتماعي مع الأفراد والجماعات والمجتمعات مثل مهارة الملاحظة والمقابلة والاتصال ومهارة اقامة العلاقات المهنية ومهارة التسجيل وكتابة التقارير،ومهارة المناقشة الجماعية، المهارة في الإقناع، المهارة في حل المشكلات...إلخ،وفي نهاية التدريب يتم اختبار الطالب شفوياً من قبل المشرف الأكاديمي.

 

29-تدريب ميداني (2)SOCI3307

هذا هو المساق الثاني من بين ثلاث مساقات متتالية حيث يلتحق الطالب بمؤسسة اجتماعية أو صحية أو تربوية حكومية أو أهلية يعمل بها أخصائيون اجتماعيون في منطقة سكناه، ويكون التدريب فيها لمدة (7) ساعات أسبوعياًلمدة (14) أسبوع خلال الفصل الدراسي أو ما يعادل(98) ساعة فصلية، ويتوقعمن الطالب التعرف على المؤسسة الملتحق بها من حيث تاريخها وسياستها وماهية خدماتها ومشاريعها ومجتمع المنتفعين من خدماتها، وفي هذا المساق يتم التركيز على تزويد الطالب بجزء من المهارات ولكن بشكل مركزمثل مهارة العمل الفريقي،والمهارة في إجراء الزيارة المنزلية، والمهارة في كتابة التقارير والتسجيلات المهنية بكافة أنواعها، والمهارة في تصميم الأنشطة الجماعية وتنفيذها،والمهارة في تحليلالمشكلات الاجتماعية، والمهارة في تحليل شخصية العملاء، وفي نهاية التدريب يتم اختبار الطالب شفوياً من قبل المشرف الأكاديمي.

 

30-تدريب ميداني (3)SOCI4302

هذا هو المساق الثالث من بين أربعة مساقات متتالية حيث يلتحق الطالب بمؤسسة اجتماعية أو صحية أو تربوية حكومية أو أهلية يعمل بها أخصائيون اجتماعيون في منطقة سكناه، ويكون التدريب فيها لمدة (7) ساعات في اللقاء التدريبي الواحد، لمدة (24) لقاء مقسمة إلى (14)لقاء خلال الفصل الدراسي و(10) لقاءات تدريبية مكثفة خلال الإجازة الدراسية بين الفصلين أو ما يعادل(168) ساعة فصلية، ويتوقعمن الطالب التعرف على المؤسسة الملتحق بها من حيث تاريخها وسياستها وماهية خدماتها ومشاريعها ومجتمع المنتفعين من خدماتها، وفي هذا المساق يتم التركيز على اكتساب الطالبجزء من المهارات ولكن أيضاً بشكل أعمق، مثل اكسابهمهارة تحليل شخصية العملاء، ومهارة إعداد البرامج والمشروعات الاجتماعية،ومهارة التدخل المهني،ومهارة تقدير احتياجات العملاء،ومهارات القيادة والتبعية والمتابعة والتقويم للبرامج والمشروعات الاجتماعية، وفي نهاية التدريب يتم اختبار الطالب شفوياً من قبل المشرف الأكاديمي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثانياً: المقررات الاختيارية:

1-      أخلاقيات الممارسة المهنيةSOCI 3306

يهدف هذا المساق إلى تعريفالطالب بمفهومأخلاقيات المهنة والسلوك الوظيفي وأخلاقيات المهنة في الإسلام ومصادر أخلاقيات المهنة والأخلاقيات الحميدة التي يجب أن يتحلى بها الاخصائي الاجتماعي, بالإضافة إلى تعريف الطالب بالسلوكيات الغير حميدة والانحرافات الوظيفية, كما ويتم التطرق إلى الصفات الشخصية والقدرات والمهارات الفنية التي يجب أن تتوفر في الاخصائي الاجتماعي, والمسؤولياتالأخلاقيةتجاه نفسه وزملائه وعملائه والمؤسسات المهنية والمجتمع، وكيفية التعامل مع ضغوط العمل, وفي نهاية المساق ستتم معالجة بعض القضايا الأخلاقية من خلال التطبيقات العملية.

2-      الأنثروبولوجيا الاجتماعيةSOCI 3308

يهدف هذا المساق إلى تعريفالطالب بمفهوم الأنثروبولوجيا الاجتماعية ومقوماتهاوأهم فروعها، والتطورالإنساني والقبائل البدائية، ومكونات الثقافة ومهارات فهم علم الأنسان،والعلاقة بين الأنثروبولوجيا والخدمة الاجتماعية.

3-      السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية              SOCI 3309

      يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بالمعارف والمعلومات التي تحدد طبيعة العلاقة بين السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية، حيث يشرح طبيعة السلوك الإنساني وعناصره ومفاهيمه ومحدداته، ويحدد النظريات النفسية والاجتماعية المفسرة للسلوك الإنساني، ويحدد خصائص السلوك الإنساني في مراحل عمر الإنسان، ويشرح تأثيرات البيئة الاجتماعية على سلوك الإنسان وفقا لمراحل العمر المختلفة.

4-      الخدمة الاجتماعية والتدخل في الأزمات والكوارثSOCI 3310

       يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلاب بالمعرفة الشاملة عن مفهوم الأزمات وحالات الكوارث، مع الاهتمام الخاص بالأزمات الناجمة عن عمليات تطورية وانتقالية في حياة الإنسان، وظروف طارئة ناجمة عن كوارث طبيعية وأخرى من صنع الإنسان، كما ويهدف المساق إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات الشاملة لتحديد وتشخيص الأزمات والكوارث، من حيث ماهيتها وطبيعتها وخصائصها، ويهتم المساق أيضاً بتزويد الطلاب بالمهارات الشاملة للتدخل المهني في حالات الأزمات والكوارث، من حيث أهداف التدخل المباشر وغير المباشر، ومراحل ومستويات التدخل، والتكتيكات المختلفة للتدخل حسب نظريات مختلفة.

5-      الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية المسنينSOCI 4305

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بمرحلة الشيخوخة والتي تعد مرحلة هامة من مراحل النمو الإنساني والتي تتميز بمجموعة من الخصائص والحاجات والمشكلات المصاحبة لها ومسؤولية الخدمة الاجتماعية تجاهها، ويتضمن هذا المساق إبراز أهداف وفلسفة الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية المسنين،والدور الهام للأخصائيين الاجتماعيين العاملين في مجال رعاية المسنين ومسئولياتهم المتعددة سواء كانت في الجوانب التنموية أو الوقائية أو العلاجية التي تعزز تقديم الخدمات الشاملة بما يحقق احتياجات المسنين وتطلعاتهم لكي يعيشوا حياة كريمة تليق بقدرهم ومكانتهم .

 

6-      الخدمة الاجتماعية في المجال التعليمي ورعاية الشبابSOCI 4306

يهدف هذا المساق إلى التعريف بنشأة الخدمة الاجتماعية في المجال التعليمي وتطورها، ومفهوم وفلسفة وأهداف الخدمة الاجتماعية في المؤسسات التعليمية والمشكلات التي تواجه الطلاب في المؤسسات التعليمية، والعمل الفريقي في المؤسسات التعليمية،والدور التربوي للمدرسة والجامعة من وجهة نظر الخدمة الاجتماعية، ودور الأخصائي الاجتماعي في المجال التعليمي، والمعوقات التي تواجه ممارسة الخدمة الاجتماعية في المؤسسات التعليمية والاتجاهات الحديثة للخدمة الاجتماعية في العمل مع المؤسسات التعليمية،ويتضمن هذا المساقأيضا ميدان رعاية الشباب كأحد الميادين الهامة التي تمارس فيها الخدمة الاجتماعية، فيبدأ بتوضيح أسسومفاهيم رعاية الشباب، واحتياجات الشباب، ثم مشكلات الشباب وكيفية مواجهتها، والقيادة في مجال رعاية الشباب، الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب.

 

7-      الخدمة الاجتماعية في المجال التطوعي SOCI 4307

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بفكرة شاملة عن مفهوم العمل التطوعي والتعريف به وبأهدافه ودوره الفاعل في تقديم الخدمات الإنسانية وتحقيق التنمية الاجتماعية، كما ويهدف المساقإلى تعريف الطلاب بالأساليب التنظيمية العلمية لإدارة العمل التطوعي، وتزويدهم بالمعرفة عن تنظيمات العمل التطوعي والأطر التشريعية للعمل التطوعي، وعن آليات وسبل تنمية الموارد واستثمارها في العمل التطوعي، كما ويهدف المساق إلى تعريف الطلاب بميثاق الشرف الأخلاقي للعمل التطوعي ودور العمل التطوعي في إحياء روح المدنية والمواطنة الصالحة.

 

8-      الاتجاهات الحديثة في الخدمة الاجتماعيةSOCI 4308

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلاب بالمعارف والمعلومات عن الاتجاهات الحديثة في الخدمة الاجتماعية، وبأهم نظريات ونماذج ممارسة الخدمة الاجتماعية المعاصرة، وتنمية معارف الطالب بأسس الجودة الشاملة لبرامج وخدمات الرعاية الاجتماعية في المجتمع, وتعليم الخدمة الاجتماعية، وتوعية الطلاب بأهمية نظم المعلومات في برامج الخدمة الاجتماعية.