بسم الله الرحمن الرحيم 

 

 الجامعة الإسلامية – بغزة 

كلية الآداب 

قسم الجغرافيا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

            تقرير عن التدريب الميداني في بلدية غزة

 

(قسم التخطيط والتطوير الحضري )

 

 

 

إعداد الطالبة:- هبة سعدي شقورة

 

 

 

الرقم الجامعي:2005\2440

 

 

 

إشراف الدكتور:- رائد أحمد صالحة

 

 

 

 

 

 

 

بحث تكميلي لنيل درجة البكالوريوس

 

 

أغسطس - 2008م

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

" يرفع الله الذين امنوا منكم والذين اوتوا العلم درجات "

 

 

 

 

 

صدق الله العظيم

 

 

 

إهداء

 

 

 

أهدي بكل تواضع هذا البحث .........

 

   

 

إلي أصفي و انقي حب في الحياة...إلي من أحبني من اجلها الله...وجعلني ارتشف من تحت قدميها رحيق وعطر جنته...إلي من تكرمني الملائكة من اجلها...

 

                                                      إلي أمي الحبيبة

 

 

 

إلي من تعلمت الجبال من شموخه...إلي من استزادت الأزهار من

 

 عطره...إلي الذي روي بحنانه بستاني فأعطى ثماراً...إلي الذي كان دائما بجانبي الأب والأخ والصديق...

 

                                                   إلي أبي العزيز

 

 

 

إلي هذه القلعة...قلعة العلم والأخلاق...إلي المؤسسة الرائدة التي انتميت إليها كطالبة فشعرت أنها تستحق الانتماء الصادق والتضحية والرغبة في العطاء....   

 

                                                                   إلي جامعتي الجامعة الإسلامية

 

 

 

شكر و تقدير

 

©....ربي أوزعني أن اشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلي والدي وان اعمل صالحا ترضاه..... .¨

 

 

 

 

 

 

 

 

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، معلم البشرية "محمد" صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلي يوم الدين.

 

بداية أتوجه لله عزوجل بحمد كثير على توفيقه لي في إتمام الفترة التدريبية على خير.

 

كما أوجه خالص الشكر والتقدير إلي أستاذي الدكتور      

 

   رائد أحمد صالحة

 

مشرف التدريب الميداني، على ما أولاه من اهتمام وما قدمه لي من توجيه وإرشاد منذ بدء الفترة التدريبية إلي منتهاها، وقد تحلي بسعة صدره وطول صبره وتحمل كثير من التساؤلات والاستفسارات.   

 

وأتوجه بخالص الشكر والامتنان للعاملين في بلدية غزة خاصة في قسم التخطيط الحضري وأخص بالذكر:-

 

 المهندس / مؤنس فارس:- مدير التخطيط والتطوير الحضري.

 

 المهندس / نائل أبو حليمة:- رئيس قسم التسمية والترقيم .

 

 

 

 

 

مقدمة:-

 

يشهد قطاع غزة في الآونة الأخيرة تقدما ملحوظا في النظام العمراني، حيث أن أغلب البناء كان في السابق بسيطا وعاديا يغلب عليه طابع الامتداد الأفقي بالإضافة إلي الحالة الإنشائية لهذه المباني وجودتها فهي متوسطة ،أما عن غطاء أسقفها فقد كانت في السابق  من الأسبست و الزينقو ولم تكن متعددة الأدوار كما هي في الوقت الحالي .

 

ونظرا لمواكبة التقدم الذي تمر به اغلب محافظات قطاع غزة فان النمط العمراني قد تغير كثيرا عما هو عليه وذلك بالقضاء على الامتداد الأفقي والتوسع بالامتداد الراسي الأمر الذي أدي إلي وجود كثافة سكانية عالية كما أن هذه المباني هي أكثر جودة من ناحية حالتها الإنشائية ونوعيتها البنائية .

 

و في هذا التقرير تمت دراسة جزء من منطقة في حي الرمال الجنوبي دراسة تفصيلية تضمنت هذه الدراسة وصف لدراسة الوضع القائم من ناحية الدراسات الفيزيائية (دراسة المباني ) حيث تم من خلالها رفع ميداني شامل للمباني القائمة بعد القيام بزيارة المنطقة المطلوبة بالإضافة إلي دراسة استعمالات الأراضي مثل ( الخدمات السكنية ، الخدمات التجارية ، الخدمات التعليمية ، الخدمات الإدارية ، الخدمات العامة ،الخدمات الدينية ، الخدمات الترفيهية  ، وأراضي الفراغ ، شبكات الطرق ) .

 

 

 

بالإضافة إلي الدراسات الاجتماعية والاقتصادية فهي تعتبر من العناصر الرئيسة لإعداد المخططات التفصيلية ، فالتخطيط العمراني يهدف إلي تنظيم استعمالات المجتمع للأرض وهذا لن يأتي بدون معرفة عدد السكان الذين يستعملون هذه الأرض وخصائصهم الديموغرافية كذلك استغلالهم للأرض من أجل توفير سبل العيش من خلال النشاطات الاقتصادية التي تدعم توازن النظام الاجتماعي برمته .وفي الغالب تعتبر مدينة غزة متجانسة من حيث الوضع الاجتماعي فأفراد الأسرة يتسمون بالانخراط الأسري وتقارب العادات والتقاليد والمعتقدات الدينية .

 

  ثم بعد ذلك تمت دراسة المشاكل التي تعاني منها المنطقة ومحاولة إيجاد حلول لها ثم تم عمل مخطط مقترح لاستعمالات الأراضي للمنطقة و لاستغلالها الاستغلال الأمثل.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                                                                  والله ولي التوفيق

 

 

 

تقرير عن فترة التدريب :-

 

 

 

 

 

 

 

 

أولا:- فترة التدريب:-

 

 بدأت فترة التدريب في بلدية غزة في شهر يونيو واستمرت إلي شهر أغسطس .

 

 

 

ثانيا:- مكان التدريب:-

 

قسم التخطيط  والتطوير الحضري في بلدية غزة .

 

 

 

 

 

 

 

 

ثالثا:-طبيعة التدريب :-

 

جانب من التدريب كان مكتبياً والجانب الأخر كان عملياً.

 

 

 

وصف الأعمال التي تم انجازها :-

 

تمت دراسة تخطيطية لجزء من منطقة في حي الرمال الجنوبي لمعرفة ما تعاني منه المنطقة من مشاكل تخطيطية ومحاولة إيجاد حلول لهذه المشاكل.

 

 

 

 

 

 

 

 

المشرفون على التدريب :-

 

تًكرم كلا من :-

 

المهندس / مؤنس فاروق فارس مدير قسم التخطيط الحضري

 

المهندس / نائل عبد الوهاب أبو حليمة رئيس قسم التسمية والترقيم بلدية غزة .

 

بالإشراف والمساعدة في عملية التدريب .

 

 


ورقة العمل البحثية:-

 

من خلال الدراسة تم عمل ورقة عمل بحثية بعنوان :-

 

المخطط التفصيلي لجزء من حي الرمال الجنوبي

 

 

 

أهداف الدراسة :-

 

استكمالاً لمتطلبات الجامعة .

 

التعرف على عملية التخطيط بمدينة غزة.

 

التعرف علي آليات ومنهجيات التخطيط العمراني .

 

        

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل الأول

 

 

 

مدينة غزة:-

 

غزة هي أكبر مدينة في قطاع غزة، تقع في الجنوب الغربي لفلسطين على شاطئ البحر المتوسط، ويقدر عدد سكان قطاع غزة بـحوالي1.500.000  نسمة حتى عام 2006 ، تولت السلطة الفلسطينية إدارة المدينة تطبيقا لاتفاق أوسلو سنة 1993  بعد أن كانت تتخذها قوات الجيش الإسرائيلي مقرا لها أثناء احتلال قطاع غزة ما بين 1967 و 1994.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 موقع غزة ومناخها:-
تقع مدينة غزة على دائرة عرض30- 31 شمالا وعلى خط طول

 

28- 34 شرقا، وقد اكتسب موقع غزة الجغرافي أهمية كبيرة منذ القدم فقد كانت واقعة على أبرز الطرق التجارية في العالم القديم تلك التي تبدأ من عدن في حضرموت واليمن، ولموقع غزة أيضا أهمية عسكرية وكانت حلقة اتصال بين مصر والشام، وقد زاد موقعها أهمية في العصر الحديث بعد أن بنا الإنجليز خط السكة الحديد الذي يربط القنطرة مع حيفا لأغراضهم العسكرية، وقد أنشى فيها أول مطار 1927م، ثم أنشى مطار غزة الدولي سنة 1996م في ظل السلطة الوطنية الفلسطينية.

 

نبذة تاريخية:

 

تدل الوثائق التاريخية على استمرار الناس بالعيش في مدينة غزة على مدار أكثر من 3000 عام، كانت أول مرة ذكر فيها في مخطوطة للفرعون تحتمس الثالث) القرن 15 ق.م)، وكذلك ورد اسمها في ألواح تل العمارنة. بعد 300 سنة من الاحتلال الفرعوني للمدينة نزلت قبيلة من الفلسطينيين وسكنت المدينة والمنطقة المجاورة لها، عام 635 م دخل المسلمون العرب المدينة وأصبحت مركزا إسلاميا مهما وخاصة أنها مشهورة بوجود قبر الجد الثاني للنبي (ص) هاشم بن عبد مناف فيها ولذلك أحيانا تسمى غزة هاشموكانت المدينة مسقط رأس الإمام الشافعي (767-820) الذي هو أحد الأئمة الأربعة عن المسلمين السنة. سيطر الاوروبييون على المدينة في فترة الحملات الصليبية، لكنها رجعت تحت حكم المسلمين بعد أن انتصر صلاح الدين الأيوبي عليهم في معركة حطين عام 1187.

 

تبعت الخلافة العثمانية في القرن السادس عشر وبقيت تحت حكمها حتى سنة 1917 عندما استولت عليها بريطانيا خلال الحرب العالمية الأولى. يذكر أنه في الحرب العالمية الأولى عندما صمد لواء واحد من الجيش العثماني مؤلف من أقل من ثلاثة آلف جندي فلسطيني في وجه فرقتين بريطانيتين أمام غزة وكبدهما خسائر فادحة وأرغمهما على التقهقر حتى العريش عام 1917 م، أصدر أحمد جمال باشا القائد التركي الذي اشتهر بخصومته للعرب، بيانا رسميا أشاد فيه بالشجاعة الفذة التي أبداها أولئك الجنود الفلسطينيون في غزة أمام أضعاف أضعافهم من جنود العداء، وأنها بسالة خارقة تذكر بالشجاعة التي أبداها آباؤهم من قبل عندما حموا هذه البقاع المقدسة بقيادة صلح الدين الأيوبي. لكن بعدها أصبحت غزة جزءا من فلسطين في فترة الاحتلال البريطاني وتم إضافتها إلى الدولة الفلسطينية عندما أصدرت الأمم المتحدة قرار تقسيم فلسطين إلى دولتين عربية ويهودية عام 1947، ولكن قامت مصر بدخول المدينة عام 1948. في فبراير عام 1949 وقعت كل من مصر وإسرائيل هدنة تقضي باحتفاظ مصر بالمدينة ولذلك كانت مأوى لكثير من اللاجئين الفلسطينيين عند خروجهم من ديارهم.
في فترة الحملة الثلاثية على مصر 1956
 قامت إسرائيل باحتلال المدينة والسيطرة على شبه جزيرة سيناء المصرية، لكن الضغط العالمي على إسرائيل اضطرها للانسحاب منها. ثم أعاد احتلالها في حرب الأيام الستة (5يونيو 1967 – 10 يونيو 1970). بقيت المدينة تحت الاحتلال الإسرائيلي حتى عام 2005 بعد الاتفاق بين السلطة الوطنية الفلسطينية وإسرائيل .

 

تعتبر مدينة غزة أكبر المدن الفلسطينية والمقر المؤقت للسلطة الوطنية الفلسطينية بعد سنوات طويلة من الاحتلال الإسرائيلي حرمت فيها مدينة غزة من هويتها التاريخية، بدأت المدينة تستعيد ماضيها المجيد، فلقد أثبتت الأبحاث التاريخية والكتابات القديمة بأن غزة تعد من أقدم مدن العالم. ونظراً لموقعها الجغرافي الفريد بين آسيا وأفريقيا، وبين الصحراء جنوباً و البحر المتوسط شمالاً، فإن مدينة غزة كانت وما زالت تعتبر أرضاً خصبة ومكاناً ينشده المسافرون براً و بحراً. كانت غزة دائماً مكاناً تجارياً غنياً، و ذلك كان سبباً كافياً لتعاقب احتلال المدينة من قبل جيوش كثيرة على مر التاريخ. و بعد سنوات طوال من الاحتلال الإسرائيلي للمدينة، يمضي الغزيون قدماً نحو بناء مدينتهم العريقة. ولقد تم في الآونة الأخيرة تحقيق الكثير من الإنجازات، ويستطيع الزائر للمدينة أن يستمتع بشاطئها الجميل وبحسن ضيافة أهلها.وكما هو طائر العنقاء " شعار مدينة غزة "، فإن المدينة قد ولدت من جديد من بين الرماد وبدأت مرحلةً جديدةً من حياتها.

 

 

 

   معلومات عن غزة:

 

·         تقـع مدينـة غـزة عـلى خـط طول 34 وخط عرض 31 .

 

·         مساحة المدينة تـــبلغ 45 كم.²

 

·         عدد سكان المدينة يقارب 5000.000 نسمة .

 

·         يوجد في المدينة ثلاثة جامعات تضم حوالي 28.500 طالباً.

 

·         العملات المختلفة المستخدمة : الدينار الأردني، الدولار الأمريكي والشيكل الإسرائيلي.

 

·         معدل الناتج المحلي للفرد يبلغ 1.763 دولار أمـريـكي ( طبـقاً لإحصائية 1997) .

 

·         معدل درجة الحرارة السنوي 20.3 درجة مئوية.

 

·         أعلى درجة حرارة في الصيف 32 درجة مئوية، وأقل درجة في الشتاء تصل إلى 6 درجات مئوية.

 

·         معدل سرعة الرياح السنوي 19 عقـدة.

 

·         أعلى معدل لسرعة الرياح في الشتاء، وتصل إلى 60 عقدة.

 

·         المعدل السنوي لسقوط الأمطار يتراوح بين 350 إلى 400 مم.

 

·         الرياح تهب على المدينة من الناحية الجنوبية الغربية.

 

الوصول إلى مدينة غزة :-  بواسطة الجو : مطار غزة الدولي، 40 كم جنوب المدينة لكنه مدمر إلى حد كبير حالياً على يد الجيش الإسرائيلي ومعطل عن العملمطار تل الربيع 75 كم شمال المدينة، وبطبيعة الحال لا يمكن استخدامه من قبل المواطنين الفلسطينيين. بواسطة البر : المعبر الشمالي “ معبر بيت حانون”. المعبر الجنوبي “ معبر رفح” ( الحدود مع مصر ). بواسطة التاكسي : كانت هناك خطوط منتظمة بواسطة تاكسيات جماعية بين غزة ومدن أخرى مثل رام الله والقدس والخليل، ولكن هذه الخطوط لا تعمل منذ عدة سنوات بفعل سياسات الحصار الإسرائيلية.

 

سكان غزة :

 

سكان مدينة غزة وفلسطين عامة ينحدرون من أصول سامية, وكجميع سكان البحر المتوسط لهم ملامح عربية سمراء ومتنوعة لا تخلو من تأثيرات متوسطية. تعتبر غزة ما قبل 1948 من أكبر أقضية فلسطين ابتدءا من جنوب يافا إلى الحدود المصرية. بسبب الجوار المصري اكتسب السكان علاقات وطيدة مع مصر و هو ما يمكن ملاحظته من اللهجةالتركيبة السكانية في غزة لا تخلو من تنوع و أن كان الجميع في النهاية، السابق و اللاحق للجوء 1948، هم من قضاء غزة فيما عدا سكان يافا و الرملة و اللد و بهذا تكون غزة قد استقدمت سكان القرى المحيطة لها مما لم يغير كثيرا في تناغم السكان و اجتماع الطبائع و العادات.

 

 

 

أحياء مدينة غزة

 

أما بالنسبة لأحياء مدينة غزة في مقسمة إلي " 10 " أحياء فلسطينية البعض منها مطل على البحر  المتوسط وفيما يلي  تفاصيل هذه الأحياء :-

 

·         حي الشجاعية ، حي التفاح ، حي الصحابة ، حي النصر ، حي الزيتون ، حي الدرج، حي الصبرة حي الشيخ رضوان ، وحي تل الهوا ، حي الرمال.

 

حـي الرمـال :-

 

وهو من الأحياء الحديثة التي امتد العمران فيها بعد الحرب العالمية الأولى حيث كانت الكثبان الرملية تقف حائلاً دون امتداد العمران فيها، ومن هنا جاء اسمه "الرمال" . وقد شجع ذلك على مد طريق مرصوف لأول مرة يصل المدينة القديمة بالبحر في عشرينات هذا القرن . ثم بناء سجن غـزة المركزي "بناية تيجارت" على يد الاحتلال البريطاني في الثلاثينات من هذا القرن .

 

ثم بدأ العمران نتيجة لازدياد عدد السكان وتشجيع الإدارة المصرية في الخمسينات عندما قامت بتوزيع أراضيه للموظفين للسكنى به، حتى بلغ أوج ازدهاره في الستينات، حيث امتدت الطرق الإسفلتية، وبني المجلس التشريعي، والمدارس، ودور السينما، ثم إقامة "معسكر الشاطئ" بعد نكبة 1948، على طول امتداد الشاطئ. ويصل تعداد حي الرمال نحو 70.000 نسمة وذلك حسب تقديرات دائرة الإحصاء المركزية لشهر مارس عام 1996 ، حتى بات تقسيم هذا الحي إلى قسمين، الرمال الشمالي، شمال الطريق الرئيسي -شارع عمر المختار- الواصل للبحر، والرمال الجنوبي إلى الجنوب منه .

 

 

                          (خارطة توضح أحياء مدينة غزة)

 

   الفصل الثاني

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                                                                

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بلدية غزة قديماً                                   بلدية غزة في الوقت الحالي

 

 

 

 

 

نشأة بلدية غزة:-

 

 

 

أنشئت بلدية غزة عام 1893 م وكان أول رئيس مجلس بلدي في المدينة غزة الحاج / مصطفى العلمي وآخر من تولى رئاسة المجلس في العهد العثماني

 

السيد / سعيد الشوا ، الذي قام بإنجاز المستشفي البلدي الذي أصبح فيما بعد داراٌ لبلدية غزة حتى يومنا هذا .وتوالت علي مدينة غزة عدة مجالس بدأت في عهد الدولة العثمانية في سنة 1893 م ومروراٌ بفترة الانتداب البريطاني 1948-1918

 

ثم الإدارة المصرية للقطاع ومن بعده الاحتلال الإسرائيلي  1994-1967 م

 

وبعودة السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1994 ولأول مرة في تاريخ غزة ، أصدر القائد العام ياسر عرفات سابقا قرارا بتشكيل مجلس بلدي جديد لإدارة شؤون البلدية ، حيث كلف السيد / عون سعدي الشوا ،بتشكيل مجلس بلدي للمدينة لمواجهة الأحوال المتردية في البنية التحتية والخدمات ، بما يتناسب والمصلحة العامة ومتطلبات المدينة العاجلة ،فقام السيد /عون الشوا بتشكيل المجلس بتاريخ 26/7/1994 م ،وهو يعتبر أول مجلس بلدي في ظل سلطة وطنية فلسطينية في التاريخ الحديث .

 

 

 

أهداف البلدية :-

 

* توفير خدمات حياتية أفضل .

 

* تشجيع المشاركة الشعبية في إدارة العمل .

 

* اتخاذ القرار مع إعطاء أهمية لمواضيع الصحة العامة والبيئة .

 

* خلق جو صحي للعمل والاستقرار الوظيفي .

 

* تشجيع المشروعات التنموية والتطويرية .

 

* المساعدة في خلق فرص عمل .

 

* العمل علي رفع قدرة الجهاز البلدي وكفاءته .

 

* العمل علي خلق آلية تعاون وتكامل مع المؤسسات الحكومية وتكثيف العلاقات مع الجهات الخارجية لتوفير المساعدات الفنية والمالية لمشاريع المدينة .

 

 

 

سياسة البلدية :-

 

* العدالة والمساواة في توزيع الخدمات .

 

* تشجيع المشاركة الشعبية وتطوير العلاقة مع الأهالي .

 

* إتباع سياسة محاسبة المسئولين وتقييم الأداة للعاملين في أجهزة البلدية مع مكأفاة المجتهد ومحاسبة المقصر.

 

 * تقديم خدمات للجمهور في كافة المجالات الثقافية والاجتماعية والرياضية .

 

* تطوير المدينة القديمة والحفاظ علي طابعها الحضاري والثقافي والتاريخي .

 

* تكافؤ الفرص عند التعيين والترقية .

 

* استقلالية البلدية الإدارة والمالية مع الاحتفاظ بعلاقات تنظيمية وإدارية عملية ومنتجة مع الجهات الرسمية والشعبية وذلك ضمن الهدف العام للسلطة الوطنية .

 

 

 

قسم التخطيط الحضري:

 

 

vالتنظيم الإداري للتخطيط في بلدية غزة . 

 

vالهيكلية الإدارية في قسم التخطيط الحضري .

 

vبعض التعريفات الخاصة بقسم التخطيط .

 

vبعض التعريفات الخاصة بأنظمة البناء .

 

أسماء بعض الملفات الموجودة في أرشيف قسم التخطيط .

 

التنظيم الإداري للتخطيط في بلدية غزة :-

 

إدارة التنظيم والتطوير والتخطيط الحضري 

  

قسم التخطيط والتطوير الحضري

 

إعداد المخططات الهيكلية والتفصيلية

 

 

 

 

تصديق لجنة التنظيم المحلية لبلدية غزة

 

 

 

 

تصديق لجنة التنظيم المركزية للأبنية و تنظيم المدن بمحافظات غزة

 

 

 

 

 

 

 

 

                        

 

                                                                   

 

                       

 

 

إيداع المخطط للاعتراض لمدة شهرين

 

 

 

 

دراسة الاعتراضات من قبل اللجنة المركزية

 

                       

 

التصديق النهائي للمشروع ووضعه موضع التنفيذ من قبل اللجنة المركزية

 

 

  

 

البدء بتنفيذ المخطط

 

 

 

 

 

 

 

 

الهيكلية الإدارية لقسم التخطيط :

 

إدارة التنظيم والتطوير والتخطيط الحضري 

 

 

 

مدير التخطيط الحضري

 

 

شعبة المخطط

 

التفصيلي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بعض التعريفات الخاصة بقسم التخطيط الحضري

 

تعريف التخطيط:

 

هو وضع خطة تنموية لتحقيق أهداف المجتمع في ميدان وظيفي معين لمنطقة جغرافية ما في مدى زمني محدد.

 

التخطيط الشاملComprehensive Planning 

 

يشتمل دراسة كل القطاعات المختلفة من إسكان وخدمات ومناطق خضراء واستعمالات تجارية وصناعية وترفيهية وسياحية وخطط مرورية....الخ ويشتمل التخطيط الشامل التخطيط الطبيعي الذي يدرس الطبيعة ومحيطها ومكان مواقع الأشياء وارتباطاتها.

 

 * التخطيط القطاعي: Sectorale planning

 

يهتم بتخطيط وتنمية قطاعات معينة بشكل منفصل عن الأخرى مثل:

 

التخطيط الاجتماعي: Social Planning  ويشتمل دراسة الناس والمجتمع والقيم والسلوك والعلاقات الاجتماعية لتنمية المجتمع (Community Development ).

 

التخطيط الاقتصادي: Economic Planning   ويشتمل دراسة البضائع والسلع التي يحدث فيها تعامل واستثمارات وإنتاج للتنمية الاقتصادية مثل: الزراعة, الصناعة وكل نواحي الاقتصاد.

 

* المخطط الهيكلي:

 

هو مشروع تنظيم هيكلي لجميع الأراضي الواقعة في منطقة نفوذ المدينة ولفترة زمنية محددة غالبا تكون طويلة المدى ويسمى أيضا بالمخطط العام.

 

* المخطط التفصيلي:

 

هو تخطيط لمنطقة من مناطق المدينة أكثر تفصيلا يوضح كافة الطرق المقترحة واستعمالات الأراضي وتقسيماتها والأماكن الخضراء والمفتوحة والمدارس والعيادات وغيرها من المرافق اللازمة للاحتياجات

 

الحالية والمستقبلية للمنطقة.

 

 

أهداف المخطط العام أو التفصيلي:

 

 

 

 

1)      في مجال البيئة السكنية يهدف تخطيط المدينة إلى توفير بيئة صحية وآمنة لتحقيق عيشة مريحة لسكانها.

 

2) في مجال التنمية التجارية يهدف التخطيط لتوفير مساحات للنشاط التجاري في مواقع مريحة بالنسبة للزبائن ومنسجمة مع استعمالات الأراضي الأخرى.

 

3) في مجال التنمية الصناعية يهدف إلى خلق فرص عمالة لعمليات التنمية الصناعية وتوفير مساحات كافية في أماكن كافية لسكن العمال ومتطلبات الصناعة.

 

4) في مجال الخدمات والمرافق العامة يهدف إلى توفير شبكة من الخدمات والمرافق العامة من أندية ومنتزهات.............الخ.

 

5) في مجال النقل والمواصلات يهدف إلي توفير شبكة الطرق ووسائل مواصلات لنقل السكان بطريقة اقتصادية مربحة وبكفاءة عالية .

 

 

 

 

المراحل التي يمر بها المخطط:

 

*- المرحلة الأولي:- مرحلة الاستطلاع وتحديد شخصية المدينة.

 

*- المرحلة الثانية:- مرحلة تحديد والأهداف واختيار المعدلات.

 

* - المرحلة الثالثة:- مرحلة دراسة وتحليل الطلب.

 

* - المرحلة الرابعة:- مرحلة تقنين المخطط ووضع القوانين والاشتراطات.

 

* - المرحلة الأخيرة:- مرحلة التوصيات ووضع المخطط المقترح.

 

الشروط التي يجب توافرها ليكون المخطط ناجحا ومحققا أغراضه المنشودة:

 

 

1- أن يكون المخطط متوازنا ومتكاملا ليفي باحتياجات المدينة وسكانها في الوقت الحالي والمستقبلي.

 

2- أن يكون متماشيا مع طابع المدينة ونابع من الاحتياجات الفعلية لها من متطلبات الاجتماعية والاقتصادية للسكان، ومتلائم مع عاداتهم وتقاليدهم.

 

3- أن يكون مرتبطا بموقع المدينة ومناخها، وأن تكون تكويناته جذابة لايهمل فيها الاعتبارات الجمالية ويراعي فيها حسن التنسيق.

 

4- أن يكون مرتكزا علي أساس اقتصادي سليم، ومتماشيا مع إمكانيات المدينة واحتياجاتها الاقتصادية في الحاضر والمستقبل.

 

5- أن تكون توصياته مرنة مما يسمح بتحقيقها مع مراحل النمو المنتظرة للمدينة.

 

6- أن يكون المخطط متفائلا ينظر بنظرة مشرقة إلي المستقبل من غير أن ينفصل كثيرا عن الواقع ويحلق بعيدا في أجواء الخيال.

 

أسماء بعض الملفات الموجودة في أرشيف قسم التخطيط:

 

1)      صور مواقع عامة.

 

2)      ملفات تعهدات ( إلزام المواطن بقرارات البلدية أي اللجنة ).

 

3)      خرائط القطع والقسائم.

 

4)      ملفات مشاريع إفراز.

 

5)      مخططات التصوير الجوي لمدينة غزة .

 

6)      خطوط تنظيم الطرق .

 

7)      المخططات التفصيلية لأحياء المدينة .

 

بعض التعريفات الخاصة بأنظمة البناء:

 

نفوذ البلدية: - هي المنطقة المحصورة داخل حدود المدينة ( الكوردون 9 وتكون المسؤولية التنظيمية في تلك المنطقة للبلدية.

 

اللجنة المحلية:- هي اللجنة المحلية للأبنية وتنظيم المدن والمؤلفة من أعضاء المجلس البلدي .

 

المخطط الهيكلي:- هو مشروع تنظيم هيكلي لجميع الأراضي الواقعة في منطقة نفوذ المدينة ولفترة زمنية محددة غالبا تكون طويلة المدى ويسمى أيضا بالمخطط العام.

 

المخطط التفصيلي: - هو تخطيط لمنطقة من مناطق المدينة أكثر تفصيلا يوضح كافة الطرق المقترحة واستعمالات الأراضي وتقسيماتها والأماكن الخضراء والمفتوحة والمدارس والعيادات وغيرها من المرافق اللازمة للاحتياجات الحالية والمستقبلية للمنطقة.

 

والمخطط التفصيلي أكبر من المخطط الهيكلي حيث يتراوح من: ( 1: 2500 \ 1: 1000 ).

 

مشروع التقسيم:- هو مشروع تقسيم لقسيمة الأرض غير المفرزة إلي قسائم صغيرة وطرق وخدمات ويسبق هذا المشروع إفراز القيمة المراد تقسيمها إلي تحديد مساحتها.

 

دمج القسائم:- في حالة ملكية مالك واحد لقسيمتين أو أكثر شرط تجاورها ويرغب بالبناء عليها أو على جزء يقع في أكثر من قسيمة فانه في هذه الحالة يجب أن يتم دمج القسائم بإعداد مخطط مساحي يُعتمد من دائرة المساحة العامة والبلدية.

 

خط التنظيم:- هو خط بين حد الشارع أو أي ملكية عامة وبين ما يتبقي من قسيمة الأرض بعد وضع خط التنظيم وفي اغلب الأحيان يعتبر خط التنظيم هو حد الطريق وفي بعض الشوارع يسمح بالبناء على خط التنظيم وفي شوارع أخرى يجب الارتداد عن خط التنظيم حسب طبيعة الشارع وشروط خط التنظيم له.

 

 

 

 

الارتداد:- هو المسافة بين حد البناء وحد قسيمة الأرض وعادة يعرف من اتجاهات مختلفة مثل: الارتداد الأمامي ( الارتداد عن الشوارع المحادية للأرض ) والارتداد الجانبي ( الارتداد من القسائم المجاورة لقسيمة الأرض من الجانبين المتعامدين على الشارع \ الشوارع ) والارتداد الخلفي ( الجهة الرابعة ) .

 

الدوران:- في حال وقوع قسيمة الأرض على شارعين أو أكثر يزيد عرضهما عن 6أمتارفيجب عمل دوران البناء بنصف قطر أربعة أمتار أو أكثر.

 

الرباطات:- مناطق توضع لحفظ العلامات عند البناء وهي القسيمة المدمجة ( مثل: نقاط الارتكاز ) ويجب أن توضع في مناطق محمية من العبث.

 

التصوير الجوي:- هو فن القياس أو التجسس والصور الجوية مهمة جدا لبلدية غزة وقد تم هناك تصوير جوي لمدينة  غزة عام 1996م و كان هذا بواسطة أجهزة المسح الكندية وللآن لا يوجد نسخ جديدة حيث تطالب البلدية بنسخ جديدة نظرا للتطورات العمرانية الكبيرة التي حصلت في مدينة غزة، ويشتمل التصوير على كافة المعلومات الجغرافية ( الأسوار, المباني, الأشجار.... الخ ).

 

* الكثافة البنائية: هي النسبة ما بين جملة مسطحات جميع أدوار المبنى ومساحة القسيمة المراد إقامة البناء عليها.

 

مساحة الطابق * عدد الطوابق / مساحة القسيمة المراد إقامة البناء عليها.

 

* الطابق الأرضي:- هو الطابق الموجودة على ارتفاع لا يزيد عن 150 سم عن مستوي الرصيف.

 

* الطابق الأول:- هو الطابق الواقع مباشرة فوق الطابق الأرضي.

 

* الطابق التجاري:- هو طابق في مبني يكون استعماله للغرض التجاري فقط.

 

* الحيز العمراني:- هي المساحة التي تقوم الوحدة المحلية بتخطيطها وقد تكون هذه المساحة هي الواقعة داخل حدود المدينة أو أكثر منها ويحدد المجلس المختص هذه المساحة مسبقا قبل القيام بعملية التخطيط وبعد الاتفاق مع الوحدات المحلية التي تتبعها هذه الزيادة.

 

* الكتلة السكنية:- المساحات المبنية في المدينة أو القرية المشغولة بالأنشطة المختلفة وما يتخلل هذه المساحة من أرض فضاء أو مزروعة أو مسطحات مائية كما يشمل التقسيمات التي تم اعتمادها

 

* الحدود:- هي الحدود الإدارية التي يشرف عليها المجلس البلدي المختص.

 

* المجاورة السكنية:- هي عبارة عن مجموعة من المساكن بمرافقها العامة وخدماتها الضرورية علي أساس خدمتها بمدرسة أساسية وأن توفر لسكانها المساهمة في الأنشطة الاجتماعية وممارسة الديمقراطية وهي إطار مناسب لإعادة تخطيط المدن.

 

* الحي السكني:- مجموعة من المجاورات السكنية تكون نواته مدرسة ثانوية.

 

* صاحب التقسيم:- أي شخص أو منشأة أو شركة أو اتحاد أو غيرها من الأشخاص الإعتبارية يقوم بتقسيم الأرض.

 

* مشروع التقسيم:- هو المخطط التطبيقي المعد بمعرفة مالك العقار أو جزء من قسيمة أو مجموعة قسائم من الأراضي الواقعة ضمن المجال التنظيمي للمدينة والأحكام القانونية الخاصة بها والمتضمنة تحديد الشروط التنظيمية والقانونية الخاصة بالإشغالات المختلفة لمقاسم المشروع المتخذة أساسا لمنح رخص البناء ورخص تعاطي الحرف والصناعات والذي حاز الصفة القانونية النهائية حسب الأصول.

 

* البلوك:- هي البلوكات المساحية المحدودة من قبل دائرة المساحة وتقع ضمن نفوذ المدينة وتحاط بحدود واضحة المعالم.

 

* القسيمة:- جزء من البلوك أو انه مساحة من الأرض معدة كوحدة لتصرف في ملكيتها أو القيام بأعمال التنمية العمرانية عليها وهي ذات حدود وأبعاد مقاسة ولها رقم مسجل منسوب للقطعة التي تقع فيها.

 

* خط البناء:- هو الخط الذي يسمح بالبناء عليه سواء كان مصادفا لحد الطريق أو رادا عن أي منها بمساحة تحددها قرارات تصدر من السلطات المختصة وفقا لأحكام القانون.

 

* مرافق البناء:- أي غرفة مهيأة للمعيشة أو للإقامة وتستعمل في أوقات متقطعة مثل المطبخ والحمام والمرحاض وتعتبر الصالة في حكم مرافق البناء.

 

* ارتفاع البناء:- وهو واجهة البناء التي لا يزيد ارتفاعها عن 22 متر مقاسة من منسوب سطح الرصيف وحتى نهاية السقف الأخير.

 

* الفناء:- هو فراغ متصل بالفضاء الخارجي من أعلاه ومخصص للإنارة وتهوية غرف ومرافق البناء ويمتد من أسفله إلي أعلاه دون أي عائق بخلاف البروزات المسموح بها عليه.

 

* الفناء الخارجي:- وهو فراغ متصل بالفضاء الخارجي من أعلاه ومن أحد جوانبه على الأقل على حد الطريق.

 

* الفضاء الداخلي:- هو فراغ متصل بالفضاء الخارجي من أعلاه ومحاط بالحوائط من جميع الجهات أو بعضها والبعض الآخر على حد ملكية الجار.

 

* الفناء المشترك:- هو الفراغ يدخل ضمن أكثر من ملكية متجاورة.

 

* نسبة الإشغال:- هي النسبة المئوية بين مساحة البناء الأرض المسموح به ومساحة القسيمة أو المقسم المعد للبناء.

 

بعض المصطلحات الخاصة بقسم التخطيط والتطوير الحضري

 

 

 

الرقم التعريفي للبناء

 

Bin

 

الحي

 

Quarter

 

موقع البناء

 

Building Location

 

معامل الموقع

 

Location Factor

 

استعمال البناء

 

Building Use

 

حالة البناء

 

Building Condition

 

معامل الحالة

 

Condition Factor

 

عدد الطوابق

 

Zone Number

 

رقم القطعة

 

Block Number

 

رقم القسيمة

 

Parcel Number

 

رقم الشقة

 

Flat Number

 

عدد الشقق

 

Number OfFlat

 

الوصف

 

Description

 

صورة المبنى

 

Building Picture

 

تاريخ أخر تحديث

 

Last Up Date

 

رقم التقسيم

 

Zone_ID

 

رقم القطعة

 

Block_ID

 

اسم الحي

 

Destrict

 

اسم مالك القسيمة

 

Parcel Owner

 

مساحة القسيمة

 

Parcel Area

 

مساحة القسيمة المحسوبة

 

Parcel Calculated Area

 

استخدام القسيمة

 

Parcel Land Use

 

الارتداد الأمامي

 

Frontal Set Back

 

الارتداد الخلفي

 

Back Set Back

 

الارتداد الجانبي

 

Sides Set Back

 

نسبة البناء المسموح به

 

Permissiple Building Area Percentage

 

ارتفاع المبني المسموح به

 

Permissiple Construction Hight

 

عدد الطوابق المسموح بها

 

Number Of Floors Permitted

 

عدد الطوابق

 

Number OfFloors

 

نوعية ملكية القسيمة

 

Property Type

 

تاريخ المسح الميداني

 

Field Servior Date

 

تاريخ التسجيل

 

Registration Date

 

تاريخ الإنشاء

 

Date Created

 

منقسم من

 

Split From

 

مدموج إلي

 

Merged Into

 

العمران الحضري

 

Urban Settlement

 

السكن

 

Habitat

 

الإسكان

 

Housing

 

تخطيط المدينة والإقليم

 

City Regional Planning

 

تخطيط العمراني

 

Urban Planning

 

التخطيط الشامل

 

Comprehensive planning

 

التخطيط القطاعي

 

Sectorale Planning

 

دراسة الوضع القائم للمنطقة

 

Survey

 

التخطيط القومي

 

National Planning

 

مستويات التخطيط

 

Levels Of Planning

 

التخطيط الإقليمي

 

Regional Planning

 

استعمالات الأراضي

 

Land Use

 

دراسات التخطيط الإقليمي

 

Regional Planning Surveys

 

التخطيط الهيكلي

 

Master Planning

 

التخطيط التفصيلي

 

Details Planning

 

القيمة التقديرية للإيجار

 

Estemated Rental Value

ضريبة المنازل

 

Occupancy-Tax

مقدار الدوران

 

Curve Destance

اسم الشارع

 

Street Name

رقم الشارع

 

Street Number

 

الفصل  الثالث

 

 

 

دراسة الوضع القائم

 

  

 

 مثال تطبيقي للمخطط تفصيلي لمنطقة من حي الرمال الجنوبي:-

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أهداف المخطط التفصيلي :

 

 

 

 

 

 

 

v     تحقيق التنمية العمرانية وذلك من خلال :-

 

1)  تطوير المناطق السكنية القائمة عن طريق التجديد وإضافة الخدمات الرئيسية والمرافق العامة وحل المشاكل المرورية وشبكات الطرق وتنفيذ اشتراطات المباني لكل منطقة 0

 

 2)  وضع تصورات واقتراحات مثالية للمناطق التي لم يتم التخطيط لها عن طريق خلق مراكز حضارية في هذه المناطق تعمل علي تخفيف الضغط عن مركز المدينة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

v     تحقيق التنمية الاجتماعية :-

 

1)      توفير الخدمات التعليمية والثقافية والرياضية في جميع أراضي المنطقة.

 

2)      الاهتمام بالمناطق الترفيهية والساحلية والمناطق المفتوحة والخضراء .

 

 

 

 

 

 

 

  تحقيق التنمية الاقتصادية :-

 

  1)  تنمية الأنشطة التجارية والأسواق الداخلية .

 

 2) العمل علي خلق مراكز تجارية في المناطق الجديدة .

 

 3) تطوير المناطق الحرفية في داخل المدينة .

 

 4)إنشاء مدارس تهتم بالأنشطة اليدوية مثل الحرف المهنية التي ترفع المستوي التقني للأيدي العاملة .

 

 

منطقة الدراسة " جزء من حي الرمال الجنوبي"

 

 

حدود المشروع :-

 

غربا :- شارع جامعة الدول العربية .

 

شرقا :- شارع الأقصى .

 

جنوباً :- شارع حيفا .

 

شمالاً:- شارع جمال عبد الناصر .

 

دراسة الوضع القائم لمنطقة من حي الرمال الجنوبي:-

 

 

 

مساحة المنطقة:-  452.04736 دونم .

 

عدد سكانها الحالي :- 4972 نسمة .

 

الكثافة السكانية الإجمالية :- 11 شخص/دونم .

 

ارتفاعات المباني :-

 

بدراسة الوضع القائم من حيث حالة المباني الإنشائية وارتفاعاتها  وعمرها التاريخي تبين أن هذه المنطقة هي ذات تقدم عمراني حديث ، حيث يغلب عليها طابع الامتداد الراسي للمباني"الأبراج السكنية" التي تصل نسبتها 13.2  % ويلاحظ أيضا علي هذه المنطقة أنها ذات بناء عشوائي حيث توجد فيها مباني متباينة في الارتفاع.

 

 و الجدول التالي يوضح الارتفاع في المباني:-

 

                                         

 

طابق

 

طابقين

 

3طوابق

 

4طوابق

 

5طوابق

 

أكثر من5

24.7%

 

23.6%

 

14.8%

 

10%

 

13.7%

 

13.2%

 

                                        جدول رقم (1)

 


 

 

  الحالة الإنشائية للمباني:-                

 

أما بالنسبة للحالة الإنشائية للمباني فبسبب أن هذه المنطقة من المناطق الراقية في مدينة غزة فاغلب بنائها من الاسمنت المسلح والذي وصلت نسبته %66.5  وبعض المباني كانت أسقفها من القرميد  9.3 %وهذا دليل على دخول مادة بنائية حديثة في عملية البناء مما يوحى على أنها منطقة متقدمة في استخدام مادة البناء

 

و الجدول التالي يوضح الحالة الإنشائية للمباني:-

 

 

 

اسمنت

 

زينقو

 

قرميد

 

66.5%

 

23%

 

9.3%

 

                                                    جدول رقم (2)

 

جودة المباني:-

 

تعتبر المنطقة التي تم دراستها منطقة حديثة النمو واغلب بنائها حديث وبالنسبة لجودتها فهي جيدة البناء

 

لذا كانت نسبتها حوالي 67.5 % ، ورغم أنها منطقة حديثة إلا أنه يوجد بها بعض المباني المدمرة رديئة وغير صالحة للاستخدام السكني  والتي نسبتها 1.64 % وفيما يلي جدول يوضح جودة المباني :- 

 

 

 

جيد

 

متوسط

 

ردئ

 

لا يوجد معلومات

 

67.50%

 

30.20%

 

1.64%

 

0.20%

 

                                  جدول رقم (3)

 

عمر المباني :- يتضح من خلال الدراسة بأن المباني في هذه المنطقة هي ذات بناء عمراني حديث، حيث كانت أغلب هذه المباني جديدة البناء حيث شكلت هذه النسبة حوالي 74 % أما مباني متوسطة البناء23  % والجدول التالي يوضح نسب أعمار المباني:-

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حديث

 

متوسط

 

قديم

 

لا يوجد معلومات

 

74%

 

23%

 

1.6%

 

1%

 

                                                 جدول رقم (4 )

 

ملكية الأراضي:-

 

أما عن ملكية الأراضي فاغلبها أراضي ذات ملكية خاصة ،أما أراضي الملكية الحكومية فتشكل

 

نسبة38.8  % والملكية العامة غير موجودة في هذه المنطقة مما اثر على عدم توفر مساحات كافية لتوفير خدمات لازمة لسكان من حدائق منتزهات وخدمات أخرى ،  والجدول التالي يوضح ملكية الأراضي :-

 

 

 

 

 

 

 

ملكية حكومية

 

ملكية خاصة

 

38.8%

 

61.2%

 

                                        جدول رقم (5)     

 

استخدامات الأراضي:-

 

من خلال دراسة المنطقة دراسة تفصيلية تبين أن هذه المنطقة يغلب عليها طابع الخدمة التعليمية حيث بلغت نسبتها 26.8 % نظرا لوجود أكبر تجمع للمراكز التعليمية حيث توجد بها الجامعة الإسلامية والتي تبلغ مساحتها حوالي 79 دونم والذي يفد إليها اكبر عدد من الطلبة سواء كانوا من داخل قطاع غزة أو من خارجه فكان عدد الطلبة حوالي 15797 طالب وطالبة ، كذلك جامعة الأزهر والمعهد الأزهري اللذان بلغت مساحتهما حوالي 18 دونم ، وعدد الطلبة فيها15181 طالب و طالبة ، وجامعة الأقصى التي تحتل مساحة 10 دونم وعدد طلابها13524  طالب و طالبة. كما وتوجد فيها مدرسة الجليل الثانوية للبنات والتي تبلغ مساحتها حوالي8.5 دونم وعدد الطالبات فيها حوالي 896 طالبة، بالإضافة إلي بعض مدارس الوكالة التي تخدم الفئة العمرية

 

 (6-14  ) والتي يصل إليها الطالب مشياً علي الأقدام بعد 1000م تقريباٌ. أما بالنسبة للمرافق الإدارية فكانت بنسبة 16.3 % وهي متمثلة في الوزارات التي تحتل مساحة 30 دونم ، ومجمع وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين ومساحة إشغاله 50 دونم من المساحة الكلية للمنطقة ، وبالنسبة للمرافق السكنية بسبب الطابع الذي تأخذه هذه المنطقة في البناء وهو الامتداد الراسي بالبناء ولكونها منطقة حديثة التكوين والنمو فان نسبة الإسكان فيها حوالي 13.8 %، أما عن الخدمات التجارية المتوفرة في المنطقة فاغلبها تقوم بخدمة المرافق التعليمية حيث تتوفر فيها المكتبات التعليمية وبعض المحلات التجارية، وتوجد عدة عيوب لهذه المحلات التجارية أهمها:-

 

1- عدم وجود مداخل خلفية لهذه المحلات و خاصة في المحلات القريبة من الجامعات 0 حيث تمثل منطقة ازدحام وخاصة في ساعات النهار .

 

2- عدم وجود موقف لسيارات خاصة بتفريغ البضائع 0

 

3- وجود بعض المباني العامة على جانبي المحور تقطع باستمرار النشاط التجاري للمحور 0

 

 أما عن الخدمات الدينية فإن هنالك عدد لا بأس به من المساجد علي أطراف المنطقة والتي تبعد بعض الأمتار عن سكان الحي  كما ويوجد مسجد الجامعة الإسلامية ، أما نسبة 2.3 % فكانت من نصيب المرافق العامة ممثلة ببعض الحدائق مثل حديقة مبني نقابة المقاولين بالإضافة إلي حديقة الجامعة الإسلامية، وبالنسبة لأراضي الفراغ فإن هناك ما هو نسبته 14.4%من المنطقة أراضي غير مستغلة وأغلبها تابعة للملكيات الخاصة .

 

 

 

 

وفيما يلي جدول يوضح استخدامات الأراضي للمنطقة:- 

 

 

 

 

الخدمة المتوفرة

 

المساحة الكلية²m

 

النسبة المئوية

 

%

 

مرافق تعليمية

 

121450.2

26.8%

 

مرافق تجارية

 

11046.3

 

12.1%

 

مرافق إدارية

 

73713.6

 

16.3%

 

مرافق سكنية

 

60318.8

 

13.8%

 

مرافق دينية

 

1055.8

 

0.8%

 

مرافق عامة

 

10542.6

 

2.3%

 

أراضي فراغ

 

173920.1

 

14.4%

 

الطرق

 

94695.6

 

13.5%

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 جدول رقم(6)

 

الطرق:-

 

 حيث تعتبر بمثابة الشرايين التي تصل أجزاء المدينة ببعضها البعض فمن خلالها ينتقل السكان سيرا على الأقدام أو مستقلين السيارات بالإضافة إلي الكثير من التسهيلات التي تقدمها الطرق مثل تسهيل نقل البضائع من والي هذه المنطقة  بالإضافة إلي أن هذه الطرق تعتبر بمثابة الأم الحاضنة لشبكات البُني التحتية  حيث توجد بداخلها خطوط الكهرباء والمياه والاتصالات وشبكات الصرف الصحي لذا فإن المساحة التي تشغلها الطرق كانت بنسبة 13.5 % من المنطقة.

 

أما عن الخدمات المتوفرة:-

 

فان هذه المنطقة تتوفر فيها الخدمة التعليمية حيث كانت ذات نصيب عالي من مساحة المنطقة أي حوالي 26.8 % وفي المرتبة الثانية تأتي خدمة الأماكن الإدارية بنصيب 16.3 % ممثلة بمجمع الوزارات ووكالة الغوث وتشغيل اللاجئين، بالإضافة إلي وجود بعض الخدمات الأخرى مثل الخدمة التجارية والدينية والمرافق العامة سواء كانت حدائق أو منتزهات .

 

 

الخدمة المتوفرة

 

المساحة الكلية²m

 

النسبة المئوية

 

%

 

مرافق تعليمية

 

121450.2

26.8%

 

مرافق تجارية

 

11046.3

 

12.1%

 

مرافق إدارية

 

73713.6

 

16.3%

 

مرافق دينية

 

1055.8

 

0.8%

 

مرافق عامة

 

10542.6

 

2.3%

 

الطرق

 

94695.6

 

13.5%

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مشاكل تعاني منها المنطقة في الوقت الحالي :-

 

1 - التقسيم الرضائي وعدم إفراز الأراضي رسميا مما يؤدي إلي النمو العشوائي .

 

2- عدم الالتزام بالشروط التنظيمية .

 

3 – نقص الخدمات وخصوصا المناطق الخضراء .

 

4 – الاختلاط الوظيفي في استعمال الأراضي و خاصة  للطرق مما يعيق من حركة المشاة والمركبات ..

 

5 – الازدحام المروري نتيجة وجود المؤسسات الإدارية وكذلك لوجود المركز التعليمي الكبير الممثل             بالجامعات .

 

6 – عدم وجود بنية تحتية متكاملة .

 

7- سوء حالة الطرق الإنشائية حيث أن هنالك بعض الطرق هي غير معبدة إلي الآن .

 

8  - عدم وجود مرافق للسيارات وخاصة أمام الجامعات مما يسبب ازدحام مروري في المنطقة وخاصة في ساعات النهار .

 

9 - عدم وجود فصل بين حركة المشاة وحركة مرور السيارات .

 

10 - عدم وجود إنارة كافية للطرق وخاصة في ساعات الليل، بالإضافة إلي بعض الطرق التي تعاني من نقص البنية التحتية وتفتقر إلي شبكات الصرف الصحي .

 

الفصل الرابع

 

الوضع المقترح

 

                                                      الوضع المقترح لعام 2013:-

 

تعتبر منطقة تل الهوى منطقة جذب سكاني لعدة أسباب :-

 

1- وقوعها في الجزء الغربي لمدينة غزة .

 

2- وجود العديد من الوزارات والمؤسسات والجامعات .

 

3- مشاريع الإسكان "إسكان تل الهوى ".

 

4- توفر المواصلات .

 

المدى الزمني للمشروع :- 5 سنوات

 

عدد السكان  المستقبلي:- عدد السكان الحالي *} 1 +نسبة الزيادة السنوية المئوية /100 {?

 

حيث أن "ن"هو عدد السنوات :- 2013 – 2008 = 5  سنوات .

 

= 4972 *} 1 +3.7 /100 { 5 = 5962 نسمة . 

 

 

 

 

 

 

الخدمة المتوفرة

 

المساحة الكلية

 

النسبة المئوية

 

مرافق تعليمية

 

112738.44

25%

 

مرافق تجارية

 

15002.86

3.6%

 

مرافق إدارية

 

69166.45

 

15.3%

 

مرافق سكنية

 

108453.11

 

24%

 

مرافق دينية

 

2594.14

 

0.6%

 

مرافق عامة

 

32140.94

 

7.1%

 

خدمات صحية

 

8902.28

2%

 

مناطق خضراء

 

8902.28

2%

 

الطرق

 

94146.86

20.8%

 

المساحة الكلية

 

452047.36

100%

 

 

 

 

مخطط استعمالات الأراضي المقترح لجزء من منطقة تل الهوى:-

 

من الناحية التعليمية :-

 

 فإنه تم الاقتراح ببناء مدرسة ذات فترتين في الفترة الصباحية تكون للمرحلة الابتدائية وفي الفترة المسائية للمرحلة الإعدادية بحيث يكون مجال تأثيرها 500 متر ، يتخللها نادي رياضي ليستطيع الطالب المدرسي قضاء فترة انتظاره في ممارسة أي نشاط رياضي بأمان وبعيدا عن مرور السيارات .

 

من الناحية الدينية:-

 

تزود المجاورات السكنية بالمساجد اللازمة للسكان المقيمين وتوضع المساجد بالمناطق المركزية بحيث يكون المسجد نواة الخلية السكنية .فبالنسبة للمراكز الدينية في هذه المنطقة متمثل بمسجد الجامعة الإسلامية كما وتوجد على أطراف هذا الحي بعض المساجد التي تخدم سكان الحي بأكمله كما أن البعض منها مزود بمكتبة

 

دينية .

 

من الناحية التجارية:-

 

لا يوجد بالمنطقة سوق مركزي تعتمد عليه بشكل أساسي وإنما أغلب الخدمات التجارية تكون عبر محلات صغيرة تؤدي خدمة معينة ، وفي الغالب هذه الخدمات التجارية يكون تواجدها على الطرق الرئيسة للمنطقة بالإضافة إلي بعض المحلات التي تكون في داخل المجاورات السكنية .

 

من الناحية الصحية :-

 

 نظرا إلي عدم وجود مركز صحي يخدم بالدرجة الأولى سكان هذا الحي فانه تم اقتراح ببناء مركز صحي يشرف على طريق رئيسي  بمساحة 7 دونم  يتمثل بعيادة تقوم بخدم السكان خاصة كبار السن .

 

من الناحية الثقافية والرياضية:-

 

هذه المنطقة تفتقر نوعاُ ما إلي مثل هذه المؤسسات الثقافية حيث يجب إنشاء مثل هذه المؤسسات  مثل إنشاء مكتبة أو مركز ثقافي أو جمعية ثقافية ،بالإضافة إلي نادي رياضي من خلاها يستطيع ساكن هذا الحي قضاء وقت الفراغ فيها أو ممارسة أي نشاط رياضي ،لذا تم اقتراح سابقاً ببناء نادي رياضي للمنطقة .

 

من ناحية الأراضي الخضراء:-

 

 تم إنشاء حديقة مزودة ببعض الخدمات الترفيهية حديثاً.

 

المهن التجارية التي يتم مزاولتها في هذه المنطقة :-

 

1- محلات للألبسة الجاهزة .

 

2- محل للسيدات"كوافير"

 

3- محلات للجوالات والهواتف النقالة.

 

4- مكتبات للقرطاسية المدرسية .

 

5- محلات تجارية "ميني ماركت" .

 

6- محلات لبيع الأدوات المنزلية .

 

7 – محل لحياكة الملابس .

 

8- مطاعم للوجبات السريعة .

 

9- مراكز للكمبيوتر والأجهزة الالكترونية .

 

الأحكام والاشتراطات في البناء:-

 

أولا:- الأحكام الخاصة:-

 

1 – منطقة سكن (ج):-

 

- الحد الأدنى لمساحة القسيمة = 250 م².

 

- الحد الأدنى لواجهة القسيمة =14 م.

 

- العمق لا يزيد عن مرة ونصف طول الواجهة.

 

- نسبة الإشغال =80 % من مساحة القسيمة.

 

- الارتداد للدور الأرضي:-

 

أمامي:- 2 م.

 

جانبي:-1 م.

 

خلفي:- 1 م.

 

 - الارتفاع:- أرضي + 4 ادوار بحد أقصي 22 م مقاسا من بلاط الدور الأرضي وحتى نهاية     آخر سقف الدور العلوي للمبني.

 

 - الكتلة البنائية:- 4 أمثال مساحة الأرض.

 

2 – المباني متعدد الطوابق:-

 

 - الحد الأدنى لعرض الشارع = 20م.

 

 - الحد الأدنى لواجهة القسيمة = 25 م².

 

 - العمق لا يزيد عن مرة ونصف طول الواجهة .

 

- نسبة الإشغال 50 % من مساحة القسيمة.

 

الارتداد للدور الأرضي:-

 

أمامي:- الحد الادني 3 م.

 

جانبي:- 10 % من ارتفاع البناء وبحد أدني 3 م من كلا الجانبين.

 

خلفي:- 15 % من ارتفاع البناء.

 

- الارتفاع:- 1.20 م من ارتفاع البناء.

 

- الطوابق المقامة تحت منسوب الشارع ينطبق عليها نفس النظام.

 

ثانيا:- الأحكام العامة:-

 

  1. لا يسمح بإقامة مبني أو قسم منه إلا وفقا لأغراض معينة أو لاستعمال محدد في المخطط التفصيلي أو بما يتفق معه. 

     

  2. المنطقة السكنية هي كل منطقة تم تحديدها في المخطط على أنها منطقة مخصصة للاستعمال السكني فقط. 

     

  3. في المحاور التجارية والمراكز التجارية يسمح بإقامة محلات تجارية في الدور الأرضي ووحدات إدارية وشقق سكنية بالطوابق العلوية. 

     

  4. الإشغال المسموح به في المناطق التجارية يتم الالتزام به وفقا للمخطط والذي يحدد نوع الإشغال لكل منطقة تجارية. 

     

  5. غير مسموح بالمناطق الصناعية في حدود المخطط ويستثني من ذلك الأعمال اليدوية والتي لا تشكل خطرا أو إزعاجا أو تشويشا للبيئة طبقا للمخطط المرفق. 

     

  6. لا يسمح بإقامة مبني على جدار مشترك مع قسيمة مجاورة. 

     

  7. المبني الذي تم البدء في إنشائه وفقا لإذن ابتدائي لا يسترد تأمينه الإ بعد انتهاء البناء وللجنة التنظيم المحلية الحق في أن تلزم أصحاب المباني الحاصلة على هذا الإذن أن يكملوا الإنشاء أو أن ينهوا أعمال المظهر الخارجي علي الأقل . 

     

  8. لا يسمح بتركيب أي أنبوب للصرف الصحي علي الواجهات الخارجية للبناء.      

     

     

بسم الله الرحمن الرحيم 

 

الجامعة الإسلامية – غزة
كلية الآداب
قسم: جغرافيا

استبيان

 

 

 

أخي الكريم/ أختي الكريمة

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

تقوم الباحثة بإجراء دراسة ميدانية لحي الرمال الجنوبي استكمالاً لمتطلبات برنامج البكالوريوس في قسم الجغرافيا بعنوان:

 

مخطط تفصيلي لجزء من حي الرمال الجنوبي

 

نأمل من سيادتكم التكرم بالإجابة على أسئلة هذا الاستبيان بدقة، حيث إن صحة نتائج هذا الاستبيان تعتمد بدرجة كبيرة على صحة إجابتك.

 

مع العلم بأن المعلومات التي سنحصل عليها لن تستخدم إلا لأغراض البحث العلمي فقط.

 

شاكرين لكم حسن تعاونكم

 

مع فائق الاحترام والتقدير

 

 

 

الباحثة

 

هبة سعدي شقورة

 

 

البيانات الأولية:

 

*    الجنس:    £ ذكر      £ أنثي

 

*    العمر:   10-0))  £( (20-11 £

 

              (30-21) £  40-31) ) £           

 

              50-41)) £ ((60-51 £  (أكثر من 60 ) £

 

* المؤهل العلمي:

 

    ابتدائي    £    إعدادي   £     ثانوي   £    جامعي   £

 

  درجات علمية أخرى:

 

 ------------------------------------

 

* المهنة:-----------------------------------

 

* الحالة الاجتماعية:

 

    أعزب  £     متزوج   £    أرمل     £      مطلق   £ 

 

* ولي أمر الأسرة:-

 

    الأب   £    الأم   £   الأخ  £    العم £   غير ذلك   £

 

       وضح: ----------------------------------------------------------

 

    *   المستوى التعليمي لرب الأسرة:-

 

       أمي £  تعليم إلزامي  £   ثانوي£   دبلوم  £   جامعي  £   غير ذلك £

 

     * دخل الأسرة:-

 

  ممتاز £     جيد  £    متوسط  £    متدني  £

 

* عمل ولي الأمر: ----------------------------------

 

*عدد الأسر في المنزل ------------------------------

 

 *عدد الأفراد الذين يعملون في الأسرة الواحدة:-----------------

 

    * العاملون في الأسرة:--------------------------------

 

  بيانات السكن:

 

    * عدد الأدوار:

 

أرضي  £   أول  £   ثاني   £   ثالث £  رابع £  أكثر من أربع  £ 

 

* نوع ملكية المسكن:

 

     ملك  £   إيجار   £  ميراث £

 

 

* نوع سقف المسكن:

 

    أسبست   £   زينقو  £   قرميد  £   اسمنت  £

 

* تاريخ بناء المسكن

 

     قديم   £  متوسط   £   حديث  £

 

* جودة الأثاث:

 

     قديم   £   حديث   £   بالي  £

 

* عدد الأفراد في داخل المسكن:-

 

    أربع أفراد £  خمس أفراد  £  ست أفراد £   أكثر من ذلك  £                     *   استخدام الحالي للمسكن:

 

         تجاري £   سكني   £   مختلط   £

 

*   يشرف المسكن علي:

 

طريق عام   £   طريق فرعي  £   أراضي فراغ  £    غير ذلك   £

 

وضح ------------------------------------------------

 

* الحالة الإنشائية للطريق المطل عليه المسكن:     جيد   £    سيئ     £

 

*   عدد غرف المسكن:-------------------------------

 

خدمات متوفرة:

 

* مدي التزام البلدية بتنظيف الطرق:-

 

    ممتاز  £  جيد  £   متوسط   £  ردئ   £     

 

* مدي توفر شبكات المياه في المنطقة:-

 

    ممتاز  £  جيد  £   متوسط  £   ردئ  £

 

* مدي توفر شبكات الكهرباء في المنطقة:-

 

    ممتاز  £  جيد  £   متوسط   £  ردئ   £

 

* مدي توفر شبكات الاتصالات في المنطقة:-

 

    ممتاز £   جيد  £   متوسط   £  ردئ   £

 

* مدي توفر المراكز الصحية في المنطقة:-

 

    ممتاز £   جيد  £   متوسط   £  ردئ   £  

 

    * مدي توفر الخدمات التعليمية (للمرحلة العمرية من 1-18 سنة) في المنطقة:

 

        ممتاز£    جيد  £   متوسط   £  ردئ   £

 

 

 

 

 

     * مدي توفر أماكن ترفيهية في المنطقة:-

 

         ممتاز £  جيد  £  متوسط   £  لايوجد  £

 

     * نوعية الأماكن الترفيهية المتوفرة:-

 

         ملاعب £  حدائق £   نادي رياضي  £  غير ذلك  £

 

   * مدي توفر الخدمات التجارية والأسواق في المنطقة:-

 

       بدرجة كبيرة  £  متوسطة  £   قليلة £   لا يوجد  £

 

   * مدي توفر المساجد والمراكز الدينية في المنطقة:-

 

       بدرجة كبيرة  £  متوسطة  £   قليلة £   لا يوجد  £

 

   * مشاكل تعاني منها أنت و سكان منطقتك:-

 

 -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

 

   * مشاريع أخري ترغب بإنشائها في منطقة سُكناك:-

 

 -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

 

نتائج تحليل ورقة العمل :-

 

عدد أفراد العينة :-50  فرد

 

الجنس

 

 

Frequency

 

Percent

 

Valid Percent

 

Cumulative Percent

 

Valid

 

ذكر

 

27

 

54.0

 

54.0

 

54.0

 

أنثي

 

23

 

46.0

 

46.0

 

100.0

 

Total

 

50

 

100.0

 

100.0

 

 

 

 

الفئات العمرية


 

 

Frequency

 

Percent

 

Valid Percent

 

Cumulative Percent

 

Valid

 

0-10

 

17

 

34.0

 

34.0

 

34.0

 

11-20

 

10

 

20.0

 

20.0

 

54.0

 

21-30

 

11

 

22.0

 

22.0

 

76.0

 

31-40

 

4

 

8.0

 

8.0

 

84.0

 

41-50

 

2

 

4.0

 

4.0

 

88.0

 

51-60

 

1

 

2.0

 

2.0

 

90.0

 

60فأكثر

 

5

 

10.0

 

10.0

 

100.0

 

Total

 

50

 

100.0

 

100.0

 

 

 

 

المؤهلات العلمية

 

 

Frequency

 

Percent

 

Valid Percent

 

Cumulative Percent

 

Valid

 

ابتدائي

 

1

 

2.0

 

2.0

 

2.0

 

إعدادي

 

9

 

18.0

 

18.0

 

20.0

 

ثانوي

 

11

 

22.0

 

22.0

 

42.0

 

جامعي

 

28

 

56.0

 

56.0

 

98.0

 

درجات أخرى

 

1

 

2.0

 

2.0

 

100.0

 

Total

 

50

 

100.0

 

100.0

 

 

 

 

المهنة


 

 

Frequency

 

Percent

 

Valid Percent

 

Cumulative Percent

 

Valid

 

طالب

 

7

 

14.0

 

14.0

 

14.0

 

عامل

 

13

 

26.0

 

26.0

 

40.0

 

موظف حكومي

 

13

 

26.0

 

26.0

 

66.0

 

موظف خاص

 

11

 

22.0

 

22.0

 

88.0

 

بدون عمل

 

6

 

12.0

 

12.0

 

100.0

 

Total

 

50

 

100.0

 

100.0

 

 

 

 

الحالة الاجتماعية


 

 

Frequency

 

Percent

 

Valid Percent

 

Cumulative Percent

 

Valid

 

أعزب

 

9

 

18.0

 

18.0

 

18.0

 

متزوج

 

38

 

76.0

 

76.0

 

94.0

 

أرمل

 

2

 

4.0

 

4.0

 

98.0

 

جامعي

 

1

 

2.0

 

2.0

 

100.0

 

Total

 

50

 

100.0

 

100.0

 

 

 

 

دخل الأسرة


 

 

Frequency

 

Percent

 

Valid Percent

 

Cumulative Percent

 

Valid

 

ممتاز

 

4

 

8.0

 

8.0

 

8.0

 

جيد

 

19

 

38.0

 

38.0

 

46.0

 

متوسط

 

25

 

50.0

 

50.0

 

96.0

 

متدني

 

2

 

4.0

 

4.0

 

100.0

 

Total

 

50

 

100.0

 

100.0

 

 

 

 

ولي أمر الأسرة

 

 

 

Frequency

 

Percent

 

Valid Percent

 

Cumulative Percent

 

Valid

 

الأب

 

27

 

54.0

 

54.0

 

54.0

 

الأم

 

1

 

2.0

 

2.0

 

56.0

 

غير ذلك

 

22

 

44.0

 

44.0

 

100.0

 

Total

 

50

 

100.0

 

100.0

 

 

 

 

المستوي التعليمي لرب الأسرة


 

 

Frequency

 

Percent

 

Valid Percent

 

Cumulative Percent

 

Valid

 

أمي

 

9

 

18.0

 

18.0

 

18.0

 

تعليم إلزامي

 

2

 

4.0

 

4.0

 

22.0

 

ثانوي

 

18

 

36.0

 

36.0

 

58.0

 

دبلوم

 

11

 

22.0

 

22.0

 

80.0

 

جامعي

 

9

 

18.0

 

18.0

 

98.0

 

غير ذلك

 

1

 

2.0

 

2.0

 

100.0

 

Total

 

50

 

100.0

 

100.0

 

 

 

 

 

عمل ولي الأمر

 

 

 

Frequency

 

Percent

 

Valid Percent

 

Cumulative Percent

 

Valid

 

عامل

 

10

 

20.0

 

20.0

 

20.0

 

موظفحكومي

 

13

 

26.0

 

26.0

 

46.0

 

موظفخاص

 

5

 

10.0

 

10.0

 

56.0

 

لا يعمل

 

21

 

42.0

 

42.0

 

98.0

 

6.00

 

1

 

2.0

 

2.0

 

100.0

 

Total

 

50

 

100.0

 

100.0

 

 

 

 

عدد الأسر في المنزل


 

 

Frequency

 

Percent

 

Valid Percent

 

Cumulative Percent

 

Valid

 

1أسرة

 

20

 

40.0

 

40.0

 

40.0

 

2أسرة

 

22

 

44.0

 

44.0

 

84.0

 

3أسرة

 

7

 

14.0

 

14.0

 

98.0

 

أكثر منذلك

 

1

 

2.0

 

2.0

 

100.0

 

Total

 

50

 

100.0

 

100.0

 

 

 

 

 

عدد العاملين في الأسرة 

 

 

 

Frequency

 

Percent

 

Valid Percent

 

Cumulative Percent

 

Valid

 

1عامل

 

20

 

40.0

 

40.0

 

40.0

 

2عامل

 

28

 

56.0

 

56.0

 

96.0

 

3عامل

 

2

 

4.0

 

4.0

 

100.0

 

Total

 

50

 

100.0

 

100.0

 

 

 

 

 

 

 

عدد طوابق المبني السكني

 

 

 

Frequency

 

Percent

 

Valid Percent

 

Cumulative Percent

 

Valid

 

ارضي

 

9

 

18.0

 

18.0

 

18.0

 

طابق أول

 

5

 

10.0

 

10.0

 

28.0

 

طابقين

 

14

 

28.0

 

28.0

 

56.0

 

3طوابق

 

10

 

20.0

 

20.0

 

76.0

 

4طوابق

 

7

 

14.0

 

14.0

 

90.0

 

أكثر من ذلك

 

5

 

10.0

 

10.0

 

100.0

 

Total

 

50

 

100.0

 

100.0

 

 

 

 

نوع سقف المسكن


 

 

Frequency

 

Percent

 

Valid Percent

 

Cumulative Percent

 

Valid

 

أسبست

 

1

 

2.0

 

2.0

 

2.0

 

زينقو

 

7

 

14.0

 

14.0

 

16.0

 

قرميد

 

2

 

4.0

 

4.0

 

20.0

 

اسمنت

 

40

 

80.0

 

80.0

 

100.0

 

Total

 

50

 

100.0

 

100.0

 

 

 

 

تاريخ بناء المسكن


 

 

Frequency

 

Percent

 

Valid Percent

 

Cumulative Percent

 

Valid

 

قديم

 

8

 

16.0

 

16.0

 

16.0

 

متوسط

 

30

 

60.0

 

60.0

 

76.0

 

حديث

 

12

 

24.0

 

24.0

 

100.0

 

Total

 

50

 

100.0

 

100.0

 

 

 

 

نوع ملكية المسكن


 

 

Frequency

 

Percent

 

Valid Percent

 

Cumulative Percent

 

Valid

 

ملك

 

36

 

72.0

 

72.0

 

72.0

 

إيجار

 

13

 

26.0

 

26.0

 

98.0

 

ميراث

 

1

 

2.0

 

2.0

 

100.0

 

Total

 

50

 

100.0

 

100.0

 

 

 

 

 

جودة أثاث المسكن

 

 

 

Frequency

 

Percent

 

Valid Percent

 

Cumulative Percent

 

Valid

 

قديم

 

14

 

28.0

 

28.0

 

28.0

 

حديث

 

31

 

62.0

 

62.0

 

90.0

 

بالي

 

5

 

10.0

 

10.0

 

100.0

 

Total

 

50

 

100.0

 

100.0

 

 

 

 

 

 

 

الاستخدام الحالي للمسكن

 

 

 

 

 

 

 

 

Frequency

 

Percent

 

Valid Percent

 

Cumulative Percent

 

Valid

 

تجاري

 

1

 

2.0

 

2.0

 

2.0

 

سكني

 

32

 

64.0

 

64.0

 

66.0

 

مختلط

 

17

 

34.0

 

34.0

 

100.0

 

Total

 

50

 

100.0

 

100.0

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يشرف المسكن علي

 

 

 

Frequency

 

Percent

 

Valid Percent

 

Cumulative Percent

 

Valid

 

طريق عام

 

19

 

38.0

 

38.0

 

38.0

 

طريق فرعي

 

19

 

38.0

 

38.0

 

76.0

 

أراضي فراغ

 

2

 

4.0

 

4.0

 

80.0

 

غير ذلك

 

6

 

12.0

 

12.0

 

92.0

 

طريق عام وترابي

 

4

 

8.0

 

8.0

 

100.0

 

Total

 

50

 

100.0

 

100.0

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الحالة الإنشائية للطريق المطل عليه المسكن

 

 

 

 

 

Frequency

 

Percent

 

Valid Percent

 

Cumulative Percent

 

Valid

 

جيد

 

35

 

70.0

 

70.0

 

70.0

 

سيئ

 

11

 

22.0

 

22.0

 

92.0

 

متوسطة

 

4

 

8.0

 

8.0

 

100.0

 

Total

 

50

 

100.0

 

100.0

 

 

 

 

 

مدي التزام البلدية بتنظيف الطرق

 

 

 

Frequency

 

Percent

 

Valid Percent

 

Cumulative Percent

 

Valid

 

ممتاز

 

2

 

4.0

 

4.0

 

4.0

 

جيد

 

11

 

22.0

 

22.0

 

26.0

 

متوسط

 

31

 

62.0

 

62.0

 

88.0

 

ردئ

 

6

 

12.0

 

12.0

 

100.0

 

Total

 

50

 

100.0

 

100.0

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مدي توفر شبكات المياه في المنطقة

 

 

 

Frequency

 

Percent

 

Valid Percent

 

Cumulative Percent

 

 

 

Valid

 

ممتاز

 

3

 

6.0

 

6.0

 

6.0

 

 

جيد

 

14

 

28.0

 

28.0

 

34.0

 

 

متوسط

 

25

 

50.0

 

50.0

 

84.0

 

 

ردئ

 

8

 

16.0

 

16.0

 

100.0

 

 

Total

 

50

 

100.0

 

100.0

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مدي توفر شبكات الكهرباء في المنطقة

 

 

 

Frequency

 

Percent

 

Valid Percent

 

Cumulative Percent

 

Valid

 

ممتاز

 

3

 

6.0

 

6.0

 

6.0

 

جيد

 

8

 

16.0

 

16.0

 

22.0

 

متوسط

 

30

 

60.0

 

60.0

 

82.0

 

ردئ

 

9

 

18.0

 

18.0

 

100.0

 

Total

 

50

 

100.0

 

100.0

 

 

 

 

 

مدي توفر شبكات الاتصالات في المنطقة

 

 

 

Frequency

 

Percent

 

Valid Percent

 

Cumulative Percent

 

Valid

 

ممتاز

 

10

 

20.0

 

20.0

 

20.0

 

جيد

 

18

 

36.0

 

36.0

 

56.0

 

متوسط

 

21

 

42.0

 

42.0

 

98.0

 

ردئ

 

1

 

2.0

 

2.0

 

100.0

 

Total

 

50

 

100.0

 

100.0

 

 

 

 

 

مدي توفر المراكز الصحية في المنطقة

 

 

 

Frequency

 

Percent

 

Valid Percent

 

Cumulative Percent

 

Valid

 

ممتاز

 

3

 

6.0

 

6.0

 

6.0

 

جيد

 

17

 

34.0

 

34.0

 

40.0

 

متوسط

 

23

 

46.0

 

46.0

 

86.0

 

ردئ

 

7

 

14.0

 

14.0

 

100.0

 

Total

 

50

 

100.0

 

100.0

 

 

 

 

 

 

 

مدي توفر الخدمات التعليمية للمرحلة العمرية (1-18) في المنطقة

 

 

 

Frequency

 

Percent

 

Valid Percent

 

Cumulative Percent

 

Valid

 

ممتاز

 

8

 

16.0

 

16.0

 

16.0

 

جيد

 

18

 

36.0

 

36.0

 

52.0

 

متوسط

 

21

 

42.0

 

42.0

 

94.0

 

ردئ

 

3

 

6.0

 

6.0

 

100.0

 

Total

 

50

 

100.0

 

100.0

 

 

 

 

مدي توفر الخدمات الترفيهية في المنطقة

 

 

 

Frequency

 

Percent

 

Valid Percent

 

Cumulative Percent

 

Valid

 

ممتاز

 

4

 

8.0

 

8.0

 

8.0

 

جيد

 

6

 

12.0

 

12.0

 

20.0

 

متوسط

 

13

 

26.0

 

26.0

 

46.0

 

لايوجد

 

27

 

54.0

 

54.0

 

100.0

 

Total

 

50

 

100.0

 

100.0

 

 

 

 

 

نوعية الخدمات الترفيهية المتوفرة في المنطقة

 

 

 

Frequency

 

Percent

 

Valid Percent

 

Cumulative Percent

 

Valid

 

ملاعب

 

2

 

4.0

 

4.0

 

4.0

 

حدائق

 

19

 

38.0

 

38.0

 

42.0

 

نادي رياضي

 

2

 

4.0

 

4.0

 

46.0

 

غيرذلك

 

27

 

54.0

 

54.0

 

100.0

 

Total

 

50

 

100.0

 

100.0

 

 

 

 

 

 

مدي توفر الخدمات والأسواق التجارية في المنطقة

 

 

 

 

 

 

 

Frequency

 

Percent

 

Valid Percent

 

Cumulative Percent

 

Valid

 

بدرجة كبيرة

 

5

 

10.0

 

10.0

 

10.0

 

متوسطة

 

26

 

52.0

 

52.0

 

62.0

 

قليلة

 

15

 

30.0

 

30.0

 

92.0

 

لايوجد

 

4

 

8.0

 

8.0

 

100.0

 

Total

 

50

 

100.0

 

100.0

 

 

 

 

 

 

 

 

مدي توفر المساجد والمراكز الدينية في المنطقة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Frequency

 

Percent

 

Valid Percent

 

Cumulative Percent

 

Valid

 

بدرجةكبيرة

 

10

 

20.0

 

20.0

 

20.0

 

متوسطة

 

31

 

62.0

 

62.0

 

82.0

 

قليلة

 

9

 

18.0

 

18.0

 

100.0

 

Total

 

50

 

100.0

 

100.0

 

 

 

 

 

من خلال تحليل ورقة العمل تبين التالي :-

 

رغم أن هذا الحي من الأحياء الراقية في مدينة غزة الإ أنه يعاني سكانه من بعض المشاكل

 

 ومن أهم المشاكل التي تواجههم :-

 

1 – الكهرباء والبنية التحتية بما فيها شبكات الصرف الصحي والمياه .

 

2– تعبيد الطرق حيث أن البعض منها مازال ترابي الهيئة .

 

3 – النفايات الصلبة وعدم وجود حاويات كافية لسكان الحي في بعض المناطق .

 

4 – عدم وجود موقف خاص لحافلات الجامعات تكون بعيدة عن المناطق السكنية.

 

5 – في بعض المناطق يكون المسكن محاط بأبراج عالية فسكان هذا المسكن يعانون من بعض المضايقات البصرية ، بالإضافة إلي احتجاب ضوء الشمس عن هذا المساكن قليلة الطوابق.

 

 6 – عدم وجود جمعيات كافية تهتم بشؤون المرأة مثل (تعليم فن الحياكة والتطريز والتعامل مع الآخرين.......الخ).

 

7 – عدم وجود حدائق كافية للعب الأطفال فاغلب المساكن مطلة إما علي طريق عام وإما محاط بالمباني أخري مما يجعل والدة الطفل أن تحجز طفلها داخل المنزل حفاظا علي سلامته.

 

الحلول المقترحة لهذه المشاكل :-

 

1 – إنشاء حدائق ومنتزهات خاصة للأطفال بالإضافة إلي بعض الأندية والملاعب للشباب .

 

2 – توفير الأسواق التجارية والمخابز والمراكز الصحية والعيادات المتنقلة لهذا الحي .

 

3 – الإنارة الليلية وتصليح شبكات البنية التحتية وتعبيد الطرق.

 

4-  توفير المؤسسات الاجتماعية والثقافية لهذا الحي.

 

***ملحق الصور

 

الخاصة بالمنطقة  ***

 

مبني وزارة التربية والتعليم وهو من المباني حديثة البناء        صورة توضح ظهور المباني متعدد الطوابق في منطقة الرمال الجنوبي

 

                                                                صورة توضح الخلط الوظيفي للمبني السكني

 

  مجموعة صور توضح مجمع الوزارات مع عدم اكتمال رصف الطريق المطل عليه المجمع

 

مجموعة من الصور للمنطقة توضح الطرق الفرعية غير المعبدة

 

مجموعة من الصور توضح التباين العمراني في المنطقة حيث المسكن ذو الطابق الأول ثم الأربع طوابق ثم البرج.

 

حديقة قيد الإنشاء خلف الجامعة الإسلامية

 

مجموعة صور توضح مناطق الفراغ في حي الرمال الجنوبي

 

صورة توضح الخلط في مادة البناء المستخدمة                             صور توضح برج سكني كامل التشطيبات الخارجية

 

                                   صورة توضح توفر شبكات الكهرباء في المنطقة

 

مجموعة صور توضح الحالة الإنشائية للمباني في حي الرمال الجنوبي

 

 

المصادر والمراجع:-

 

 1 - بلدية غزة قسم التخطيط الحضري .

 

2  - www.

 

 

تم بحمد

 

الله وتوفيقه

 

 

فهرس المحتويات                                           

 

الموضوع

 

الصفحة

 

إهداء

 

3

 

شكر وتقدير

 

4

 

مقدمة

 

5

 

تقرير عن فترة التدريب

 

6

 

مدينة غزة

 

8

 

سكان مدينة غزة

 

9

 

أحياء مدينة غزة

 

10

 

نشأة بلدية غزة

 

13

 

سياسة البلدية

 

14

 

التنظيم الإداري للتخطيط الحضري في بلدية غزة

 

16

 

الهيكلية الإدارية لقسم التخطيط

 

17

 

بعض التعريفات الخاصة بقسم التخطيط الحضري

 

18

 

أهداف المخطط العام

 

19

 

المراحل التي يمر بها المخطط

 

19

 

أسماء بعض الملفات الموجودة في أرشيف قسم التخطيط

 

20

 

تعريفات خاصة بأنظمة البناء

 

20

 

مصطلحات خاصة بقسم التخطيط باللغة الانجليزية

 

23

 

دراسة الوضع القائم

 

24

 

مثال تطبيقي للمخطط تفصيلي لمنطقة من حي الرمال الجنوبي

 

26

 

حدود منطقة الدراسة

 

27

 

ارتفاعات المباني

 

28

 

الحالة الإنشائية للمباني

 

30

 

جودة المباني

 

32

 

أعمار المباني

 

34

 

ملكية الأرض

 

36

 

استخدامات الأراضي

 

38

 

الخدمات المتوفرة في المنطقة

 

39

 

المشاكل التي تعاني منها المنطقة

 

42

 

دراسة الوضع المقترح

 

43

 

الوضع المقترح لعام2013

 

44

 

مخطط استعمالات الأراضي

 

45

 

الأحكام والاشتراطات في البناء

 

47

 

ورقة العمل "الاستبيان"

 

49

 

نتائج تحليل الاستبيان

 

53

 

المشاكل التي يعاني منها سكان لمنطقة وبعض الحلول المقترحة

 

61

 

ملحق الصور الخاص بالمنطقة مع بعض النماذج الاعتراض المتعارف عليها في قسم التخطيط

 

62

 

المراجع

 

 

 

الخاتمة