محاضرة علمية بكلية الآداب بعنوان: "كيف تتميز في دراستك الجامعية"

25 - أيلول - 2019

نظّمت كلية الآداب في الجامعة الإسلامية بغزة محاضرة علمية بعنوان: "كيف تتميز في دراستك الجامعية" في قاعة المؤتمرات الكبرى بمركز المؤتمرات بالجامعة، وألقى المحاضرة الدكتور حسن النبيه- عضو هيئة التدريس بقسم اللغة الإنجليزية، وحضرها الدكتور رائد صالحة- عميد كلية الآداب، والدكتور سعيد النمروطي- مدير دائرة العلاقات العامة ومركز المؤتمرات، وحشد كبير من الطلبة والمهتمين.


من جانبه، رحب الدكتور صالحة بالحضور، وأشار إلى أن نسبة الأمية في فلسطين سجلت أقل من2% وهو رقم قياسي عالمياً، وأوضح الدكتور صالحة أن الشعب الفلسطيني من أكثر الشعوب تعلماً وإبداعاً في كل المجالات.


وقال الدكتور النمروطي :"يجب أن تفتخروا بأنكم في الجامعة المصنفة الأولى على قطاع غزة"، مضيفًا "أنتم في مؤسسة فلسطينية مفتوحة للجميع، تعكس مسيرة كفاح ونجاح ليس للجامعة فقط بل للشعب الفلسطيني الذي يصمد في أصعب الظروف ويستمر في إبداعه" ، وأوضح الدكتور النمروطي أن الجامعة الإسلامية لديها (277) شراكة وتعاون وتوأمة مع أرقى الجامعات العالمية

وفي بداية محاضرته، عرف الدكتور النبيه الطالب المتميز أكاديمياً على أنه طالب يتمتع بأداء غير عادي وقدرات تزيد نسبة تحصيله العلمي، وقال :"إن التميز وعدم التميز هما قرار وليس نصيباً وهناك فرق بين لا أريد ولا أستطيع".

وأوضح الدكتور النبيه أن التميز ليس بالأمر السهل، فمن رغب السيادة لا يلزم الوسادة، ومع ذلك فإن التميز ليس مستحيلاً، ويمكن تقليل صعوبته من خلال التخطيط الجيد بدءًا باختيار التخصص المناسب لقدرات الطالب وشخصيته، ومن ثم التزامه بالخطة الدراسية،

 وأشار الدكتور النبيه إلى سبل التميز، منها: المواظبة والتحضير المسبق للمحاضرة، وقراءة الكتاب المقرر للمساق، مع عدم الاعتماد فقط على الملخصات والملازم، والتفاعل مع أنشطة المحاضرة وتدوين الملاحظات التي يطرحها المحاضر، مع الاستفسار عن الأمور الغامضة التي تدعم التفوق والتميز. ونصح الدكتور النبيه الطلبة الذين يطمحون إلى التميز بإعداد جدول للمذاكرة والاجتهاد مع الالتزام به، مع عدم التسويف الذي يُعد من أخطر الأمراض التي تصيب الكثير من الطلبة، وبين أن الاستمتاع بالمذاكرة يكون باكتشاف المكان الذي يساعد الطالب على المذاكرة بشكل أفضل، وجعله مكاناً معتاداً له، مع الحرص على إنجاز الواجبات وتسليمها في الموعد المحدد. الاستيعاب.

ودعا الدكتور  النبيه الطلبة إلى أن يتخذ كل منهم قدوة له ولكن عليه أن يكون ذاته ويثق بقدراته ويكون الشخص الذي يَفتخر بنفسه ويُفتخر به، ونصح الطلبة بإفادة غيرهم بعلمهم، مع وضع أهداف والاجتهاد والمثابرة للوصول إليها، وأفاد أن استعمال أقلام فسفورية وبطاقات وملصقات صغيرة ملونة تشجع على الدراسة، وحثّ الطلبة على أخذ قسط من الراحة كل ساعة دراسية، والنوم لمدة تتراوح بين 6  إلى 8 ساعات يومياً، والاستفادة من آراء وأفكار زملائهم وأساتذتهم التي يطرحونها في مجموعات منصات التواصل الاجتماعي والتفاعل معهم.

وشجع الدكتور النبيه الطلبة على التعرف على مرافق الجامعة واستثمار أوقات الفراغ بالاستفادة من الخدمات التي توفرها الجامعة، مع المشاركة في الأنشطة اللامنهجية الهادفة إلى تزويد الطلبة بالمهارات والخبرات اللازمة لتطوير قدراتهم.





 
أخبار أخرى

13 - تشرين الأول - 2019