لجنة البحث العلمي تعقد لقاءً حول "مهارات البحث العلمي في اللغة والأدب"

28 - شباط - 2015

عقدت لجنة البحث العلمي بكلية الآداب يوم الأربعاء الموافق 25/ 2/ 2015، لقاءً علمياً بعنوان "مهارات البحث العلمي في اللغة والأدب" لطلبة قسم اللغة العربية في كلية الآداب. وأشرف على اللقاء رئيس لجنة البحث العلمي أ.د. كمال غنيم.

واستعرض غنيم فكرة تفعيل البحث العلمي في اللغة والأدب في صفوف طلبة الكلية أسوة بأساتذتها، في تجربة متكاملة تعتمد على توريث التجربة، وجعل البحث العلمي عادة يومية يمارسها طلبة العلم في حياتهم العلمية والعملية، وتجربة تفتح أمامهم سوق العمل وتهيئهم لمستقبل مبني على الموضوعية والأمانة وامتلاك روح المبادرة.

وتناول غنيم أساسيات البحث العلمي التي تقوم على القراءة الواعية من أجل اكتشاف المشكلات أو الموضوعات التي تستحق الدراسة قبل غيرها، والمنبثقة من رغبة في خدمة المجتمع والحرص على تغيير الواقع نحو الأفضل، وأهمية ترتيب الأولويات التي تنبثق منها خطة العمل على مدار العام الدراسي وصولا إلى استكمالها أو الاهتمام بتحقيق الأولويات التالية لها.

وأكد غنيم على ضرورة الاهتمام بمضمون البحث العلمي وشكله، وحذّر من المزالق العلمية التي يقع فيها الكثير من الباحثين على صعيد اختيار الموضوع وصياغة عنوانه والأمانة في التوثيق والقوة في طرح الجديد وعدم الاكتفاء بالقص واللصق، والقيمة العالية لبروز شخصية الباحث وإضافاته العلمية التي تُحسب له.

وفُتح باب النقاش والمداخلات والاقتراحات، وتم التوافق على تشكيل لجان عاملة تنبثق من لجنة البحث العلمي في كلية الآداب، منها "لجنة إحياء التراث المسرحي الفلسطيني" و"مجمع اللغة العربية الجامعي"، على أن تكون هذه اللجان عاملة لا مجرد إضافات رقمية، وتم تشكيل مجموعات بحثية من الطلبة في موضوعات متعددة وبلغ عدد المنتسبين إليها ما يقارب ثلاثمائة باحث وباحثة. وتم وضع خطة تشغيلية أولية تهتم بإصدار النتاج البحثي لتلك المجموعات البحثية ورقياً وإلكترونياً حرصا على توسيع أثرها في المشهد الثقافي الفلسطيني.





 
أخبار أخرى